زيارة إلى ضاحية"غرينيتش" في لندن

   

        رحلة مصورة إلى مدينة "غرينيتش" في لندن

 

                

كلنا نسمع يومياً عبر محطات الاذاعة والفضائيات خلال نشرات الاخبار وعرض البرامج عبارة يعلنها المذيع: (أعلنت الساعة الآن كذا بتوقيت غرينتش).. فماذا يعني توقيت غرينتش او مدار غرينتش؟

          

ظلت هذه المسألة تتردد في ذاكرتي منذ الصغر لكي اتعرف على سر (توقيت غرينتش) حتى زيارتي الأخيرة إلى لندن صيف هذا العام 2015 حيث إصطحبني صديق كريم عزيز هو الاستاذ د. محمد الشيخلي في جولة نهرية عبر نهر الثيمس إلى منطقة غرينيتش Greenwich  وهي ضاحية تقع جنوب غرب لندن، تستطيع تمييزها بسهولة من أول نظرة على خريطة لندن، ذلك لوقوعها تحت الانحناء المميز لنهر التيمس، وأهم ما يميز هذه المدينة الجميلة (حديقة غرينتش) الغنّاء  الواسعة التي يمر من وسطها خط غرينتش، حيث ترى المئات من الرجال والنساء مستلقين على الحشائش يعرضون اجسادهم لاشعة الشمس، وكذلك وجود الكثير من المعالم والاماكن المتخصصة بالتاريخ البحري.

           

غرينتش بلدة تشكل اليوم جزءاً من منطقة لندن الكبرى، وهي النقطة التي تم اختيارها عالمياً وبشكل متفق عليه لتكون الصفر الزماني، فهذا الاختيار هو الذي تم تحديد التوقيت في كل منطقة من المناطق في أرجاء العالم بناءً عليه. حيث قام العلماء برسم خط غرينتش الوهمي وسمّيَّ نسبة لبلدة غرينتش التي يمر فيها، وخط غرينتش هو الخط ذو اللون الأسود المرسوم على الخريطة. وهذا الخط قد قسّم الكرة الأرضية إلى غرب خط جرينتش وشرق خط جرينتش أي إلى يسار وإلى يمين هذا الخط.
بريطانيا الدولة التي لا تغيب عنها الشمس، فرضت بنفوذها في ذلك الزمن مدينة غرينتش كـ"صفر زمان" على العالم.  لذلك يزور منطقة غرينتش أكثر من مليوني سائح سنويا لذلك تصنف ضمن قائمة الأماكن السياحية العشرة الأكثر زيارة في لندن.

            

روى لنا السيد ماكفوري المشرف في قسم علم الزمان في المرصد الملكي في غرينتش، يقول "إن الخط أنشئ رسمياً عام 1883 بعد اجتماع في واشنطن شاركت فيه 27 دولة من بينها الامبراطورية العثمانية التي تمثلت برستم أفندي". ووفق ماكفوري فإنه "بعد هذا الاجتماع تقرر أن هذا الخط هو أفضل نقطة كمؤشر على الزمان والمسافة في العالم". وقد اعتمد هذا الخط ليكون خط التوقيت الدولي وسمّي كذلك لأنه يمر بالمعهد الفلكي البريطاني في منطقة غرينتش حيث نلاحظ أنه يعتمد مصطلح حسب توقيت غرينتش في مختلف وسائل الأعلام العالمية التي تختصر هذا التوقيت بثلاثة حروف هي GMT  أي (Greenwich Mean Time)  وتستخدم هذا التوقيت العالمي كثير من وسائل الإعلام العربية، وهناك دول عربية تستخدم توقيت موحد لها وهو توقيت مكة المكرمة الذي يُعتبر توقيتاً إسلامياً ويعني بالنسبة لتوقيت غرينتش (+3 ساعات) أي أن توقيتها يسبق توقيت غرينش بثلاث ساعات.

           

ما هو خط غرينتش أو مدار غرينش؟
 إذن فخط غرينتش هو خط افتراضي لحساب التوقيت سُمّيَ بذلك لأنه يمر في "مدينة غرينيتش" في لندن ويقسم خط غرينتش الكرة الأرضية إلى قسمين شرقي وغربي وهنالك 360 خط طول 180 خط شرقي خط غرينيتش و180 خط غربي خط غرينيتش التوقيت الشرقي منه يحتسب بوقت غرينتش زائد خطوط الطول التوقيت الغربي منه يحتسب بوقت غرينتش ناقص خطوط الطول  فمدينة غرينتش تقع على الخط رقم (صفر)، وكذلك  يمر خط غرينتش على عدد من دول أوروبا و أفريقيا وهو يفصل بعض الدول إلى قسمين مثل الجزائر وبريطانيا وفرنسا ومالي وغانا وهو يمر على مناطق لديها نفس التوقيت.

  

توقيت غرينتش
هو مقياس زمني يعتمد على دوران الأرض حول نفسها في يوم واحد بالاعتماد على خط الطول الذي يمر في بلدة غرينيتش في بريطانيا والذي أعتمد نقطة مرجعية للتوقيت. أعتبر أنه المقياس الزمني عند نقطة الصفر. فوقت جميع ما يقع شرق خط غريتيتش يحسب على أنه وقت (+) ووقت جميع ما يقع غرب خط غرينيتش يحسب على أنه وقت (-). إذن فتوقيت غرينتش هو توقيت افتراضي افترضه مؤسسو التوقيتات الزمنية فجعلوا من غرينتش بداية لخط وهمي حيث قاموا بتقسيم الارض الى 360 خط طول وهمي (درجة دائرية) لان الارض كروية، وكل خط وهمي يبدأ من احد القطبين وينتهي عند القطب الاخر وتلك الخطوط لها وجود على الخرائط ولا وجود لها على الارض فكان التقسيم مقسما الى 180 خط طول شرق غرينتش و180 خط طول غرب غرينتش، وبين خط وخط مسافة ارضية تتغير حسب خط العرض الذي هو بدوره (خط وهمي) ايضا يبدأ من منتصف الارض (خط الاستواء) ويمتلك 180 خط جنوبا و 180 خط شمالا ... بين خط طول وخط طول آخر تعتبر (محطة زمنية) في حراك الارض المحورية مع الشمس يقابلها في الطرف الاخر محطة زمنية مثلها في حراك الليل وهي نتيجة حركة الارض حول نفسها مع ثابت الشمس.

احتساب الوقت
في دوران الأرض حول نفسها تحتاج خطوط الطول إلى 4 دقائق ليحل كل خط طول مكان الآخر. وحتي تدور الأرض حول نفسها مرة واحدة يكون مجموع الدقائق هو (4 X 360 = 1440 دقيقة) أي 24 ساعة. فإذا كانت الساعة (12,00) ظهرا على خط غرينيتش تكون الساعة في بغداد مثلا تساوي الساعة (12,00) يضاف لها (+)3 ساعات أي تكون الساعة الثالثة عصراً، فتكون الساعة في دبي (04:00) بعد الظهر. وتكون في نيويورك في فصل الشتاء 12:00 وينقص منها (-)5 ساعات فتكون الساعة في نيويورك 07:00 صباحا. أما في الصيف، فالفرق يصبح 4 ساعات بسبب اعتماد التوقيت الصيفي في الولايات المتحدة الامريكية وكثير من دول العالم. أما توقيت غرينيتش فيبقى ثابتاً. ويضاف (+) 3 ساعات لكل من العراق والسعودية واليمن وتركيا وروسيا وكينيا والكويت وقطر والبحرين.
إذن فتوقيت جرينتش يعتبر التوقيت المعتمد في كافة أرجاء العالم، حيث يعتمد هذا التوقيت على عملية دوران الأرض حول نفسها، وهو ما يسبب تعاقب اليوم والنهار وبالتالي مرور اليوم الواحد
وقد يتساءل البعض: الا يستطيع علماء اليوم ان يوجدوا خطاً افتراضياً آخر (غير غرينتش) كأن يكون في أي بلد آخر ولنقل موقع (مكة المكرمة) باعتبارها الموقع الذي أختاره الله تعالى لبيته العتيق وكعبته المشرفة (جَعَلَ اللّهُ الْكَعْبَةَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ قِيَاماً لِّلنَّاسِ وَالشَّهْرَ الْحَرَامَ وَالْهَدْيَ وَالْقَلاَئِدَ ذَلِكَ لِتَعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَأَنَّ اللّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ} سورة المائدة97 فنقول أنه لا يوجد من حيث الطبيعة ما يمنع من ذلك شريطة اتفاق العالم على ذلك مثلما اتفق على توقيت غرينتش من قبل. ومثلها مثل بقية المقاييس الافتراضية التي اوجدها او افترضها العلماء، وتحوَّلت الى مايشبه الدستور، مثل (المتر) و(القدم) و(اليارد) و(الكيلوغرام) و(الأونسة)، و(الميل).. و (درجة الحرارة) كل تلك المقاييس هي مقاييس افتراضية، ولو اراد رواد الحضارة تغييرها فان تغييرها سوف لن يقيم اي فاعلية تكوينية في زيادة او منقصة وكلما يتغير في الامر هو صفة الممارسات التي يمارسها الناس معتمدين على تلك الدساتير المفترضة ... كثيرة هي الدساتير الحضارية التي لا تمتلك اي صفة تكوينية بل دستوريتها ولدت من هيمنة تسلطية واكثرها وضوحا هي قيمة العملة الورقية فهي ورق لا قيمة له الا ابخس القيم الا ان دستوريتها القانونية وقيمتها المفترضة تمنحها قيما مفترضة. الناس قبلوا بتلك المقاييس لانها تزيد من انشطتهم التنظيمية وتمحق الاحتمالية في المقاييس فلو سقطت المقاييس لاضطرب الناس لذلك نراهم قبلوها.

       

ساعة (بيك بين) الشهيرة وتوقيتها:
نسمع اذاعة البي بي سي تعلن كل ساعة عن (دقت ساعة بيك بين معلنة الساعة كذا أي الساعة كذا بتوقيت غرينش) وعادة يكون التوقيت متطابق بين التوقيتين في الشتاء لكنه يختلف بساعة واحدة بين التوقيتين في موسم الصيف حيث تتقدم ساعة لندن بساعة واحدة عن توقيت غرينش) .. وعادة فور ذكر خط التوقيت الدولي غرينتش يخطر ببالنا ساعة (بك بن) الشهيرة التي تعتبر رمز للتوقيت الدولي، حيث إعتمد هذا التوقيت الدولي في الملاحة البحرية والجوية والسكك الحديد الدولية وأعتمد غرينتش للسكك الحديدية في بريطانيا عام 1847 م. كما أنه المعتمد في توقيتات نشرات أخبار البي بي سي. وبرج بيغ بن.
المعلم الرئيسي لساعة (بيك بن) هذا البرج الضخم الموجود في وسط مدينة لندن حيث بدأ عملها بتاريخ 3/6/1859 وتختصر بيغ بن إلى إسم (بنجامين هول) وهو كان وزير الأشغال البريطاني في ذلك الوقت وهذه الساعة مثبتة في قمة برج لندن وتعتمد التوقيت الدولي غرينتش، وشهرة هذه الساعة تأتي من دقتها المتناهية في الوقت حيث تعتبر دقات هذه الساعة هي الرمز العالمي للوقت.

   
تعالوا معي إلى مدينة غرينتش؟
نزلنا من المركب النهري الضخم المكون من طابقين والذي يتسع لأكثر من مائة راكب، والذي أقلنا من منطقة برج لندن، عبر محطات عديدة على شاطئ النهر لنزول وصعود الركاب، ونزلنا في محطة غرينش لندخل منطقة غرينتش التي تجمع بين سحر الطبيعة وعبق التاريخ والحداثة في آن واحد. واسمها مع الزمن جعلها قبلة للسياح من حول العالم. فأكثر من مليوني سائح يزورونها سنوياً.  فمن أهم معالمها خط غرينتش الذي يفصل شرق الكرة الأرضية عن غربها والذي اعتمده العلماء كبداية للتوقيت أي "صفر زمان". والذي على أساسه يحدد توقيت كل دولة ومدينة في العالم.
 تقول سائحة "إنها جاءت من الصين خصيصاً لرؤية غرينتش هذا المكان الجميل حيث تقسم الكرة الأرضية إلى شرق وغرب". ويضيف سائح آخر "إن أهم ما في غرينتش هو التاريخ فهو يذكر بأن لندن كانت تمثل القلب النابض للعالم لأن الجميع يضبط مواقيته من خلال هذه النقطة".  
ويعتبر مرصد غرينتش الملكي من أهم معالم لندن. بني عام 1675 بأمر من الملك تشارلز الثاني ملك إنجلترا وعلى نفقته الخاصة. أراد الملك تأليف لجنة ملكية من اجل مراقبة الأجرام السماوية وتنظيم الملاحة البحرية.

        

وتعتبر حديقة غرينيتش واحدة من أشهر الحدائق في لندن، حيث تضم مساحات شاسعة من الحقول الخضراء. وتجذب هذه الحقول الكثير من الرواد الذين يأتون من كل مكان في لندن للاستمتاع بخصائص الريف من هواء نقي ومناظر خلابة فهنا تتحقق المعادلة الصعبة حيث هدوء الريف وحداثة المدينة. ويعتبر المرصد الملكي من أشهر المعالم السياحية، حيث يجذب الكثير من سياح لندن وزائريها حيث يتمتع الزائرون بمتعة التجوال داخل المرصد ويخطون بأقدامهم على خط غرينتش الذي يفصل الكرة الارضية إلى قسمين شرقي وغربي ويلتقطون الصور التذكارية عند هذا الخط.
واضيف في عام 1997 مبنى البحرية القديم في غرينتش (جامعة غرينيتش حاليا) إلى قائمة التراث العالمي ولذلك للأهمية التاريخية والمعمارية للمباني التي تعود إلى عصر الباروك.
كما يضم المنطقة سوق غرينتش الذي يعود تاريخه إلى القرن الرابع عشر ويقع بالقرب من المتحف الوطني والمرصد الملكي، ويكتسب السوق شهرته من بيع المشغولات اليدوية الفريدة والجميلة.
اتمنى ان تكونوا استمتعتم بهذه الرحلة والى رحلة اخرى تحياتي لجميع رواد الگاردينيا الحبيبة.

     

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

334 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع