بغداديات .. ترانيم أم بغدادية

               

               بغداديات .. ترانيم  ام  بغداديه

         

   

تشترك شعوب العالم قاطبة في مشتركات خاصة بوصف الحال وهي نغمات تطلقها المراه او الجده  تصف بها الحال وباسلوب محبب للنفس وجميل على الاذن ,, هذه المشتركات تتوافق من حيث الاسس ولكنها تختلف في النوعيه والكلمات والنغمات وهذه خاضعه للحياة الاجتماعيه واسلوبها والظروف والعادات والتقاليد والعقائد الدينيه والمعتقدات الاخرى كالحسد والمرض والخوف والخير والشر وغيرها ..

وبغداد كباقي مدن العالم لديها هذه المشتركات كما لديها ترانيم خاصه امتازت بهاالنساء   تصف فيها المراه حالها او حالة معينه او تحاول ايصال رساله من خلالها الى امراه اورجل بصوره مكناة اي رمزيه    ..
سنتطرق الى بعض هذه الترانيم الجميله على الاذن وعلينا ان نلاحظ انها كانت تقال بلحن غنائي جميل وبسيط يحببها اكثر ويجعلها منسابه بشكل جميل جدا وتعتبر من الادب الشعبي الجميل وكانت متداوله في بغداد الى اجل قريب حيث كانت ترردها النساء في المحلات الشعبيه وكنا نسمعها وكثيرا ما كنا نفقه المعاني حتى بلغنا من  العمر ..
1 .
ام الــولــد مــدت ذراع
مثــل السفينه الشالت شراع
والماعدها ولد دنجت للكاع

فهي تقول :من كان لها ولد رفعت يدها متباهية كما تتباهى السفينه عندما شراعها فتشق طريقها بواسطته وتسير بسرعه فوق الماء اما التي ليس لها ولد فانها تطأطئ راسها الى الارض  ..
2 .
من كثر همي غديت اتراب
مثل الذبيحه بيد الكصاب
والموت اشـــــــوه من العذاب
 
فهي تقول لقد تغير حالي وهزل جسمي واصبحت وكأني ترابا اساق الى الموت كما تساق الذبيحة طائعة بيد القصاب ولذلك استهون الموت على ما انا عليه من عذاب أليم

3 .
غريبة وجاراتي غرايب
ومالي بهل دنيه حبايب
وليلة شته والرجل غايب

يظهر ان هذه الام تكابد هوانا من افراد عائلتها عند غياب زوجها وقد خاصموها في ليلة من ليالي الشتاء الطويلة ولاتدري لمن تشكو همها عند غياب زوجها ..وقد سكنت هنا مؤخرا بين جارات غريبات لم تتوثق اواصر صداقتها بهن ..انها قساوة الوحدة والاغتراب .
ولابد هنا من الاشارة الى عادة من عادات النساء الشقيات اللواتي يزرن جارتهن السعيدات ويشكين لهن بعض همومهن معتقدات بأن تلك الشكوى قد تخفف عنهن ما هن عليه من الالام  .
4 .
شفت الســــعيدة ولحكتهه
عبالى تشاركني ابختهه
اثاري البخت ألهه ولختهه

فهي تقول:رأيت السعيدة فأردت اللحاق بها لعلها تشاركني في حظها الميمون ولكني وجدت الحظ حكرا عليها وعلى اختها ..وامصيبتاه
 
5 .

يامسعدة وبيتج عل الشـــــط
وجدام بيتـــج يسبح البط
ومنين ماملتي غرفتي
 
فهي تقول :ما أسعدك وانت تسكنين في دار تطل على النهر تتمتعين بمنظر البط السابح امامك وانت تغترفين جميع اسباب السعادة من مال وبنين وراحة بال وقصر منيف وزوج طيع انها المعذبة الشقية تغبط هذه المترفة ..لتؤكد الفوارق الطبقية
 
6 .
ياريت حوبتنا تبين
ويخش الحكيم ويه المزين
ويداوي الجروح الما تبين
 
فهي تتمنى ان يظهر الله حقها ويعاقب من سامها سوء العذاب بداء خفي لايقوى الطبيب على تشخيصه ولا الحلاق على مداواته ..
 

7 .
 نامـــي يمـــه نامـــي
رجلج طلع حرامي
خله بيــوت الكبار
ونزل على اليتامي

    تتوهم هذه الام ان ابنتها كبرت وتزوجت ثم ظهر ان زوجها سارق يجهل فن السرقة واصولها ...يترك بيوت الاغنياء الشامخة ليسطو على بيوت الايتام وربما ارادت بذلك انه سارق جبان يخشى اقتحام بيوت الاغنياء لانها محاطة ويستسهل السطو على الايتام الذين فقدوا معيلهم ..
 8 .

يمـه ريت الظلمني يظلمه الفوك
ويعلكه براس الجسر فوك
وبرجله حديد وبركبته طوك

تتمنى هذه الام ان يظلم الله عز وجل كل من ظلمها كما تتمنى ان يصلب الظالم في راس الجسر وقد ربطت قدماه بالسلاسل وطوقت رقبته بالحديد .واعتقد بانها تتمنى لهذا الظالم الاعدام شنقا حتى الموت ولاريب انها كانت في امنيتها تعكس واقعا في العهد العثماني يوم كان الاتراك يشنقون الناس في الساحات العامة وعند مدخل الجسور
وهذة ام تعقد ترنيمتها على الامل الذي يستعجل سرابا .
9 .

 يمه كب الهوه واندكت الباب
كلت لفوني اليوم لحــباب
يمــه اثاري الهوه جذاب
فهي تقول :يا ولدي .... لقد هبت الريح وطرقت باب الدار فحسبت ان احباب القلب قد عادوا ولكن واخيبتاه ...ان الريح كاذبة ولم يرجع الراحلون  ..

10 .
كلبي امعلك من عروكـــه
وعيني اتبوك النوم بوكه
وريكي صبر يا من يضوكه

تقول لقد هزل قلبي من شدة الالم والسهر حيث ان عيني تسرقان النوم (كناية عن السهر ) كما ان ريقها مر كالعلقم من كثرة النوائب وقد عز من يقبل فاها ..وربما قالت قولها بعد ترملها

11 .   
لروح كصادة لبو جواد
لاريد خرجيه ولازاد
واني رايحه طلابة مراد

وهذه الام تقول :ساقصد ضريح موسى الكاظم (ع) اطلب منه الشفاعة عندالله بأن يعينني على  مرارة هذه الدنيا القاسية دونما طمع في مال او طعام .
12 .

طلعنه مثل خيل ابغداد
لامال حصلنــــه ولاولاد
خدمنا وخدمتنه على الزاد

انها تقول : ان حصيلتي من دنياي حصيلة الخيل من بغداد فكما ان الخيل تدخل بغداد - حيث الوالي والوزير - مثقلة بالهدايا والتحف وتخرج منها خفيفة عاطلة حتى من السروج ..فانا ايضا هكذا .. خرجت محرومة من زينة الحياة :المال والبنين ولم يكن جهدي الضائع الا زادا للمعدة على شظف من العيش .
13 .  
يامهضومات امشن وحدجن
أو هذا من الباري سهمجن
يا سهم الاكشر يا سهمجن
 
وهذه الام تنادي صويحباتها اللواتي هن على شاكلتها فقرا وفاقة والاما وتقول لهن امشين لوحدكن فهذا هو حظكن من هذه الدنيا ..فما اتعسه من حظ

 
14 .
شـــط الهظيمة وصل حده
وين اليعاونــي وســـــده
حيلي كوي والبين هــــده

وهذه تمثل حرمانها بماء النهر وتقول لقد فاض نهر الالم فمن ياترى يعاونني على سده ويدفع عني غائلة الالام .لقدكنت قوية الاان الزمان قد اضعفني وهد قوتي
 
15 .

لانــي بكت ماال المسلمين
ولاامي اتعدت علنساوين
ياخالقي اشجنه مســوين

انها تقول :انني اعحب لهذا النكد الذي ابتليت به ...ولاادري سببا لهذا الثواب القاسي فانا في حياتي لم اسرق مالا لمسلم وامي لم تكن جائرة على نساء دهرها ولذلك فمن حقي ان اسأل الله :ماذا اقترفنا ؟ ماذا جنت ايدينا حتى نعاني ما نعانيه

16 .
رعيان جانو عند اهلنــه
همه أصعدو واحنه نزلنه
يابخت الاسود يابختنه

يظهر ان والد هذه الام واعمامها كانوا من تجار الاغنام ولذلك فهي تشكو حظهم الاسود حيث ارتفع من كانوا رعاة عند اهلها بينما هم هبطوا الى الحضيض  .
17 .  
هظمني زماني بس الي
وشمرني بكاع الوطيه
شمرني وشمت الاعداء بي

تقول :انا وحدي ضحية الزمان الغادر فقد رماني في اسقل السافلين فشمت بي الخصوم ..ولاادري لماذا ؟؟
 

18 .
همـــي وهمج ويــن اودي
مثل العـــدل متعادله بي
وعمري الاكشر وين اكضي
 
  هذه الام تخاطب اختها التي تكالبت عليها الخطوب هي الاخرى فتقول اين اذهب بهمك الذي يساوي همي فاصبحت انوء تحت عبئها بالتساوي ولست ادري اين ساقضي بقية عمري السئ .
19 .

 ألبس عباتي فــــوك ليزار
واوكف براس العكد مشوار
واحجيلهم كل الجره والصار
 
تشكو هذه الام على مااعتقد من عيالها (أهل زوجها )فتقول اريد ان اخرج متنكرة بارتداء العباءة فوق الايزار واقف فترة قصيرة في بداية الزقاق بانتظار عودة والدها او اخيها لتحكي لهم ما اصابها من سوء .
20 .
 
مااريــــد البنيــه ام عبايه
اريــد الولد لباس الصايه
باجر اموت ويمشي ورايه

هذه الام تفضل الولد على البنت لانها تريده ان يمشي خلف جنازتها عندما تموت
مااريــــد الولـــد لباس صايه
اريـــــد البنيــــه ام عبايــــــه
باجـــر امــوت وتعيط ورايه

في هذة الترنيمه التي لاتختلف عن سابقتها مبنى ومعنى تفضيل الانثى على الذكر

وللحديث بقيه

عبد الكريم الحسيني

المراجع :بغداد – عزيز الحجيه


    

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

741 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع