الگاردينيا - مجلة ثقافية عامة - موتوبولي العراقية (إحتكار)..

موتوبولي العراقية (إحتكار)..

                                         

                         سيف الدين الألوسي

لعبة مونوبولي أو الأحتكار هي لعبة أخترعها شارلز دارو سنة 1935 , هذه اللعبة تعني أحتكار اللاعبين وتنافسهم للأستئثار بالاملاك والبنوك وحتى محطات القطار , وكيفية بيعها وشراءها وتأجيرها وحسب تحرك اللاعبين وما يجلبه الزار أو النرد بالفصحى .

أنتجت هذه اللعبة بعدة لغات ودول وكان آخرها النسخة العراقية في الثمانينات ولا أتذكر ماذا سميت في وقتها , ولكن كل ما أتذكر أنها من أنتاج شركة الرحماني .

عند لعب هذه اللعبة هنالك تحالف بين اللاعبين مؤقت للأستئثار بالأحتكار وينتهي هذا التحالف بفوز أحد اللاعبين بكل شئ وخسارة البقية كل شئ !!!

ما نراه اليوم هو لعبة المونوبولي العراقية , حيث اللاعبين الرئيسيين موزعين على الرئاسات الثلاث , ولكل واحد منهم رمز أو صنم مثل رموز المونوبولي الأصلية حيث كانت لكل لاعب وعددهم ستة على ما أتذكر رمز صغير يمثله على اللعبة مثل المكواة ( أوتي ) والباخرة وغيرها من رموز صغيرة .

في الوقت الحاضر تبدلت الرموز الى سيفونة قديمة مال ببسي , ونص نعال أبو الأصبع , وفركيته شعر مليانة كمل , وكطف مال جكارة , وشاهول مال سبحة بلاستك مكسور , وقبغ شيشة دواء توسيرام مزنجرة .

لكل رئاسة وملحقاتها توجد أثنتان من هذه الرموز لضرورة اللعب , وفي بعض الأحيان تتعاون الفركيتة المكملة مع نص النعال والسيفونة والشاهول المكسور للتعاون ضد البقية والأحتكار, وكذلك يتم تبادل الأدوار وحسب مقتضيات المصلحة ( مصلحة الدول العظمى والصغرى ) , والمصالح الشخصية والفئوية .

في وقتنا من الزمان المزري الأسود اليوم نشاهد لاعبين لعبوا سابقا وغادروا بالحمل , ومنهم من بقى يلعب للأستئثار مما تبقى من مساحة كبيرة أسمها وطن !!!!!!!!!

في ميزانية ممثلي أنفسهم وليس شعبهم نرى مهزلة المهازل , وقد تم أقرار الموازنة قبل وقتها كون هذه الدورة أخر فرة للنهيبية , وفيها فقرات مهمة منها للترفيه والملابس ولوريات ( الظاهر قسم من الأعضاء سيعملون على خط النباعي لنقل الحصو وخط الأخيضر لنقل الرمل المغسول ) , ولهذا السبب فقد تم أحتكار اللوريات من الآن !!!!!!

الرئاسات واللاعبين المتبقين ( أحد اللاعبين الرئيسيين يمارس اللعبة عن بعد وبالدائرة المغلقة من مشفاه وهو سعيد جدا حسب ما قال أحد مستشاريه بالوضع العام والعملية السياسية حيث يتابعها يوميا بالأخبار !!) , ندعو له بالشفاء العاجل والعودة السريعة لمتابعة اللعبة عن قرب .

أما اللاعب الرئيسي والمحتكر الأكبر في غفلة من الزمان , فقد خرج وكأنه صاحب دكان للخرده فروش في سوك هرج ( مع أحترامي الشديد لتلك المهنة الشريفة لأنني أهوى التراث وكل ما يمت له بصلة ) , المهم خرج لاعب المونوبولي العراقية الرئيسي وهو لا يدري أن وضع الآرميجر مال الكهرباء في المحل ولا يدري ما عن تراث بلده الثقافي وأين وضع تمثال خالد الرحال رحمه الله وفي أي زاوية من محله , ولا يدري أسم حارس سوك هرج الليلي المسؤول عن الحفاظ عن محله , المهم الرجل لا يعرف ماذا يجري في محله الذي نخرته الأرضة وملأ مخطان الشيطان جدرانه كلها ودون أن يكلف نفسه بصورة جدية أعادة تنظيفه وترتيبه !!!

المهم له هو الحفاظ على اللمة وشرب الجاي والتسبيح بحمد الله وشكره على تلك النعمة التي أتت في غفلة من الزمن وبعد أن كان جميع الأصدقاء والزملاء دايحين في أرجاء المعمورة يلعبون الطاولي والدومنة بأسم النضال .

وعلى ذكر نضال كل المشاركين في العملية السياسية اليوم في العراق وكل من أرتضى بالظلم الموزع على أهلهم , أعتقد بأن اللاعبين الجدد في الدورات القادمة سيكونون تابعين الى كتل بأسماء كتلة أم نضال وكتلة أم غانم وكتلة أم ثائر وكتلة حسنة ملص وكتلة داود اللمبجي !!! وما الفرق حيث ضاع الخيط والعصفور في هذا البلد التائه !!

بارك الله في خدم الشعب الأصلاء ومنهم الأمين الصادق ومحب القانون ومحب الخيول وآصالتها ومحب داخل حسن وساجدة عبيد !!!!!

بالعافية عليكم جميعا أحتكار الوطن وشعبه وأمواله , فلولا أحتكاركم له لكنا اليوم جميعا من صنف اللافقريات!!!!!!

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

327 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع