الگاردينيا - مجلة ثقافية عامة - قبل أن يطويهم النسيان!!

قبل أن يطويهم النسيان!!

                                          

                        سيف الدين الألوسي

في هذه المقالة  المختصرة جدا  أود ذكر العديد من العراقيين الأصلاء  , والذين لم يؤخذوا نصيبهم الوافي في كتابات العديد من الأخوة سابقا واليوم , ولا حتى من وزاراتهم  السابقة وغيرها من وسائل الأعلام , وسأحاول ذكر بعض الأسماء في مختلف مجالات الحياة , وحبذا  لو  قرأها  أصدقائهم  وأقربائهم  ليرفدوا الكثير  عنهم كونهم أعلام مشرعة  عراقية.

أ‌-الحقل الطبي  

1-المرحوم  الدكتور رؤوف الأستربادي  , مدير صحة الطلاب السابق  , كان رحمه الله من مواليد الكاظمية  ومن سكنة  محلة السفينة في الأعظمية  , أحبه أهل الأعظمية  حيث سكنها  لما يقارب الستون عاما  , وأحبه أهل الكاظمية لكون عيادته فيها  , حيث كان يعالج جميع الفقراء  في الأعظمية والكاظمية مجانا  في عيادته , وعرف عنه سمو  أخلاقه  وطيبته وأنسانيته ... رحمه تعالى  وأسكنه  فسيح جناته .
2-المرحوم اللواء الطبيب محمد ناصر  , آمر مستشفى الرشيد العسكري في الخمسينيات ولحين 1958 , كان يعرف بالأخلاق الكريمة  والتواضع  ومحبة مهنته  الأنسانية والعسكرية . رحمه الله تعالى وأسكنه فسيح جنانه .
3-المرحوم الدكتور شاكر توفيق السكافي , رئيس صحة البصرة لفترة تزيد عن عشرة سنوات  ومفتش في وزارة الصحة  ومعروف عنه التفاني والأخلاص والنزاهة  في عمله وأخلاقه  الأنسانية العالية  بخدمة  مواطنيه  وأهله جميعا  . رحمه الله تعالى وأسكنه فسيح جنانه .
4-المرحوم الدكتور غانم الصفار , أستاذ الطب الباطني في كلية الطب  والأنسان المرهف والطيب والعالم , عرف عنه بأنه كان يضم أكبر مكتبة للموسيقى الكلاسيكية في العراق , رحمه الله تعالى وأسكنه فسيح جنانه .
5-المرحوم الدكتور غازي جاسم الهبش ,  مدير الخدمات الطبية العام  وأمين عام الهلال الأحمر العراقية , أصيب بمرض مزمن أدى لوفاته بسبب أستلام جثة الشهيد الدكتور رياض أبراهيم الحاج حسين من الطب العدلي  , وتفاقم مرضه  جدا الى أن توفاه الله تعالى سنة 2005 ,  رحمه الله تعالى وأسكنه فسيح جناته .
6-المرحوم الدكتور يحيى محمود , أخصائي الأنف والأذن والحنجرة  , خدم العراق رحمه الله وأسكنه فسيح جناته .
7-الدكتور المرحوم  سامي الشيخاني  ,  لبناني قضى معظم خدمته في مدينة الحلة  الى أن توفاه الله  وزوجته النمساوية  في تلك المدينة التي أحبها هو وزوجته  وأحبه أهاليها . رحمهما تعالى  وأسكنهما فسيح جناته .
8-كان  كذلك  المرحومين  الدكاترة أمين جريديني وشريف عسيران  وهم من لبنان الشقيق أيضا , حيث خدما في كل أنحاء العراق في الثلاثينات والأربعينات , رحمهما تعالى  وأسكنهما فسيح جناته .
فقط  أود  القول بأنه  لو حبذا  أن تقوم نقابة الأطباء  بأرشفة  كل الأطباء العراقيين  وكتابة نبذة عن حياتهم  وخدماتهم  وخصوصا من  الذين لم يأخذوا نصيبا من الذكر لأسباب مختلفة  .
   
ب‌- المجال الهندسي والمعماري
1- المرحوم  المهندس المعماري قحطان عوني ,  خريج جامعة بيركيلي في كاليفورنيا, ومن فطاحل المعماريين العراقيين  , توفي مبكرا وخسره العراق وبغداد , له العديد من المعالم الباقية والدور السكنية  ومن أهمها  مبنى الجامعة المستنصرية الجميل  وساعتها  وناديها المتميز بفكرته  ,رحمه الله  تعالى وأسكنه فسيح جناته .
2- المرحومين المهندسين نمير علي جودت الأيوبي وزوجته الأميركية ألن جودت الأيوبي , وهما  من المعماريين المتميزين في أبداعهما ,  ولهما الكثير من التصاميم في بغداد ومن أهمها  ثانوية بغداد للبنات  في المنصور للمعمارية ألن جودت  وغيرها من المساكن في منطقة الصليخ  على نهر دجلة  خصوصا , رحمهما تعالى وأسكنهما فسيح جناته .
3-المرحوم الأستاذ آرتين ليفون  , وهو من كبار  المهندسين الأنشائيين في العراق وأستاذ  الهندسة المدنية في كلية الهندسة وكذلك المعماري هنري زيفوبودا, رحمهما  الله تعالى  وأسكنهما فسيح جناته .
4- المرحوم  المعماري عدنان زكي أمين  وهو من المعماريين الذين برزوا في  تصميم الدور خصوصا  , وله بصمة متميزة  , رحمه تعالى وأسكنه فسيح جناته .
5-المرحوم الدكتور عبد الفتاح الآلوسي  خريج جامعة تكساس و عميد  هندسة ميكانيك التربة في العراق والوزير السابق في الستينيات وله أقدم مختبرات التربة المعتمدة في العراق  , رحمه تعالى وأسكنه فسيح جناته .
6- المرحوم  المهندس أبكار أوهانيسيان  , مدير عام الري السابق في الأربعينيات والخمسينيات  , وكان زميلا لأجدادي  مهندسي الري المرحومين  سيف الدين ثابت الآلوسي وظافر عاكف الآالوسي  وأبن عمهما  المرحوم أمين عاكف الآلوسي  , رحمهم الله تعالى جميعا وأسكنهم فسيح جناته  .
7- المرحوم الأستاذ الدكتور محمد حسين كاشف الغطاء  , العالم النووي  و هو من مؤسسي الطاقة الذرية العراقية  وصاحب أكبر مكتبة علمية  في مجال الفيزياء والهندسة النووية , رحمه تعالى وأسكنه فسيح جناته  , فقد خسره العراق وأهله مبكرا .
كذلك  يوجد العدد الكبير والكبير جدا من المهندسين والعلماء العراقيين الذين  لم يؤتى على ذكرهم إلا قليلا  , رحمهم تعالى جميعا وأسكنهم  جناته الواسعة

ت -التربويون والتربويات
  1- المرحومة الفاضلة المربية بثينة السامرائي  مديرة مدرسة دجلة الأبتدائية  لأربعة عقود من الزمن , وتخرج على أياديها العديد من مبدعي البلد , كنت أراها  تأتي الى مدرستها في الساعة السادسة صباحا  لتغسلها مع  المعينة  بيدها  وعمرها يزيد عن الستين عاما , وقبل حضور الطلاب وحتى في أيام الشتاء الباردة  وكذلك كانت المربية الفاضلة المرحومة فائزة نجم الدين في أبتدائية  الفلوجة , رحمهن الله تعالى  وأسكنهن فسيح جناته  .
 2-المرحومة المربية بشيرة الشيخلي ومعاونتها المرحومة المربية فليحة روحي , في مدرسة الرسالة الأعدادية للبنات  ,  رحمهن الله تعالى وأسكنهن فسيح جناته .
 3-المرحومة غنية الكاطع  , مديرة ثانوية بغداد للبنات لفترة طويلة  , رحمهما الله تعالى وأسكنها فسيح جناته .
 4-الأستاذ جاسم لقمان أطال الله في عمره  , مدير أعدادية المنصور  للبنين وكان معروفا بالصرامة  والتفاني  .
 5- المرحومين الأساتذة  جمال حسين الآلوسي ويوسف السامرائي  , مدير ومعاون كلية بغداد بعد تأميمها  سنة 1969  ,   كانا مثالا للعلم والمعرفة والتفاني , رحمهما الله تعالى وأسكنهما فسيح جناته .
6-الأساتذة  المرحومين فيصل خضر أستاذ الرياضيات وسليم نعش أستاذ المجسمة وعبد الرحمن الكركجي  أستاذ الحيوان  وغيرهم  من  خيرة اساتذة العراق  , رحمهم الله تعالى وأسكنهم فسيح جناته .
  للتربية  والتعليم  وللتربويات والتربويين  دين كبير في أعناق كل العراقيين , فيجب على كل من يستطيع الكتابة عن من علمه  حرفا  أن يكتب عنه  , وتلك أمانة  برقبة الجميع , الرحمة والسلوان لكل من علم حرفا لأبناء بلده ومن أقاصي شماله الى أقاصي جنوبه  ومن غربه الى شرقه .

ث –الفنون التشكيلية  والموسيقى
   1-المرحومين  محمد صالح زكي وأبنه  زيد صالح زكي , حيث كانوا من الفنانين التشكيليين  الرواد في الرسم  ولهم دراسات شخصية عن الضوء في رسومهم ,  رحمهم الله تعالى وأسكنهم فسيح جناته .
  2- فنان  السياحة واللون البغدادي ياسين شاكر أطال الله في عمره , وكان أول من عمل بوسترات  السياحة  العراقية  وهو التلميذ الملازم لفنان العراق الرائد  حافظ الدروبي .
  3- الفنانين  الرواد المرحومين عيسى حنا  وفرج عبو  والنحات المرحوم أتحاد كريم  وغيرهم  ممن لم يتم ذكرهم  , رحمهم الله تعالى جميعا وأسكنهم فسيح جناته .
  4-الموسيقي المرحوم جميل جرجيس  وهو مدرس الموسيقى في عدد من مدارس بغداد الأبتدائية  , رحمه الله تعالى وأسكنه فسيح جناته .
  5-المرحوم الفنان الرسام فاضل عباس  , مدرس الرسم في ثانوية الأعظمية  وله أعمال جميلة جدا  لم يؤتى على ذكرها إلا قليلا ,  رحمه الله تعالى وأسكنه فسيح جناته .
  6- فنان الديكور وموثق الأهوار والريف العراقي الفنان رافع جاسم أطال الله في عمره .
 وكذلك هنالك الكثير من المبدعين الذين طواهم النسيان  أرجو  أن يتم ذكرهم من قبل الأخوة المعنيين ونقابة التشكيليين   ومركز الفنون ووزارة الثقافة  .

ك – القضاة  والحقوقيين
1-  المرحوم القاضي عبد العزيز الخياط  , رحمه الله تعالى وأسكنه فسيح جناته .
2-  الدكتور مصطفى كامل ياسين , عميد كلية الحقوق السابق  والخبير القانوني , رحمه الله تعالى وأسكنه فسيح جناته .
3-  المرحومين القضاة  عبد الوهاب الدوري  وشاكر فؤاد الآلوسي  أعضاء محكمة تمييز العراق سابقا  والمرحوم القاضي يوسف المعمار مدير عام أموال القاصرين , رحمهم الله تعالى وأسكنهم فسيح جناته .

و- ضباط الشرطة
1-  اللواء  عبد الواحد  النوري , أطال الله في عمره  , وهو  من ضباط الشرطة  ومفتشيها الذي  يجب أن يذكره التأريخ  لوطنيته  ونظافة يده ونزاهته  وأخلاقه وتواضعه , حفظه تعالى   للعراق  كمدرسة  كبيرة في  الأخلاق والمهنية .
 2- اللواء جهان بابان  اطال الله في عمره  , ولا تخلو  شهادة جنسية عراقية من توقيعه .
   
 هذا المقال المتواضع  هو فقط لتذكير  الجيل الجديد  من أبنائنا العراقيين  بنخبة خيرة من المبدعين  والشخصيات  الوطنية التي تركت بصمة  واضحة في أختصاصها ووطنيتها,  دون أن تأخذ من الدنيا  غير  الذكرى الحسنة  والعطرة  لما قدموه  لبلدهم  دون منة,كل الرجاء  أن يكون  هؤلاء النخبة وغيرهم الكثير , الصورة النقية  التي  يراها  من يود  بناء  وطن , خالي  من كل شئ  غير   محبته  والتضحية من أجل أهله  .  

حفظ الله تعالى العراق وأهله جميعا  .

 

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

642 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع