حواء وعيون متألقة.... كيف ؟

                                              

                    دكتور محمد السقا عيد
              استشارى طب وجراحة العيون
   عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.


حواء وعيون متألقة.... كيف ؟

تعتبر العيون أكثر رمزا لجمال الأنثى من ناحية الشكل، و يزيد بريق العين ولمعانها من جمال الوجه كما يزين البدر السماء في الليل . لذا كان من الضروري العناية بالعينين والمحافظة على بريقهما.

وللعناية بجمال عينيك - عزيزتي حواء - هناك العديد من الطرق لذلك ، ذكرها د. أمين الحسيني فى كتابه المعنون" 50 نصيحة لجمال عينيك" نسرد بعضها فى السطور التالية:
التغذية الجيدة : فهى تُمكِّن الجسم من الحصول على الفيتامينات التى تحافظ على سلامة الرؤية ، إضافة إلى مقاومة ظهور أى تأثيرات ضارة بالجلد الرقيق المحيط بالعين ، ومن هنا يقف فيتامين (أ) على رأس قائمة العناصر الغذائية الضرورية لصحة وجمال العينين.
كما يساعد نقص التغذية وبخاصة عنصر الحديد على ظهور الهالات السوداء حول العينين وتأتى أهمية هذا المعدن نظراً لأن المرأة تتعرض لأنيميا نقص الحديد بسبب النزيف الشهري المتكرر ومتاعب الحمل والولادة.
فالغذاء الجيد يهب عيونا براقة صافية النقاء جذابة . وذلك بتناول أغذية تحتوي على الفيتامينات كالخضر الطازجة والفواكه وشرب العصيرات الطازجة يوميا مثل عصير الطماطم , والبرتقال والليمون , والأكثر أهمية وهو عصير الجزر وشرب الحليب الطازج أيضا لاحتوائه الكالسيوم.
- تناول البلح أو التمر يحفظ للعين رطوبتها وبريقها و يمنع جحوظهما و يزيل عنها الغشاوة.
- تناول اللوز والفول السوداني والزبد وزيت دوّار الشمس ومختلف أنواع البذور لا سيما غير المقشورة لتقوية النظر.
- فيتامين ب2 ضروري جداً إذا كانت العيون متعبة نتيجة السهر أو القراءة أو العمل على الكمبيوتر لمدة طويلة، ويتواجد في الكثير من الأطعمة منها: المكسرات والبقول والبندورة والخميرة وغيرها.
النوم لفترة كافية :- نظراً لأن عين الإنسان من أرَّق الأعضاء وأكثرها تأثراً بالتعب والإجهاد فلابد من المحافظة على سلامة وجمال هذا العضو بأن يأخذ وقتاً كافياً من الراحة ليتخلص من الإجهاد والتعب اليومي فيكون مهيئاً لتحمل أعباء يوم جديد ، ولا داعي لإرهاق العين بالسهر المفرط والذى قد يؤدى بها.
تجُّنب الإساءة للجلد الرقيق حول العين : بوسائل المكياج المختلفة.
للعناية بسلامة العينين يجب تجنب استعمال "الماسكرا"، لأن ذلك يضر بسلامة الجفون والرموش، ويجب تجنب استعمالها تماماً في حالات ظهور أي أعراض تشير للحساسية من مستحضرات الماكياج مثل احمرار العينين أو تهيج الجفون.
غسل العينين : وذلك من وقت لآخر بمحاليل خاصة تعمل على تحسين الرؤية وزيادة رطوبة ونضارة العينين. ويكون غسل العينين بتفتيحهما عدة مرات فى وعاء المحلول ويكون غسيل العينين بأحد المحاليل الآتية :
• ماء الورد : حيث تضاف ملعقة كبيرة من ماء الورد إلى وعاء مملوء بالماء البارد.
• الماء المالح : بإضافة ملعقة صغيرة من الملح إلى لتر من الماء وتغمس إحدى العينين مع فتحها وغلقها مرتين ومعاودة الغسيل مع تجديد الماء.
• الماء البارد : يمكن الاعتماد على الماء البارد دون أى إضافات لغسيل العينين بالطريقة السابق ذكرها.
وللحصول على أهداب قوية غزيرة يمكن إتباع الآتى :
• عمل كمادات من مغلي الشاي المثلج مضافاً إليه سلفات الكينين.
• زيت الشعر مقو جيد للأهداب ، إلا أنه يؤذى العين إذا لامسها.
• العناية بالبشرة بصفة عامة فقد يكون تساقط الرموش نتيجة مرض جلدي.
• يعتبر زيت الخروع من أفضل الدهانات للرموش حيث يعمل على زيادة سمك الرموش وطولها ، ولهذا الغرض تدهن الرموش بزيت الخروع بواسطة أطراف الأصابع أو بواسطة قطنة ، يكرر ذلك كل مساء يومياً.
• من أفضل الوسائل الطبيعية لتجميل العين والرموش "الكحل البلدي" وهو الكحل المصنوع من "اللبان الدكر". ويقال أن الكحل المصنوع من نوي التمر يقوى رموش العين.
• يفضل عدم الإكثار من استعمال الماسكرا لأن ذلك يضر الجفون والرموش ويجب تجنبها تماماً فى حالة ظهور أى أعراض تشير للحساسية من مستحضرات المكياج مثل احمرار العين وتهيج الجفون.
و تكون الطريقة الصحيحة لاستخدام الماسكرا بدهان الرموش بالفرشاة ابتداءً من الجذور إلى النهايات. ويبدأ أولاً دهان الجفن العلوي مع تغميض العين ثم دهان الجفن السفلى. ويجب إزالة الدهان قبل النوم ...
وأفضل وسيلة لذلك استخدام كمية من "زيت الأطفال" على قطنة تمسح بها الرموش بنفس طريقة عمل الدهان.
-أما عن مشكلة انتفاخ الجفون لدى الكثيرات فعلاجها يكون بوضع قطعة قماش مثلجة فوق العينين لمدة ثلاثة دقائق واستبدالها بكمادات الشاي المثلج.

مساج العينين
المقصود بعمل مساج العين هو عمل تدليك خفيف لهذا الجلد الرقيق ، فذلك يساعد على تنشيط الدورة الدموية به وإكسابه الحيوية ، ويجعله أكثر مقاومة لعوامل الشيخوخة. وهذا التدليك لا ينبغى أن يتم عشوائياً وإنما وفقاً لطريقة محددة وبحركة خفيفة حتى لا يتأذى هذا الجلد الرقيق.
الطريقة :
يستخدم إصبع السبابة فى عمل المساج ، ويبدأ عند الزاوية الخارجية للعين بحركة خفيفة متجهاً ناحية الأنف. وعند الوصول إلى الأنف يدو الإصبع ليقوم بعمل مساج للجفن العلوي ، ويجب مراعاة أن تكون الحركة عند هذه المنطقة من أخف ما يمكن ، ويكرر عمل المساج للعين الأخرى.
وتزداد أهمية عمل المساج باقتراب المرأة من سن اليأس (45 -55 سنة) ففى هذه الحالة يفضل إجراؤه بصفة يومية لمقاومة ظهور التجاعيد التى تتعرض لها المرأة بهذه المنطقة بعد انقطاع الدورة الشهرية وغياب الهرمونات الأنوثية "الاستروجينية".
تمرينات العينين
وفائدتها تنشيط وظيفة العين وإزالة التعب عنها.
أنواعها :
تغيير بعد الهدف : حيث يمسك بقلم على بعد 25 سنتيمتر من العينين وتركز الرؤية عليه دقيقتين ، ثم توجه الرؤية لمستوى أبعد ، ويفضل أن يكون نهاية الحجرة ، ثم ينظر للقلم ثانية ... ويكرر هذا التمرين عشر مرات حتى يزول إجهاد العينين.
إغماض العينين عدة مرات : إغماض العين فى حد ذاته من وقت لآخر له أثر منشط للعين ، كما يساعد على توزيع طبقة الدموع التى تغسل العين غسلاً تلقائياً وينصح أثناء القراءة أو الكتابة لفترة طويلة بغلق العينين وفتحها مرات لمقاومة الإحساس بالتعب. ويجب أن يتم إغماض العينين وفتحهما ثانية لشئ من العزم أو القوة حتى يكون للتمرين أثر فعال.
الرؤية فى الظلام : تغمض العينان ويوضع الجزء السفلى من باطن راحة اليدين على العينين مع الضغط الخفيف على العين ... ثم تفتح العينان وينظر إلى ظلام "اليدين" بصفة لحظات يكرر التمرين إلى أن يزول التعب.
ويعد التمرين من أشهر تمرينات العين ، ويسمى "Palming " نسبة إلى استخدام راحة اليد (Palm) فى التمرين.
تحريك العينين لأعلى ولأسفل : حيث ترفع العينان لأعلى تجاه السماء وتبقى على هذا الوضع لمدة 30 ثانية ، ثم تأخذ الوضع المعاكس ، أى يكون النظر إلى القدمين على الأرض يكرر التمرين 15 مرة ، ويراعى تثبيت وضع الرأس أثناء تحريك العينين.

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

793 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

تابعونا على الفيس بوك