الگاردينيا - مجلة ثقافية عامة - ستوديو كوفاديس - مصور الاثار العراقي آفيديس ماكاريان

ستوديو كوفاديس - مصور الاثار العراقي آفيديس ماكاريان

                                                      

                       المهندس هامبرسوم اغباشيان
                         لوس انجلس- كاليفورنيا

         

       

ستوديو كوفاديس - مصور الاثار العراقي آفيديس ماكاريان

- من روائد تصوير الاثار في العراق وله اطلاع واسع في الفن والتاريخ والثراث والحضارة وذو ثقافة عامة عالية.
- ولد في الموصل عام 1938. والداه من الناجين من المجازر الارمنية عام 1915.
- حصل على تعليمة الابتدائي في مدرسة الارمن الاهلية في الموصل والتعليم التانوي في الاعدادية الشرقية في الموصل.
- ابدى منذ صغره ميلا لفن التصوير الفوتوغرافي واستطاع التقاط اول صوره عام 1951 بكاميرة والده.
- تعلم مهنة التصوير من المصور الفنان مراد الداغستاني، واصبح بدوره مصورا فنانا معروفا ويتذكر دائما فضل استاذه في تعليمة المهنة.
- اسس اول ستوديو خاص به (ستوديو كوفاديس) في الموصل في شارع الجمهورية تحت فندق لبنان في عمارة العبادي ثم انتقل الى محل مجاور لبناية المتحف في الموصل.
- كان منذ صغره مولعا بالتاريخ والتراث والحضارة ، وكانت بيئتة نينوى مدينة غنية بالاثار وفيها مزارات واماكن عبا دة عديدة كلها تحتاج الى توثيق. اصبح فنانا يصور القطع والاماكن الاثرية وقيل عنه انه (فنان الذهنية المتفتحة على التراث).
- اطلع على اعمال ونتاجات عدد من الفوتوغرافيين الكبار منهم معرض الفنان يوسف كارش(1) في كاليفورنيا ومعرض المصور الامريكي امسل ادمس الذي يصور الطبيعه ، ومعرض المصور الفنان مانوك ومعرض المصور الفنان كولبنك في بيروت (2).

      


- كتب سامر الياس سعيد مقالا تحت عنوان (من هو الارمني الذي اعتبر رائد التصوير الاثاري بمدينة الموصل) وذكر فيه ريادته في هذا المجال مع تفاصيل اخرى ونقل عن الناقد والكاتب صباح سليم علي قوله (المصور كوفاديس يصور ويكون المدينة كمثيولوجيا خالصة)(3).
- كتب عنه فؤاد كلو في (بيروت تايمس ) في صفحة (المغترب العربي) ، (كان ولا يزال الارمن العراقيون عنصرا فنيا غزيرالعطاء لبلادهم وللانسانية جمعاء. واكسبتهم هذه الصفة احترام وتقدير الاوساط الشعبية والحكومية على مدى سنوات. ومن بين هؤلاء الفنانين الذين رفعوا اسم العراق والفن عاليا هو الفنان الفوتوغرافي كوفاديس ماكاريان)(4) .
- في 5 نيسان 1989 نشرت جريدة العراق لقاء معه تحت عنوان (اعمال الفنان العراقي القديم تعطي وتبعث حياة) ذكرت فيه بانه ( اقام اكثر من عشرة معارض مشتركة واربعة معارض خاصة. اقا م معرضه الاول عام 1959 في بغداد ثم توالت بين بغداد والموصل)(5).
- كان يقوم بتصور الاثار المكتشفة ويوثق مراحل الاكتشاف لحين العرض في المتحف وذلك بطلب من دائرة الاثار في نينوى وحسب تعليماتهم، ثم يعود لتصويرالقطع الاثرية بعد العرض في المتحف حسب رؤيته الخاصة .
- بالاضافة الى كونه فنانا في تصوير الاثار، له العديد من الصور واللقطات الفنية التي تعبر عن واقع الحياة والمجتمع.

    

- كتبت عنه العديد من الصحف والمواقع منها جريدة العراق وبيروت تايمر وموقع عين كاوه باللغة العربية وصحيفة ماسيس - ك2 1994) و(مولوراك- 2009) باللغة الارمنية و(Baghdad Observer ) في 1988 باللغة الانكليزية والعديد من الصحف الاخرى منها في السعودية والكويت ولبنان وارمينيا وامريكا لا مجال لذكرها جميعا هنا.
- سافر بعد الحرب العراقية الايرانية الى امريكا في زيارة للمعارف والاطلاع على المعارض الفنية بعد فترة من الانقطاع وترك الاستوديو في عهدة مساعدية. لم تساعدة الظروف للرجوع الى العراق بسبب الحروب المتتالية والحصار المفروض على العراق واخيرا الحالية الامنية فاضظر للاقامة في امريكا على امل ان تتحسن الظروف ويرجع ليكمل المشوار، وكان قد حصل على النسخ السالبة لبعض اعماله واعاد طبعها في امريكا واقام معرضان شخصيان احدهما في مدينة باسادينا في بناية الجمعية الخيرية الارمنية العمومية هناك والاخر في بناية معرض للفنون في وسط لوس انجلس بعد عام 2010 (5).
- عام 2014 وبعد اجتاح مدينة الموصل قامت عصابات داعش بتخريب ستوديو كوفاديس وهدم ما بناه صاحبه خلال مسيرته الفنية الطويلة وتحول الاستوديو الى خرابة، وضاع ثراث فني اخر من تاريخ العراق الموثق.
-------------
(1) يوسف كارش مصور فوتغرافي كندي من أصل أرمني ولد بمدينة ماردين في تركيا عام 1908، انتقل مع عائلته الى حلب هربا من حملات الإبادة ضد الأرمن واستقروا هناك عام 1922، ثم انتقل لوحدة الى كندا عام 1924 حيث تعلم مهنة التصوير . ملوك و رؤساء بلدان الكرة الارضية ومشاهيرها من فنانين ورياضين وعلماء و رجال دين مروا جميعم من امام عينيه ليلتقط لهم صورة العمر.( ايمان البستاني، ايلاف ، 21 مايس 2001).
(2) جريدة العراق، بغداد، 5 نيسان1989.
(3) سامر الياس سعيد، عينكاوه كوم ، الموصل، (2020).
(4) فؤاد كلو ، (بيروت تايمس ) ، لوس انجلس في كانون الاول1989.
(5) نفس المصدر رقم (2).
(6) اتصال هاتفي مع الفنان كوفاديس (مايس 2020).

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

604 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع