كلام فى العيون

                                                        

                        دكتور محمد السقا عيد
                   استشارى طب وجراحة العيون
                عضو الجمعية الرمدية المصرية

   

كلام فى العيون

العين نعمة الهية عجيبة امتن بها علينا الخالق عز و جل، قال تعالى في كتابه الكريم : أَلَمْ نَجْعَل لَّهُ عَيْنَيْنِ * البلد 8 . 

والعين كرة صغيرة تزن 8 جرام ، يصل قطرها فى عين الإنسان البالغ إلى 2.5 سم تقع في مقدمة الجمجمة ، ومع ذلك تستطيع العين رؤية الأجسام البعيدة جدًا، مثل النجوم أو الأجسام المتناهية الصغر مثل حبة الرمل. ويمكن أن ترى العين في الضوء الساطع وفي الضوء الخافت، لكنها لاترى في الظلام التام. تنفذ الأشعة الضوئية إلى العين من خلال نسيج شفاف. وتحول العين الأشعة إلى إشارات كهربائية ثم ترسل هذه الإشارات إلى الدماغ الذي يفسرها على شكل صور مرئية.
ويمكن لعين الإنسان التمييز بين أكثر من مليون لون مختلف.
والعيون ألوان و أشكال... فهناك العيون الساحرة والخائنة والواثقة والجريئة ومنها الضعيفة المتخاذلة والوديعة المتكبرة ... الخ. والعين هي نافذة الروح فيما يعتريها من الداخل و بوابة العالم بما يحويه من صور مدهشة في هذا الكون الفسيح.
فالعين مرآة النفس، والنفس طاقة مشحونة بالفكر والعواطف والأحاسيس والآراء والمواقف وكلها عناصر تتجمع وترسل التيارات المختلفة لتنطق بها. وللعين معان ودلالات، لذلك يقال ً انطر الى عيني محدثك تعرف ما يخفيه عنك ً فمراقبة العين أثناء الجديث ضرورة فهي تفضح عما يفكر فيه محدثك أكثر مما تعبر عنه تقاطيع وجهه واشارات جسده وقبل ذلك كلماته ... كما تفضح عن نوع الحميمية الخاصة التي تكنها للشخص الذي تتحدث معه.
مرآة الروح ؟
العين أجمل وأرق جزء موجود في الإنسان، وقد صدق من أسماها بمرآة الروح ، فهي أكثر عضو يؤثر ويتأثر بالإنسان، ولذلك فهي ذات لصاحبها
تحزن لحزنه وتفرح لفرحه... تعبر بكل صدق عما في قلبه وعن مشاعره فتهيج ما كان دفيناً أو ما عجزت العبرات عن وصفه من مشاعر وأحاسيس ...إنّها تملِك قدرة عجيبة على التعبير عن المشاعر والمعاني المتضادّة: الحبِّ والبغض، الحنان والقسوة، الألفة والجفوة،الحزن والفرح، الغضب والرضا، السعادة والتعاسة.
العيون والشعر :
العين تبدي الذي في قلب صاحبها ....من الشناءة أو حب إذا كانا
إن البغيض له عين يصـــدقها ......لا يستطيع لما في القلب كتمانا
فالعين تنطق والأفواه صـــامتة ..... حتى ترى من صميم القلب تبيانا
فالعين ملهمة الشعراء في قصائدهم وقد تغنوا بها ووصفوها بأجمل الأوصاف. وأكاد اجزم أن ما قيل في العيون من شعر الغزل يضاهي ما قيل في غيره بعشرات المرات وتغنوا بكل أوصافها وألوانها وأشكالها وحالتها ولها في نفوسهم فعل الموت فنجد جرير يقول إن العيون التي في طرفها حور... قتلنا ثم لم يحينا قتلانا :
لغة العيون :
العيون تتكلم ولها لغة موحَّدة يفهمها كل الناس مهما كانت أوطانهم وأجناسهم و ألسنتهم .... لغة تفوق الوصف وتتعدى التعبير بل تتخطى حتى الإشارات وقد تكلم بها أمير الشعراء فقال:
وتعطلت لغة الكلام وخاطبت ...عيني في لغة الهوى عيناك
تؤكد الدراسات أن العين تكشف الكثير من الأسرار بمجرد النظر، حيث أن كل حركة أو نبضة أو إشارة أو نظرة عين هي أشبه بالإشارة اللاسلكية، قد تكون هذه الإشارة قوية أو ضعيفة، والأمر يعتمد على جهاز الاستقبال لدى الشخص الآخر.
و لغة العيون هي الأقوى تعبيرا والأسرع في توصيل الرسالة إلى الإنسان. لذلك من المهم جدا أن يتطلع الفرد في عين محدثه ليقنعه بالصدق في حديثه، كما أنه يمكن من خلال النظر في العيون الكشف عن الكذب في عيني الإنسان الذي تتحدث معه

العيون لا تكذب :
والعيون بنظراتها صادقة لا تعرف الكذب كاللسان ، فأحيانا يكون الكلام متناقضاً وغير صادق مع مشاعر الإنسان الحقيقية، فقد نظهر الحلو ونخفي المرّ ، ونقول شيء ونخفي آخر....نخفي الحقيقة ونكشف الوهم.. لكن العيون على خلاف ذلك تعبر بصدق عن الروع إذا ملأ قلوبنا أو الحزن إذا غمر نفوسنا أو الفرح إذ أفعم مشاعرنا .
العيون تحزن وتفرح
العيون تفرح فيكاد الفرح يقفز منها وهي وتضحك وتبتسم إذا فرحت ونستطيع رؤية الابتسامة في العيون.

وكما تضحك فهي تحزن أيضا فتستنزفها الدمعة وقد تصاب بالعمى كما حصل ليعقوب عليه السلام:( وتولّى عنهم وقال يا أسفي على يوسف وابيضّت عيناه من الحزن وهو كظيم( سورة يوسف 84.

وأخيرا: ستبقى العيون فتنة النّاظرين، وبوح الحالمين، ودنيا العاشقين، إنّها فيض معانٍ لا نهاية له في شكلها وصفائها وبريقها وسعتها، وفي لونها، في فرحها، وبسمتها، وفي بكائها ودموعها، في نظراتها وما تخلّفه في القلوب.

ما فائدة وجود عينين للإنسان؟
إنها لتقدير المسافة وتبيين الأبعاد الثلاثية، كما أن العين تكيف نفسها بالنسبة لرؤية الأشياء القريبة والبعيدة ، فالعضلات تتحرك لتكيف وضع عدسة العين لترى بدقة ووضوح ، كما أن حدقة العين تضيق وتتسع وفقاً للضوء الذي تستقبله العين ، وتختلف القزحية من إنسان إلى آخر لذلك لا توجد بصمة للعين تضاهي الأخرى.
حركة العينان
إنها حركه سريعة تتوافق مع العين ، وإذا اختلفت إحداهما عن الأخرى تحدث الازدواجية في الرؤية، حيث جعل الله لكل عين ست عضلات تتحرك بتوازن دقيق ، يمنع تداخل حركة العينين ، وبالتالي يرى الشخص صورة واحدة. وللعلم فان عضلة العين هى أسرع عضلة تتفاعل فى الجسم ككل حيث أنها تتقلص فى أقل من 1/100 من الثانية .
لماذا تطرف (ترمش) عيون الانسان؟
رمش العين البشرية يخدم غرضا مزدوجا، فهي توزع حركة الجفن العلوي الرطوبة بشكل متساو على سطح العين ، هذه الحركة نفسها أيضا تنظف سطح العين من أي أجسام غريبة قد تكون موجودة.
معلومات هامة عن رمش العين
ترمش العين كل ثلاثة أو أربع ثوانى.
أكثر الناس يرمشون حوالى 25 مرة فى الدقيقة.
متوسط رمش عيون الإنسان 6,205,000 مرة كل سنة.
ترمش العين حوالى 10,000,000 مرة فى السنة.
ترمش النساء تقريبا ضعف الرجال.
علوم الوراثة ولون العينين :
تكتسب العيون مادة تسمي (الميلانين ) التي ينتجها الجسم كنوع من الأصباغ للجلد والشعر وهذه الألوان تختلف من شخص إلى آخر .
كل جزء من الميلانين له لون بني غامق ، فإذا اجتمعت هذه الجزيئات بكثافة أصبح لون العين بنياً غامقا، وإذا خفت كثافتها كان اللون بنياً فاتحاً نظراً لأن مادة ميلانينها خفيفة جداً ، ومن ثم فهي تعكس اللون الأزرق الذي تستمده من انعكاس ضوء الشمس على الجو بما فيه من سماء زرقاء وذرات ماء وغبار عالق في الهواء .
وهكذا تمتص جزيئات ميلانين العين الخفيفة مختلف الألوان الموجودة في الضوء ، وتظهر اللون الأزرق وحده ، فالعيون الزرقاء هي عيون غير ملونة بعكس السائد في المجتمع .

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

615 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع