آلية تفعيل العقوبات على ايران

                                                      

                           بيلسان قيصر

آلية تفعيل العقوبات على ايران

بعد مقتل سليماني الشخص الثاني في نظام الملالي والذي كان يلي المرشد الاعلى، وفضيحة اسقاط الطائرة الاوكرانية، وارتفاع وتيرة التظاهرات والاحتجاجات داخل ايران والمطالبة بسقوط الدكتاتور وتمزيق صور سليماني في الشوارع، تأتي الخطوة الاوربية لتقوض النظام اكثر عبر تفعيل آلية فض النزاع فيما يتعلق بالملف النووي، ويعني ها اغلاق باب المفاوضات بين الطريفين واحالة الملف الى مجلس الأمن الدولي وفرض عقوبات جديدة على النظام الايراني لعدم التزامه ببنود الاتفاقية، واعتبار الاتفاقية ملغاة، اي نفس الخطوة التي سبقهم فيها الرئيس الامريكي بإنسحابه من الاتفاقية، وكان اذكى وأشطر من الدول الاوربية. وقد نوه (بريان هوك) المبعوث الامريكي لايران بأن" تفعيل آلية فض النزاع النووي مع ايران من شأنها ان تفعل عقوبات الأمم المتحدة، لأن ايران خالفت قرارات مجلس الأمن الخاصة بتخصيب اليورانيوم خمس مرات". وقال ايضا ان سياسة ضغوط بلاده ستخنق النظام وتمنعها من تمويل وكلائها وعلى رأسهم حزب الله اللبناني، حيث فرضت المملكة المتحدة عقوبات عليه، واعتبرته ارهابيا كله، وليس ذراعه العسكري فقط.

ولأن النظام الايراني في ظل العقوبات الاقتصادية التي سببت له خسارة العام الماضي بحوالي (200) مليار دولار، علاوة على تشديد العقوبات من جهة أخرى وامتناع الدول الاوربية عن استخدام المجال الجوي الايراني وحليفه العراقي والذي سيسبب خسارة اضافية، فليس له إلا ان يردع الى الشروط الأمريكية (12) ومنها وقف تدخلاته في شؤون المنطقة وتمويل الميليشيات الموالية له ودعم الإرهاب.
ويبدو ان الحكومة الإيرانية بدأت تراجع أوراقها من خلال دعوة المرشد الأعلى لدول المنطقة الى الحوار، وتصريح وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف بأن نظامه لم يدعو الى إنسحاب القوات الأمريكية من العراق، على الرغم من ان تصريحات مراجع الدين في قم وطهران من جهة وجنرالات الحرس الثوري من جهة ثانية تتعارض مع تصريح ظريف، بل ان تصريح ظريف يناقض قول المرشد الاعلى بضرورة طرد القوات الامريكية من المنطقة وليس العراق فحسب، ومن خلال هذه الفوضى العارمة في التصريحات من الصعب ان تتوصل الى حقيقة الموقف الايراني من وجود القوات الامريكية، وهذا الموقف المتعارض تجده غالبا في مواقف النظام اتجاه عدة مسائل، مما يعني الافتقار الى وحدة الموقف السياسي، والغريب ان الحكومة العراقية أخذت بهذه القاعدة من ولاية الفقية، فهم اشبه بالقرود يقلدون كل ما يقوم به الولي الفقيه من حركات علوانية.
اذا كان موقف ظريف يعبر عن نظرة جديدة للنظام اتجاه التواجد الامريكي، فهذا يمثل صدمة لمحور المقاومة في الدول الخاضعة لولاية الفقيه، فهم ينهقون يوميا بتصريحات مسعورة حول اخراج القوات الامريكية بالمنطقة، ولا نعرف ماذا يسمون أنفسهم اليوم، ويقاومون من؟ وما هولموقف مقتدى الصدر الذي نصب نفسه سيد المقاومة الدولية، والمختفي من الساحة هو وبقية زعماء ما يسمى بالمقاومة بعد تهديدات الرئيس الامريكي. ربما ستتحول المقاومة الاسلامية الى (محور مقاومة المتظاهرين) لأن هذا الأمر يجمعهم وسبب لهم هاجسا كبيرا.
إن المحافظة على النظام القائم من اولويات المرشد الاعلى والحرس الثوري، وهو مستعد ان يقدم رقاب جنرالات الحرس وزعماء ميليشيات الخاضعة له على صحن من ذهب على مائدة المفاوضات القادمة، وكلمة اخيرة لحسن نصر الله وتميم امير قطر وجزار دمشق بشار الأسد، وجزار العراق المخلوع شرفا ومنصبا عادل عبد المهدي والحوثي وهادي العامري ومقتدى الصدر وقيس الخزعلي وقادة حماس، انكم تراهنون على الحمار الخاسر، الحمار لا يمكن ان يسابق الخيول يا جهلة، النتيجة معروفة مسبقا.
ما يحيرني حقا هو الى أن سيذهب زعماء الميليشيات الايرانية لو تخلى عنهم النظام، ونجحت تظاهرات العراقيين، فهم مدرجون على قائمة الارهاب الدولي، ولا تقبل بهم اي دولة اجنبية او عربية، ولا أحد يقبل بهم، وبقائهم في العراق سيعرضهم للثأر، وايران ستتخلى عنهم، فهل فكروا في هذا الأمر، سيما ان وباء الكورونا دخل العراق وايران ولبنان وسوريا واليمن، وهي الملاجيء التي حسبوها مأوى أمين لهم؟

طلقة طائشة
ان كان بعض النواب والنائبات يصدحون بنباح عالي (نعم نعم سليماني) على باحة البرلمان السيادية، وآخرون وضعوا صورة سليماني أمام مقاعدهم الحقيرة دون ان يحرك القرد الحلبوصي ذيله على هذا المهزلة، وقيام بعض النائبات من بائعات اللبن والقيمر بأدعية حول سليماني، اقول ان كانوا يقولون لنا بأنهم عواهر وعاهرات ايران في العراق! نقول لهم:

لا داع لهذ المسرحيات السخيفة فنحن نعرفكم جيدا وعلى يقين من عهركم ولا حاجة الى كل هذا التهريج.
ـ قال احد الصدريين في لقاء تلفزيوني" لو طلب منا مقتدى الصدر ان نطلق زوجاتنا سنطلقهن"!.

اسأله: اذا قال لك مقتدى اريد ان اتمتع بزوجتك هل ستقبل؟ بصراحة أظن انك ستوافق وتبتهج، لأن شرف زوجتك سلمته لمقتدى. تفوا على هكذا ديوث! لوكان لزوجتك ذرة من الشرف والكرامة لطلبت الطلاق فورا منك يا سافل.
بيلسان قيصر
البرازيل
نيسان/2020

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

635 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع