الگاردينيا - مجلة ثقافية عامة - الگنين !!! رجع اسمه للتداول بعد انقراض !!!

الگنين !!! رجع اسمه للتداول بعد انقراض !!!

                                               

                          سيف الدين الألوسي

      

الگنين !!! رجع اسمه للتداول بعد انقراض !!!

كنا نسمع بأن الدواء الواسع الذي كان مستخدما في الثلاثينات والاربعينيات وحتى مطلع الخمسينيات بالعراق وقبل البنسلين هو دواء الگنين والمستعمل للملاريا ،، الگنين هو مرادف لدواء الهيدروكسي كلوروكين والقديم ايضا و الذي انثبرت بيه الامة اليوم كعلاج مساعد لفايروس كورونا ،،،
اهل الاول من جيل اجدادنا كانوا يعتبرون الگنين دواء العجايب الشافي للامراض !!! ولحين مجيئ البنسلين وبقية الانتيبايتوكس لاحقا !!!
طبعا البنسلين وبنوعيه الكرستلاين والبروكايين من افضل الادوية التي اكتشفت في تاريخ الانسانية ،، ولليوم كثيرا من الامراض والمقروبات ميفيد وياها الا البنسلين !!
ادوية الازمان والعقود السابقة كانت افضل كثيرا وارخص من ادوية اليوم ،، وخصوصا الانتي بايتكس ،، فالريفومايسين او الريفادين والذي يجعل البول شربت برتقال برتقالي من افضل ادوية مرض السل ،، والغرامايسين وامراض الوكاحة كالسيلان !!!وكذلك التتراسيكلين واللينكوسين والامبسلين ووصولا الى الكفليكس والارثرومايسين !!! وكل الاجيال والتي وصلت اليوم الى اعمار فوق التسعين والثمانين تعالجت بهذه الادوية في فترة ما من حياتها !! الفلاجيل او المترونيدازول مثلا وهو دواء الديزانتري الفعال الرخيص ، اصبح افضل دواء لالتهاب الاسنان وخراج اللثة والتهاب المجاري البولية وو !! ولا يزال يستعمل وبكل ثقة لليوم .
ادوية الخبال والمهدئات القديمة وكم بحاجة لها الناس اليوم ، وخصوصا دواء القلق العجيب الليبريوم ،، والادوية المهدئة كالفاليوم والاتيڤان !!!
ادوية الضغط القديمة احسن وارخص من ادوية اليوم ،، والانديرال وهو ابو البيتا بلوكرز واللازيكس والتينورمين من احسن الادوية ولكنها صارت كخ اليوم !!!
اخر ما وصلني هو انه في كندا بدأوا بتجربة دواء الكولتشسين على ڤيروس الكورونا ،، وانا كنت استعمل الكولچيسين لمعالجة نوبات الغاوت او النقرس او ارتفاع اليوريك اسيد او داء الملوك والذي ورثنا الداء فقط من غير الملوك !!!
والكولچسين يستعمل ايضا لمعالجة حمى مالطا !!! ومرض بهجت .
العجيب الغريب ،،حتى الطب وعلم الادوية بدأ بالحنين الى الماضي وايام زمان ،،
وها نرجع جميعا للحنين الى ايام الخير ايام زمان الحلوة بناسها وبساطتها وعفويتها وجمالها وادويتها ،، وقبل رؤية الشكولات الزفرة داير مداير العالم في العقود الاخيرة ،،، ومن ايزنهاور الى ترامب ومن تشرشل الى بوريس جونسون ،، اميركا وبريطانيا تنهضان من جديد !!! وفدوة اروح للبرچم والتسريحات مال ترامب وبوريس !!!!!!!
وهمين كل بلاوي الدنيا من حرف الكاف .

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

452 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع