الگاردينيا - مجلة ثقافية عامة - السمسم ... كنز المعادن و منجم الفيتامينات

السمسم ... كنز المعادن و منجم الفيتامينات

                                                    

                          دكتور محمد السقا عيد
                     استشاري طب وجراحة العيون
        باحث بالهيئة العالمية للإعجاز العلمي بمكة المكرمة

السمسم ... كنز المعادن و منجم الفيتامينات

السّمسم نبات عشبي حولي وهو من المحاصيل الزيتية، وقد استخدم منذ قديم الزمان في الغذاء .يعرف باسم (سمسم أو جلجلان ) ، وله عدة أسماء عربية أخرى كـ سليط وشيراج ، يبلغ طول نبتة السمسم حوالي متر ، وهي ذات أوراق سفلية متقابلة وعلوية متبادلة مفردة بسيطة حادة شبه مكتملة الحافة ، وأزهارها إبطيه مفردة ،ثمرة النبات عبارة عن كبسولة تمتلئ بالبذور الصغيرة ذات اللون البني أو اللون الأبيض وقد يوجد السمسم مقشوراً في بعض الأسواق .

القيمة الغذائية لنبات السمسم.
يحتوى السمسم على البروتين، والكالسيوم، والمعادن، وفيتامين E. وفيتامين A. كما يحتوى أيضا على زيت صحى غير مشبع والذى يطلق عليه الزيت الأحادى غير المشبع monounsaturated fat. وهو زيت مقاوم جيد للتأكسد نظرا لوجود مركبين هامين به – ينفرد السمسم عن غيره من النباتات الأخرى باحتوائه عليهما - وهما الليجنان lignan. والسيسامين sesamin. واللذان يعتبران من الحوافظ الطبيعية لمواد الطعام، ومضادات قوية للأكسدة.
كما أن هذان المركبان معا يمكن أن يثبطا امتصاص الكوليستيرول من القناة الهضمية، وأيضا يمنعان تصنيع المزيد من الكوليستيرول فى الكبد، والمحصلة هى أن نسبة الكوليستيرول فى الدم قد تنخفض عند بعض المرضى.
تحتوي بذور السمسم زيت ثابت تتراوح نسبته ما بين 41- 63% وتتوقف نسبة الزيت على الصنف ومنطقة الزراعة والعوامل المناخية. كما تحتوي البذور على بروتينات بنسبة 26% وسكريات بنسبة 12-13% ومعادن بنسبة 8/5% وحمض الاوكزاليك بنسبة ,252% وفيتامينات بنسبة 015. 26.% وكمية من الماء بنسبة 74% وتحتوي البروتينات على أحماض أمينية متعددة مثل حمض الغلوتميك والأرجنين والليوسين فنايل الانين والفالين والايزوليوسين والثريونين والتايروستين والمثيونين واللايزين والهستدين والتريثوفان والسستين ؛ ولذلك تعتبر بذور السمسم من أغني البذور بهذه الأحماض التي لها تأثيرات هامة في جسم الإنسان.
السمسم في الطب القديم
استعمل السمسم منذ آلاف السنين، فقد ذكر في وصفات فرعونية حيث ذكر في بردية ايبرز الطبية وذلك ضمن لبخة نافعة لازالة آلام الركبة وكدواء قابض، وعثر العلماء على عدة رسومات في مقبرة رمسيس الثالث تؤكد لنا اسم السمسم حيث وجدوا اسمه آنذاك (شمشم) وقد وجدت عدة أكواب مملوءة ببذور السمسم في إحدى مقابر طيبة، وتأكد العلماء ان الفراعنة عرفوا زراعة السمسم واستخرجوا من بذوره الزيوت واستعملوها في الغذاء والعلاج وصناعة بعض مواد التجميل.
قال ابن سينا في السمسم "السمسم ملين معتدل الأسخان، نافع للشقاق والخشونة والطحال، ملين شراباً وطلاءً ويطول الشعر خصوصاً عصارة شجره وورقه، يحلل الأورام الحادة، نافع على حرق النار. اذا شرب دهنه يذهب الكحة البلغمية والدموية خاصة بنقيع الصبر وماء الزبيب. يضمد به غلظ الاعصاب، ينفع على ضربات العين وورمها، جيد لضيق النفس والربو. نافع للقولون ونقيع السمسم شديد في ادرار الحيض.
وقال عنه ابن البيطار "السمسم نافع للشقاق شراباً وطلاءً ومسمن. نافع لضيق النفس والربو.
وقال عنه داود الانطاكي "السمسم حار رطب ويعرف زيت السمسم بالسيرج وتبقى قوته سبع سنين وهو مفيد في التسمين واصلاح الكلى ويزيل السعال المزمن اذا طبخ في الرمان، ويصفى الصوت ويزيل خشونة الرئة والصدر والحكة والجرب ولولا افساده لم يفصله شيء في اذهاب الحكة. يحلل الربو وضيق النفس ومن السعال والقروح".
فوائد أكل حبوب السمسم
يدخل السمسم في صناعة الطحينة ويحتوي على العديد من العناصر التغذوية الهامة فهي غنية بأحماض أمينية هامة مثل التربتوفان والثيرونين والليسين والفالين والأرجنين وغيرها. كما تعتبر غنية بالأحماض الدهنية أوميجا-3 وأوميجا-6. وهنا سوف نستعرض أهم فوائد أكل السمسم في صورة مبسطة.
فوائد أكل السمسم للعظام:
يحتوي السمسم على الزنك الذي يعمل على تعزيز صحة العظام ويحميها من الهشاشة عند الكبر.
فوائد أكل السمسم للكولسترول:
من بين كافة أشهر المكسرات والبذور التي تؤكل, يأتي السمسم كأعلى واحد منهم احتواء على مركبات الفايتوسيترولات والمعروفة بقدرتها الفائقة على خفض معدل الكولسترول في الدم.

فوائد أكل السمسم للصحة:
تحتوي حبوب السمسم على قدر كبير للغاية من فيتامين (هـ) الذي يلعب دوراً هاماً في محاربة الأمراض بالجسم.
فوائد أكل السمسم للسكر:
تشير الدراسات إلى أن حبوب السمسم يمكن أن تعمل على تحسين فاعلية بعض أدوية السكر. وترجع فوائد أكل السمسم لمرض السكري إلى الماغنيسيوم وبعض المركبات الأخرى التي تساعد في خفض السكر.
فوائد أكل السمسم للوجه وللبشرة:
تحتوي حبيبات السمسم على العديد من مضادات الأكسدة والتي تعمل بدورها على زيادة نضارة البشرة ونظام المناعة بالجسم.
ويحتوي السمسم على كمية كبيرة من الزنك الذي يساعد في انتاج الكولاجين والذي بدوره يعطي البشرة الليونة اللازمة ويساعد أيضاً في إصلاح أنسجة الجسم التالفة. ويساعد التناول الدوري للسمسم في الوقاية من سرطان الجلد.
فوائد أكل السمسم لضغط الدم:
من المعروف أن زيت السمسم يعمل على خفض ارتفاع ضغط الدم وتخفيف الإجهاد. ويحتوي السمسم على مركبات الماغنيسيوم المشهور بقدرته الفائقة على خفض ضغط الدم العالي.
فوائد أكل السمسم للسرطان:
عثر العلماء على مركب في حبيبات السمسم تعمل على منع انتشار العديد من أنواع السرطان.
فوائد أكل السمسم للهضم:
محتوى السمسم العالي من الألياف الغذائية يساعد في تنظيف الأمعاء وعملها بشكل جيد وتنظيم الهضم.
فوائد أكل السمسم للشعر
زيت السمسم الذي يستخرج من حبوب السمسم يحتوي على مركبات غذائية ضرورية جداً لصحة جلد الرأس والشعر.
فوائد السمسم للأطفال
تدليك الأطفال بزيت السمسم يساعدهم في النوم الهادئ والمريح. ويساعد أيضاً تدليك الأطفال بزيت السمسم على التخلص من الالتهابات خصوصاً في موضع الحفاضات, كما أنه يساعد في علاج جفاف الجلد.
السمسم لزيادة الوزن
يستخدم السمسم منذ القدم كغذاء ودهن للتسمين. فهو يحتوى على كمية لا بأس بها من المعادن الضرورية للجسم، وعلى الفيتامينات والأحماض التي يحتاجها الجسم.
كما تعتبر بذور السمسم من المسمنات الجيّدة حيث أن تناول كوب من السمسم يومياً يساعدك على كسب بعض الكيلوغرامات.
يدخل السمسم في تحضير الكثير من الأطباق والعجائن والبسكويت وتحضير الطحينة، ويتم استخراج السمسم من نباته عن طريق حصاده ثمّ تجميعه على شكل حزم ويتم ربطه وتركه حتى يجفّ تماماً ثم القيام بهز حزم النبات حتى يتساقط منها حبوب السمسم.

السمسم في الأبحاث العربية المعاصرة

كشف بحث علمي أجراه الباحث البروفيسور" كمال الدين حسين طاهر " المدرس في جامعة الملك سعود بالرياض أن قوة مركبات مواد زيت السمسم تتفوق على محتويات عقـار" فياجرا " الذي أنتجته شركة فايز الأمريكية مطلع عام 1999 لعلاج الضعف الجنسي ، وأنه خالٍ تماماً من أية مضاعفات أو أخطار صحية يمكن أن تنعكس على متعاطيه.
وكان البروفيسور كمال الدين قد أجرى دراسة دقيقة عن زيت السمسم، وحصل على براءة محكمة دولياً. وأظهرت الدراسة أن زيت السمسم العسيري والذي يتم انتاجه بالطرق التقليدية البسيطة في معاصر منطقة عسير يحتوي على الأحماض الدهنية مثل: حمض اللينو لئيك والأولولتيك، وهي أحماض تساعد على بناء أغشية الخلايا وإنتاج مادتي البروستاجلاندين والبروستا سايكلين، وهما المادتان المساعدتان في علاج الضعف الجنسي.
زيت السمسم
زيت السمسم من الزيوت الجيدة، وهو يمثل نسبة 47% من وزن بذور السمسم، ويعرف تجاريا فى اللهجة المصرية - بالسيرج - إذ يطبخ به الطعام بعيدا عن درجات الحرارة العالية، والزيت له رائحة مستحبة، وطعم حلو المذاق مثل طعم المكسرات، كما أن بذور السمسم تستعمل فى كثير من أصناف المخبوزات، وبعض الأطعمة. ومخلفات بذور السمسم بعد العصر تعتبر غذاء جيد غنى بالبروتين، تتناوله الماشية كعلف جيد للنمو.
وفى المطبخ الصينى يهتمون كثيرا بأكل السمسم المملح – وذلك بوضع (ثمانية) أجزاء من السمسم المحمص إلى (جزء واحد) من ملح البحر – وطحن الجميع طحنا جيدا، ووضعه فى ملاحة على المائدة للاستخدام عند الحاجة، والرش منه على أطباق السلاطة، والخضراوات، والحساء.
يُستخرج زيت السمسم من حبوب السمسم، وهو مشهور بالهند حيث يستخدم في معظم الأطعمة والمأكولات، كما يستخدمه الصينيون على الطعام ليعطي نكهة لذيذة . يحتوي زيت السمسم على كثير من الفيتامينات والمعادن وكذلك الفيتامينات مثل فيتامين ( هـ ) الذي يعتبر من أهم مضادات الأكسدة وفيتامين ( ب 6 ) كما ويحتوي على الكالسيوم والنحاس والزنك، وكل هذه العناصر تساعد على تنظيم عمل الغدد والأنزيمات.
يحتوي زيت السمسم علي جلسريدات دهنية متنوعة تحتوي على أحماض دهنية مشبعة وغير مشبعة بالهيدروجين وتوكوفيرولات (مجموعة فيتامين ه) وشحميات فسفورية مثل فسفو أيزو نتيد وفسفاتيديل ايثانول أمين وفسفا تيديل كولين وكذلك استيرولات والتي تشمل بيتا سيتوسترول وكامبسترول وستجماسترول.
كما يحتوي الزيت على سيسامين وسيسامولين وسيسامول وأهم الأحماض الموجودة في زيت السمسم هي حمض اللينولنيك وحمض الأولنيك وحمض اللينولينيك وحمض البالمتيك وحمض الاستياريك وحمض الأرشيديك.
القيمة العلاجية لزيت السمسم.
يحافظ على الشرايين من التصلب، ويحول دون حدوث النوبات القلبية، كما أنه ملين للإخراج، وربما يكون مسهل لو أعطى بكميات كبيرة.
يدخل زيت السمسم فى بعض صناعات مواد التجميل لما له من خواص جيدة على الشكل العام للجلد، كما يدخل فى صناعة المراهم والكريمات المضادة للحروق.
يستعمل فى تدليك الشعر المتساقط فيقويه ويعيد له رونقه وحيويته.
مفيد لمرضى الربو، حيث يقشع المخاط المتكون فى الشعب الهوائية ويعمل على فتحها من بعد ضيق.
يزيد من قوة الباه عند الرجال، ويدر الحليب والطمث عند السيدات.
فوائد يمنحها زيت السمسم للبشرة
زيت مرطّب للبشرة
يمكن لزيت السمسم أن يعمل كمادة مرطّبة للبشرة فهو بالإضافة إلى احتوائه الفيتامين (إي)، يحتوي على مواد حمضية كثيرة تضمن لك نتائج مثالية في ما يتعلّق بالعناية بالبشرة. فبإمكانك استخدام زيت السمسم يومياً على بشرتك لتحصلي على نتيجة مثالية. أما إن كنت تعانين من شدة جفاف البشرة في بعض مناطق الجسم مثل الركب أو الأكواع فننصحك بمزج زيت السمسم مع زيت الخروع أو زيت اللوز لترطيب مثالي.
يخفف من ظهور تجاعيد البشرة
من أبرز مميزات زيت السمسم أنه يبطئ عملية شيخوخة البشرة وظهور التجاعيد عليها. فبإمكانك تطبيق بعض قطرات زيت السمسم يومياً على بشرتك وتدليكها جيداً لمدة خمس دقائق ثم غسلها بالماء الفاتر لتحصلي على عناية مثالية وتحافظي على شباب بشرتك.
ينقّي البشرة وينظّفها
تتعرض الطبقة الخارجية من البشرة لكافة العوامل الخارجية المضرة والتي تحتوي على سموم تؤثر في صحة الجلد. إلا أنه من الممكن إزالة بعض السموم التي تلتصق ببشرتك بواسطة الزيوت عامةً وزيت السمسم خصوصاً. في هذه الحال، طبّقي زيت السمسم الدافئ وليس الحار على بشرتك واتركيه لمدة 15 دقيقة ثم اغسلي بشرتك بالماء الفاتر من دون استخدام الصابون.
يساعد في عملية تجدد الخلايا الميتة
على الرغم من أن زيت السمسم يتميّز بتركيبته الكثيفة إلا أنه يمكن للبشرة أن تمتصه بسهولة، لذلك كثيراً ما يستخدمه الخبراء في جلسات التدليك. ويساعد هذا الزيت في عملية تجدد خلايا البشرة فيزيل الجلد الميت ويحسّن الدورة الدموية مما يعيد لبشرتك جمالها ونضارتها.
يخفف من التهابات الجلد
يساعد زيت السمسم في منع البكتيريا والالتهابات من التغلغل داخل البشرة بفضل خصائصه المضادة للالتهاب. ويمكن استخدام هذا الزيت أيضاً في علاج العديد من أمراض البشرة كالإكزيما والصدف.
فوائد زيت السمسم للجنس تتفوق على الفياجرا
إضافة إلى كل الفوائد الصحية والعلاجية لزيت السمسم آنفة الذكر، فإن زيت السمسم من أهم المنشطات الجنسية لأنه يحتوي على فيتامين (E) والدهون الحمضية التي تنشط من الدورة الدموية في الجسم وتنشيط الدورة الدموية في الجسم يودي إلى النشاط الجنسي لدى الرجل ويقوي من عملية الانتصاب وهذا هو تأثير عقار (الفياجرا) المنشط جنسياً ولكن الفرق هنا أن الفياجرا تعطي مفعول فوري ومؤقت، أما زيت السمسم فأنه يؤدي الى هذا المفعول بالاستخدام المستمر ولفترات طويلة مما يؤدي إلى نشاط الجسم بشكل كامل وتمتعه بالصحة ، وهذا المفعول يكون دائم في حالة الاستمرار باستخدام زيت السمسم في الأكل او تناول ملعقة طعام من الزيت بشكل مستمر .
فوائد زيت السمسم
يعالج الإمساك.
مفيد جداً في علاج البواسير والتخفيف من آلامه.
يستخدم في علاج عرق النساء إذا تم مزجه مع الزنجبيل والليمون.
يعمل على تنشيط الجسم عن طريق تدليك الجسم بالإضافة إلى أنه يعمل على إعطاء لمعاناً للجسم.
يدخل زيت السمسم في صناعة الصابون والمنظفات وكريمات الترطيب، كما يدخل في صناعة مرطبات الشفاه.
يستعمل للتخفيف من آلام الدورة الشهرية عن طريق دهن أسفل البطن.
يستخدم لمنع الإصابة بالجفاف عند النساء في بطانة الرحم.
يستعمل في علاج بعض الأمراض الجلدية مثل الحساسية والصدفية.

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

606 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

تابعونا على الفيس بوك