الگاردينيا - مجلة ثقافية عامة - التراث والحداثة في كتاباتي عن طب الأطفال - القسم الثالث

التراث والحداثة في كتاباتي عن طب الأطفال - القسم الثالث

                                              

                 الدكتور محمود الحاج قاسم محمد
                          طبيب أطفال
            باحث في تاريخ الطب العربي الإسلامي

   

  

      التراث والحداثة في كتاباتي عن طب الأطفال

القسم الثالث 

المحور الثالث : مساهماتي في طب الأطفال الحديث
على الرغم من اهتماماتي في البحث في تاريخ الطب وتحقيق المخطوطات وكتابة المقالات وحضور المؤتمرات حول تاريخ الطب العربي الإسلامي ، إلاّ أنني باعتباري طبيباً للأطفال لم أفرط يوماً بمتابعة ما يستجد في طب الأطفال ، حيث أحضر باستمرار المؤتمرات الطبية الحديثة وأقتني الكتب والدوريات الحديثة حول طب الأطفال ، مما جعلني أهلاً لكتابة المقالات والكتب الطبية الحديثة في حقل طب الأطفال فكان حصيلة ذلك أكثر من مائة مقال باللغة العربية نشرت في مجلات وصحف مختلفة لا يتسع المجال لذكرها ، وكذلك عشرة أبحاث طبية حديثة باللغة الإنكليزية أجريتها في مستشفيات الأطفال بالموصل بالاشتراك مع بعض الزملاء ، وستة كتب ألفتها هي:
1- أمراض الطفل المعدية وتلقيحاته : مطبعة جامعة الموصل 1985 .وهو كتاب حديث في بابه وبسيط في محتواه ، يخاطب الآباء والأمهات ، وقد حاولت في كل فقرة من فقرات الكتاب تقديم نصح أو معرفة أو إرشاد صحي حول الأمراض المعدية التي قد تصيب الأطفال ، وطريقة التعامل مع الطفل المصاب ، وكيفية التوقي من تلك الأمراض بأسلوب علمي موجز ، مستنداً بذلك على أحدث المراجع العلمية الأجنبية والعربية بالإضافة إلى خبرتي كطبيب للأطفال لأكثر من عقدين من السنين .
2- الإستنسال ( الإستنساخ ) بين العلم والدين : مطبعة الزهراء بالموصل 1999 . وهو أول كتاب يطبع بالعربية في العراق حول هذا الموضوع الجديد في ، وقد توخيت فيه الإجابة على تساؤل القراء ، مبتدءاً بشرح مصطلح الإستنسال وتركيب الخلية ، ثم قدمت شرحاً وافياً لأنواع الإستنسال المعروفة اليوم ، بعد ذلك بسطت الحديث عن إستنسال البشر مع ذكر فوائده وإيجابياته ، مخاطره وسلبياته ، والإجراءات المقترحة للحد من التجارب في هذا الباب . وأخيراً أنهيت الكتاب بالحكم الشرعي في الإستنسال البشري .
3- العناية بصحة الطفل وتربيته : مطبعة الموصل 2005 . وهو كتاب للجميع توخيت فيه أن يكون أسلوبه مبسطاً ومصطلحاته مفهومة ، جمعت فيه خلاصة ما تراكم لدي من الناحية العلمية ، وما توصلت إليه خلال ممارستي المهنية كطبيب للأطفال لأكثر من أربعين عاماً ، كما وأضفت إلى هذه الخبرة الشخصية آخر ما جاء في طب الأطفال من خلال الكتب الطبية الحديثة وعبر الإنترنت . وفي كل ذلك كانت أمنيتي أن يكون الكتاب دليلاً مرشداً لكل الآباء والأمهات وخاصة الشباب ذوي التجارب المحدودة منهم ، يجيب على تساؤلاتهم ويرشدهم إلى الوسائل العلمية الصحيحة في العناية بصحة أطفالهم ورعايتهم وتربيتهم بعيداً عن كل الموروثات القديمة والخرافات التي عفا عليها الزمان .
2 - تأثير التلفزيون والكومبيوتر والهاتف المحمول والألعاب الإلكترونية في الكبار والصغار
صدر عن دار ماجد- حلب 2006 .
3 – الختان( تاريخه ، حكمه الشرعي ، طرق إجرائه ( بالإشتراك مع الدكتور عبد الرحمن عبد العزيز.) صدر عن مطبعة الإنتصار- الموصل 2001 .
7 - الاضطرابات السلوكية والأمراض العقلية في الأطفال ( غير مطبوع ) : جاء الكتاب حاوياً اربعة فصول هي :
الفصل الأول - أسباب حدوث الأمراض السلوكية في الأطفال :
الفصل الثاني - الاضطرابات السلوكية في الأطفال.
الفصل الثالث - أمراض الجهاز العصبي والأمراض العقلية في الأطفال.
الفصل الرابع - الموهوبون ومسؤولية اكتشافهم ورعايتهم .
وأخيراً أقول : هكذا وبتوفيق من الله استطعت في مسيرتي الحياتية أن أمزج بين الأصالة والحداثة وأن أسير باتزان حاملاً معي تراث الأجداد الذي كلفني الشيء الكثير من المشقة ولكنني مع ذلك أشعر بالسعادة والسرور على الرغم من كل ذلك . لذة ساعة أجدها في صحبة مخطوط نادر أو كتاب عن تاريخ الطب قراءة وتحقيقاً وتأليفاً تعادل عندي كل خزائن الأرض وثروات الأمم .
أجل استطعت أن أسير باتزان من جهة أخرى بمتابعة كل ما يستجد في علم طب الأطفال الحديث وبذلك تكللت سعادتي بأكاليل الغار بتقديمي كل ما هو معروف من علم طب الأطفال الحديث للجيل الناشئ من الآباء والأمهات وطلاب الطب والأطباء .
وبذلك أيضاً حققت جوهر الحداثة باعتباره طاقة مجددة متحركة منطلقة تتمثل الماضي والحاضر وتعيد إنتاجهما بروح مستقبلية جديدة.
وفي الختام أقول إن الغاية من ذكر كل ذلك هو تقديم نموذج حي للجيل الصاعد من شباب هذه الأمة بأننا حينما نؤكد لهم على ضرورة الاهتمام والاعتزاز بالتراث وعدم التخلي عنه ، نريد منهم في الوقت نفسه السير قدماً في ركب المدنية المعاصرة ، نريد منهم الانطلاق في آفاق التقدم العلمي العالمي حاملين معهم النافع من كنوز تراث الأجداد .

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

524 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع