الگاردينيا - مجلة ثقافية عامة - أذا أسمكتم فأتمروا .. اي اذا اكلتم السمك فعليكم بأكل التمر من بعده

أذا أسمكتم فأتمروا .. اي اذا اكلتم السمك فعليكم بأكل التمر من بعده

                                              

                             منير الحبوبي

   


أذا أسمكتم فأتمروا .. اي اذا اكلتم السمك فعليكم بأكل التمر من بعده.

     

هو مثل قديم رواه اخ عزيز على القلب لأنه كان شاوي سمك فأحببت ان اعرف ان كانت هناك صحه لهذا المثل وخاصة من الناحيه الغذائيه او الطبيه وهذا الشيئ لم اكن اعرفه مسبقا ولكني كنت اعرف بأنه ينصح بعدم شرب اللبن عند او بعد اكل السمك لأنه يقال هذا يسبب ظهور بقع على الجلد تشبه تلك لصدف السمك.

ووقتها خفت على صاحبي ان تطلع هذه المره نوايات بجلده بأكله للتمر فبحثت عن الموضوع ووجدت المعلومات التاليه:
الموضوع ترويه سيده فتقول قبل كم سنه عزمتني قريبة لي على الغده..ويوم حطت الغده ..جابت بالأخير صحن تمر!! فقلت لها التمر مع القهوة ام مع الغده؟ فقالت اهلنا قبل يقولون انه مفيد بعد الغده مباشرة!!!!!!!عجبا لم اسمع انه مفيد بعد الغداء ولم اقرأ عن هذا الشيء !!! مممممم وكلما عزمتني على غده تسوي نفس الحكاية..صحن تمر ..مرت الأيام والشهور والسنين.. وفي يوم من الأيام حضرت دورة للمعلمات.. وكانت الأستاذة المحاضره تشرح لنا المنهج ..فقالت لنا سالفة وهي:

كان زماااااان قبل مئة سنه او اكثر..,,بياع تمر وبجانبه بياع سمك وكان بياع السمك يبيع كثيرا من السمك وكما يقال" الله رازقه" فيربح في بيعه اما بياع التمر فلا يشتري منه الا القليل من الناس فشكا لصاحبه سوء حاله مع البيع فقال له بائع السمك :"شغل مخك" وسوي دعايه للتمر اللي عندك وهسه تشوف شلون الناس تگوم تشري منك !!. فما چذب صاحبنه الشغله وگام طلع اشاعة او كذبة كبيييييييرة ..وهي

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" اذا أسمكتم فأتمروا "

     

او " اذا اكلتم فأتمروا" حتى الناس يشترون منه بعد ما يشترون السمك ومشت على الناس وصاروا يشترون منه التمر ومشى سوقه ولا أحد عرف ان هذا حديث موضوع.. والى اليوم والناس تتناقل هذا الكلام على انه حديث..ويحطون هالتمر على موائدهم..

فأذن او حصيلة السالفه ان هذا المثل مشكوك في أمره وبنفس الوقت هو دعوه للكثير منا ان يتفحصوا الأمور ويتبينوا حقيقتها وان لا نروي ما قيل لنا عن دون علم

وهناك روايه اخرى هي على النقيض مما تمت روايته مسبقا ولي أخ عزيز حفظه الله هو الأستاذ علي عبد الرزاق الهلالي ربي يحرسه ويحميه فما ان سألته سؤالا يوما الا وكان المنهل والجواب على شفتيه فهو لا يعرف العباره المألوفه التي نقولها كلنا وما اسهلها " والله ما أعرف " فيقول:

      

اعتاد العراقيون اكل التمر بعد السمك كعلاج لحالات الدوخة والنحول والنعاس بعد اكلهم للسمك .وأظن بالامر رغبة الجسد للسكريات.فالبعض بات يستعيض عن التمر بأستكانات شاي ثقيل مع السكر بعد اكل السمك.ولم يكتفي البصريون بذلك بل باتوا يقدمون مع السمك رز مطبوخ بالدبس يسمونه " تمن محمر او مدبس "وهذا عنده من اطيب الأكلات.


وقضية اكل التمر بعد السمك ليست قضية مستحدثة فلقد وردت بالتراث نقلا عن الامام جعفر الصادق(ع).

الأستاذ الكريم الفاضل محمد زكي أبراهيم يضيف على المو ضوع بأن التحلية ضرورية لأن السمك لا يحتوي على سكريات كثيره . وفي تفسير آخر وقد يعزى تفضيل التحليه بعد اكل السمك هو لمعادلة او تقليل اثر كمية اليود الكثيره المتواجده بلحم السمك حيث كثرته تسبب بعض الأحيان حساسيه بالجلد ومن المحتمل ان السكر الموجود بالتمر يقلل من تأثيرها.

        

وأما فيما يخص بالمقوله المألوفه بتجنب شرب اللبن مع السمك فالأخ علي الهلالي لا ينفي هذه المعلومه ولكن فقط مع سمك الشبوط والحمري لأنها تسبب البغت اي الحكه بالجلد والتي تسمى ايضا بالشرش.

   

 

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

274 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع