الگاردينيا - مجلة ثقافية عامة - هل تعلم - الحلقة السابعة عشر

هل تعلم - الحلقة السابعة عشر

                                                     

                          د.طلعت الخضيري

  

    هل تعلم ألحلقه - الحلقة السابعة عشر

   

مدن وادي ألرافدين ألأثريه
ألمقدمه : لدي هوايه تتبع أخبارالتأريخ ، وأقدم اليوم قائمه مختصره لمدن وادي الرافدين ألتأريخيه وبصوره مختصره وأتمنى إنني أفيد من يقرأها.
مدينه( أور)
تقع اليوم في محافظه ذي قار ، وهي مدينه سومريه بنيت سنه3800 ق م ، وهجرت سنه 500 ق م.
كانت المدينه عاصمه للدوله ألسومريه سنه 2100 ق م ، وبشكل بيضوي ، وتقع على مصب نهر الفرات في الخليج العربي، وبقرب مدينه ( أريدو) وابتعدت عن النهر بسبب تغيير مجرى نهرالفرات خلال آلاف السنين كما ابتعد موقعها عن الخليج بمرور الزمن ، وتعتبر حضارتها من أقدم الحضارات ألمعروفه في العالم ..
ولد بها ألنبي إبراهيم ، واشتهرت بمبنى ألزقوره ألتي هي معبد للآلهه (إنينا) إلهه ألقمر ، واحتوت ألمدينه 16 مقبره ملكيه ، وعند موت الملك يدفن مع جواريه بملابسهن وحليهن بعد قتلهم بالسم بعد موته.
مدينه( أريدو) ألأثريه
مدينه سومريه تقع على بعد 7 أميال جنوب غرب مدينه أور ،.يرجع تاريخ بنائهاإلى5000 سنه ق م ، وكان بها زاقورات أكبر حجما من بقيه ألمدن السومريه ، ويعني إسمها ( ألمكان ألضخم).
مدينه ( كيش )
وتسمى(كيشاتو) في ألأكديه ، وكانت إحدى ألمدن ألسومريه ألرئيسيه ، تبعد عن بابل حوالي 12 كيلومترا شرقا ،ويعود تأريخها إلى ما نحو 3100 ق م ، وحسب ألأساطير السومريه تعتبر كيش أول مدينه يتربع عليها ملك بعد الطوفان ألكبير ألذي ذكر في ألأساطير ألسومريه والديانات ألسماويه ألأخرى.

  

مدينه ( بابل)
ألعاصمه ألبابليه بنيت حوالي2300 ق م ، وتقع جنوب بغداد وقرب مدينه ألحله.
مكتبه سيبار
عثر عليها في نهايه ألقرن الماضي واحتوت على عدد كبيرمن الكتب ألتي دونت على ألواح طينيه ، وتقع في منطقه اليوسفيه جنوب بغداد .

   


بغداد(بغ داد)

عاصمه ألعراق اليوم ، وعاصمه الخليفه المنصور ألدائريه ، ذكرت كمدينه بابليه مزدهره ضاهت في حينها مدينه سلوقيا ألقريبه منها،حسب ما ذكر عن تأريخ حضاره مدينه سلوقيا.
مدينه ( سلوقيا)
مدينه أسسها ألسلوقيون في العراق على ضفه نهر دجله ألغربيه ،
بمقربه من موقع مدينه المدائن ألساسانيه ألتي تقع على الضفه الشرقيه من دجله ، أنشأها سنه 307 ق م ألقائد سلوقس ألأول بعد وفاه ألإسكندر ألمقدوني ،واستولى عليها الساسانيون سنه 140 ق م
وتقع اليوم حوالي 30 كيلومتر جنوب بغداد.


ألوركاء(أوروك)
هي مدينه سومريه وبابليه تقع على ضفاف نهر الفرات ، وتبعد عن مدينه أور حوالي 35 كيلومتر ، وعن شرق مدينه السماوه حوالي 30 كيلومتر ،ويرجع تاريخها إلى 3100 ق م ، وتعتبر إحدى أوائل ألمراكز ألحضاريه في العالم والتي ظهرت في بدايه العصر البرونزي.

  

ألمدائن (تيسفون)
أسست سنه540 ق م ، وهي عاصمه الدوله ألساسانيه. ومن معالمها
قصر الملك كسرى (طاق كسرى) ألذي لاتزال أثاره شاخصه حتى اليوم ، وتقع جنوب بغداد وعلى الضفه الشرقيه لنهر دجله ، وقد سماها العرب (ألمدائن).

ألإسكندريه
تقع40 كيلومترجنوب بغداد ، قرب مدينه ألمسيب في محافظه بابل.
أتخذها ألإسكندر المقدوني مقر قياده لجيشه وتشير ألمصادر ألتأريخيه أنه توفى بها.
زاقوره عقرقوف
تقع على بعد 30 كيلومترغرب بغداد ، وكانت ألمدينه عاصمه ألكيشيين في القرن ألرابع عشر قبل الميلاد ، وارتفاع الزاقوره
حوالي 52 متر ، محاطه بالمعابد ألمكرسه للآلهه ألسومريه فضلا عن ألقصر ألملكي.
مدينه نينوى
عاصه ألإمبراطوريه ألآشوريه ، دمرت بعد معركه نينوى سنه 612 ق م ، بعد أن غزاها(نبوبولاسر) ملك بابل مع حلفائه ، وتعد من أهم المدن في ألعصر القديم ، وموقعها اليوم في مدينه ألموصل ، وفي موقع تل قوينجق عثر على آثار تدل على أنها تعود إلى 6500 ق م.
خورسباد
وتسمى أيضا ( دور شاروكين) وتعني( قلعه سرجون) وهي عاصمه ألإمبراطوريه الحديثه في عهد ألملك سرجون ألثاني ألذي أمر ببنائها فطال زمنها من 706ق م إلى 605ق م.
مدينه آشور
عاصمه ألمملكه ألآشوريه القديمه وكان أسمها(بال تل)وتقع على بعد 60 ميل جنوب مدينه ألموصل ، وعلى ضفاف نهر دجله ، .وكانت عاصمه أشور سنه 2500 ق م إلى أن الملك آشور ناصر بال الثاني (883-859) ق م قام بنقل العاصمه شمالا إلى مدينه (كالح) أي (نمرود) وسقطت المدينه سنه 612 ق م تحت هجمات ألبابليين والميديين وتم تدميرها.
نمرود
وإسمها ألآشوري (كالخو) تقع شمال نهرالزاب ، وعلى بعد 35 كم من نينوى(ألموصل) ، وكانت عاصمه ألملك أشور ناصر بال ألثاني ،(859-883 ق م)وبقت عاصمه الدوله إلى القرن ألثامن قبل الميلاد ودمرت (612-614) ق م على يد ألتحالف البابلي والميدي .

   


قلعه أربيل
سميت ألمدينه ألتي تقع عليها القلعه بأربيل وكان إسمها ( أربايلو)
وألإسم القديم (أراستيوم) وكان أحد ألأسماء الآشوريه القديمه وتعني كلمه (أربايلو) ( ألآلهه ألأربعه ) في اللغه الآشوريه القديمه وكانت القلعه وهي مساحه المدينه القديمه ، وأطلق عليها القلعه لارتفاع أرضها.

   
قلعه كركوك
شيدت وبنيت مدينه كركوك من قبل ألملك ألآشوري(ناصر بال الثاني 884- 858) ق م، وقد أصبحت القلعه حصنا دفاعيا،
وبعد عده قرون دخل (ألإسكندر المقدوني ) كركوك بعد أن انتصر على الملك الفارسي( داريوس الثالث) في معركه أربيلوعام 331 ق م .
وقد مكث ألإسكندر عده أيام في كركوك قبل أن يعود إلى بابل ليتوفى فيها سنه 323 ق م.
حصن ألأخيضر
قلعه وقصر أثري يقع في باديه مدينه كربلاء ، وصنف من ألآثار العالميه في العالم من قبل أليونسكو.، وهو يعد من أعظم وأروع ألآثار ألأسلاميه في العالم ، ينفرد بفخامته وهندسته العجيبه، وتعلل تسميته لاخضرار الأرض القائم عليها .
أول من كشف المكان في العصر الحديث هو الرحاله الأيطالي ( بيترو ده لا فاليه) ألذي مر به في طريقه من حلب إلى البصره سنه 1625 م ، ثم مر به الكثير من علماء الآثار الأجانب ، وهوقصر سكن وقلعه دفاعيه، واحتوى على زخارف رومانيه ويونانيه.
وكان موقعه يعد من أهم مواقع ألمسالك ألتجاريه ، ومنها ما يربط ما بين العراق وسوريا ،وبين حلب والبصره والجزيره العربيه والخليج.ويقارب تصميمه ألقصور ألأمويه والعباسيه ، وينسب بنائه إلى احد ألأمراء ألعباسيين ، ويدعى (عيسى إبن موسى) إبن ألأخ الأكبر للخليفه ألعباسي (ألمنصور) حوالي القرن الثامن ألميلادي أي منذ حوالي 1200 سنه.

 ألمرجع : ألموسوعه ومصادر أخرى

   

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

324 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع