الخبال العالمي ، وفقدان الانتماء ،،وسياسات العولمة !!!

                                               

                         سيف الدين الألوسي

الخبال العالمي ، وفقدان الانتماء ،،وسياسات العولمة !!!
ما يحدث اليوم في باريس وفي لاهاي ، ما هو الا نتيجة متوقعة في معظم دول العالم وخاصة الدول الرأسمالية البحتة ،، وبسبب الفروق الكبيرة بين الطبقة الغنية بافراط الصغيرة جدا ، وطبقة الفقراء المتسعة بسرعة كبيرة وسط سيطرة رؤوس المال المعززة بالسياسيين ومعظمهم فاسدين في تلك الدول ، وكذلك بسبب نقص الخدمات والدعم الاجتماعي لتلك الطبقة الواسعة ومن نواحي الصحة والتعليم وزيادة الضرائب المتزامنة معها .
وهنالك سبب رئيسي مهم جدا آخر ، لزيادة البطالة والفقر وخصوصا بين المتعلمين وخريجوا الجامعات ، وهذا السبب هو طفرة المعلوماتية الكبرى خلال السنوات العشرين الاخيرة ، فحتى التسوق اصبح يمر عبر الانترنت مما ساهم في خسائر كبرى لمحلات وشركات التسوق الكبيرة ، وكذلك الحجز للسفر والفنادق ومما سبب الاستغناء عن الاف الوظائف بهذا المجال ، ونفس الشئ حيث تم خسران ملايين الوظائف بسبب اعتماد القطاعات المصرفية والتعامل المالي والهندسي وحتى بعض الخدمات الطبية على المعلوماتية و اجهزة الحاسوب دون التدخل البشري ونفس الحالة في الصحف والمجلات الورقية المقروءة والكتب ! ، وانعكس ذلك ايضا على دخول الروبوتات في مختلف المصانع من مصانع الطائرات والسيارات والى المصانع الصغيرة ،، وحيث نرى بأن شركة جنرال موتورز وغيرها اخذت تستغني عن العاملين بها لهذه الاسباب !!! وحتى الجوازات بالمطارات اصبحت تقرأ ذاتيا بالاجهزة عند الدخول في بعض المطارات !!!
في قطاع الطيران التجاري مثلا اصبحت الطائرات الحديثة تشتغل بصورة شبه كاملة على اجهزة الكومبيوتر المزودة بها ، ومما سبب الاستغناء عن فرد مهم لطاقم الطائرة وهو المهندس الجوي ، واصبح طاقم القيادة اثنين بدلا من ثلاثة ،، وهذا مثل بسيط !
ولا ندري ماذا سيفعل الملايين ، بل مئات الملايين من السواق عندما يتم الاستغناء عنهم لقيادة سيارات المستقبل بدون سائق والذي بدأت ملامحه اليوم !!
رأس المال يفكر عن الربح دون النظر لامور اخرى ،، فالمؤسسة التي كان يعمل بها ثلاثون موظفا سابقا ، اصبحت تدار باربعة او خمسة موظفين وليذهب البقية الى الجحيم !!!
كل ما تمر البشرية بهكذا ظروف ، وبعد ان (تتنك الدمبلة) ،، تنفجر في حرب كونية وكما حدث سابقا في الحرب الاولى والثانية ،، لتعيد ترتيب الاوراق بين الدول !!
النظريات الماركسية الاشتراكية والادم سمث الرأسمالية ، اصبحتا نظريات اكل عليها الدهر وشرب في ظل المعلوماتية والعولمة !!
فهل سنرى حربا معلوماتية كونية حديثة بدلا من الحروب التقليدية وهل سنرى نظرية اقتصادية جديدة تتلائم مع ما يمر به العالم اليوم من ثورة معلوماتية وعولمة ؟؟
لا ندري ،،، والافضل ايجاد دروس خاصة لفنون الطبخ والاستفادة من النباتات البرية والزواحف والحشرات في طبخ المستقبل ،، وخصوصا في الجامعات المحترمة والتي اصبح خريجوها اما يشتغلون أوبر او حراس امنيين او عمال غير مهرة !!! للاسف الشديد .
وكل الدعاء للاجيال القادمة و لاوقات صعبة جدا سيمر بها اولادنا واحفادنا والاجيال التي بعدهم !!

تحياتي للجميع .

  

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

497 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع