من لم يهملهم ألتأريخ -ح٤

                                                    

                          د.طلعت الخضيري

من لم يهملهم ألتأريخ -ألحلقه ٤

          

كاترين ألعظيمه ملكه روسيا
ملكه عاشت مابين سنه 1729 و 1796 م وكانت أشهر ملكه حكمت روسيا وأطولهن عهدا وحكمت مابين سنه 1762 وحتى 1796 أي34 سنه وتوفيت وهي في سن ألسابعه والستين من ألعمر.وخلال حكمها أصبحت روسيا أكبر وأكثر قوه مما سبق ، واشتهرت كواحده من ألقوى ألعظمى في أوربا.
حياتها ألمبكره
ألتصقت ألفتاه ذات ألأربعه عشر عاما بأمها في ألمركبه ألمغطاه بالثلوج ، وهما في طريقهما إلى حفل عيد ميلاد ولي ألعهد ألأمير بطرس ، وبينما كانت ألعربه تقترب من موسكو ، أخذت ألمدينه ألخالده تظهر بأبراجها وحصونها ألعجيبه ألرائعه ،ولم تكن تدري تلك ألفتاه أن ألملكه أليزابيث إمبراطوره روسيا فد اختارتها لتكون عروسا لإبنها ووريثها ألدوق ألكبير بطرس ولم تكن تلك ألفتاه إلا صوفيا أوغستا ألأميره ألتي تنتمي إلى دوله ألمانيه صغيره والتي تعهدت تربيتها مربيه فرنسيه فتذوقت ألأدب ألفرنسي وكان من أهم كتبها ألمفضله كتب فولتير ألتي كانت تحث على ألإصلاح ألإجتماعي ومهد بأفكاره وكتاب آخرين لقيام ألثوره ألفرنسيه فيما بعد.
كاترين والعرش
كانت هناك مفاجئه لم تتوقعها تلك ألفتاه عند وصولها إلى موسكو في ربيع سنه 1745 م وهو أن زوجها ألمقبل كان دميما عليلا وغبيا وكان عليها تقبل ذلك لأن تلك ألزيجات ألملكيه كانت مبنيه على ألأهداف ألسياسيه وليس على ألحب أو ألتوافق بين ألزوجين ، فكان على ألشابه أن تخضع لذلك ألواقع ألمر ، هذا ما فعلته وصممت أن يكون هدفها هو ألحكم فتبنت أولا إسم كاترين ألذي كان شائعا في روسيا ، واعتنقت ألمذهب ألرسمي للبلاد أي ألأرثودكسي بدلا عن ألمذهب ألبروستانتي ، والأهم أنها تقربت إلى ألملكه ألوالده أليزابث ونالت ثقتها وعطفها واصبحت بالنسبه لها ألرفيق ألدائم ، كذلك نالت قبولا عظيما في ألبلاط لحصافتها ولطف طبعها ، كذلك جمعت حولها حلقه من ألأصدقاء ألمعجبين ألذين كانوا على إستعداد لتقديم يد ألعون لها دوما.
في يوم عيد ألميلاد سنه 1761 توفيت ألملكه ألأم أليزابيث ، وتسلم إبنها زوج كاترين ألحكم إمبراطورا لروسيا ، ولكن غبائه خلال شهور حكمه ألقليله أكسبه أعداء كثيرين ، ولكراهيته لزوجته وخوفه منها كال لها ألإتهامات ألقاسيه وأعلم أنه يود ألزواج من غيرها ، وسنحت ألفرصه لكاترين في يوليو(تموز) من ألعام نفسه فتم اختطاف ألزوج ألإمبراطور من قبل أصدقائها في ألبلاط ، وتم قتله بعد أيام وينسب لها تدبير ذلك.
كاترين إمبراطوره روسيا
رعت ألإمبراطوره ألشابه خلال حكمها ألأنشطه ألثقافيه وشجعت كل ما يخض ألعلم والمعرفه وفي عهدها تم بناءأجمل ألقصور في مدينه بيترسبورغ بمعونه أمهر ألمهندسن في أوربا ولكنها عجزت عن إلغاء ألعبوديه في ألمزارع لقوه ونفوذ أصحاب ألأملاك ، ووسعت رقعه إمبراطوريتها، واتخذت من قاده ألجيش و كبار رجال ألسياسه أصدقاء مقربين جدا لها وتحت سلطتها ألمطلقه. فكانت أعوام حكمها ألأربعه والثلاثين من أعظم ألأعوام ألتي مرت بها روسيا وازدهرت ألصناعات ونمت ، واستولت ألدوله سنه 1764م على أراضي ألكنيسه وأصبحت أكثركفائه في إدارتها.
وسحقت ألثوره ألعظمى ألتي قادها بوكاتشييف سنه 1775م .
وقد أثرت ألثوره ألفرنسيه سنه 1779م على ماكانت تميل إليه كاترين من أراء تقدميه بالأخص بعد إعدام ألملك ألفرنسي لويس ألسادس عشر فاتجهت كاترين إتجاها عاديا للثوره ألفرنسيه وحكامها.
ألنهايه
في صباح17 نفمبر سنه 1796 م توفيت إمبراطوره روسيا ألعظيمه أثر انفجار شرايين ألدماغ وانتهت تلك ألأسطوره للفتاه ألألمانيه ألولاده والتي شاء لها ألقدر أن تحكم تلك ألإمبراطوريه.

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

725 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع