الگاردينيا - مجلة ثقافية عامة - منتصف الليل في باريس !!! ومنتصف الليل في بغدادي !!!

منتصف الليل في باريس !!! ومنتصف الليل في بغدادي !!!

                                     

                      سيف الدين الألوسي


منتصف الليل في باريس !!! ومنتصف الليل في بغدادي !!!

منتصف الليل في باريس هو فيلم اميركي اطلق سنة ٢٠١١ ،، وهو فيلم روعة بكل شئ شاهدته عدة مرات وسابقى اشاهده وامنى النفس بأن يشاهده كل الاصدقاء ،،
وهو قصة كاتب شاب اميركي يذهب في اجازة الى باريس مع خطيبته الشلنفص الاميركية ، وهي ابنة مليونير يشتغل مع الساسة،، وهو عفطي وزوجته النقناقية بت الفگر !!! ويتصرفون كأي حديثي نعمة من السكن في اغلى الفنادق مع الاكثار من المساج والحفلات الخ !!! هذا الكاتب الاميركي الشاب المثقف لم تصرف له حياة خطيبته وخفيتها والاعيبها ولا حياة اهلها !!! فكان لا يحبذ الخروج معهم وتحمل نغط ام خطيبته !!! فأخذ يخرج في ليل باريس وحيدا وفي تلك المدينة الساحرة !! في منتصف تلك الليلة وهو يفرفر في درابين وشوارع باريس ! طبگت عليه سيارة بيجو موديل العشرينيات وهو بين الوعي واللاوعي ،، ليركبها وهو حالم وليجد نفسه في حفلة بعشرينيات القرن الماضي وهذه الحفلة لجون كوكتو ومعاه عدد من المثقفين والكتاب الاميركان ومنهم سكوت فيتزجيرالد وارنست هيمنغواي ،، ومن ثم ليشاهد جرتود شتاين في صالونها الادبي ، وليلتقي ببيكاسو العظيم واليوت وسلفادور دالي وغوغال وشاگال وغيرهم ، وليتعرف على صديقة شابة لبيكاسو وقد رسمها عارية وفي لوحة سكسية حيل !! صادقها لصديقة بيكاسو في اللاوعي وكان قد اعجب ببائعة ورد باريسية وأخذه الزمن واللاوعي الى بيغال وطربگتها ووووووووووو وانتهى الفيلم الجميل جدا بعلاقة مع بائعة الزهور الباريسية وبعد ان سربت خطيبته !!! وقصة الحنين الى الماضي والقديم الجميل واستشعار الزيف في الحداثة ،، ورغبتنا نحن البشر المتهجولين اليوم ،، في زمن مضى وتمنياتنا للعيش فيه ولو في ليلة ويوم گولت ابو خالد الف رحمة عليه .
نرجع الى بغداد ،، وكما ادللها انا بغدادي ،، فالبارحة وانا اغادرها وفي الطائرة وبعد ان مللت من وجوه اكبر سختجية بالكون وهم معظم الساسة العراقيين وما عدا القليل منهم !! افترت الطيارة فوگ بغداد واصبحت في حالة من اللا وعي ايضا !! ورجع بي الزمن الى اربعينيات وخمسينيات وستينيات بغداد معشوقتي !! تصورت نفسي وانا اتمشى في درابينها وازقتها ومحاليلها ،، ثم وقفت سيارة ستودي بيكر موديل ١٩٤٧ وفرفرت بيها ومعي صديق في سيارة هيدسون ٤٨ بعدها بالباكيت !!! ذهبنا الى الميدان بيغال بغداد !! والى شارع الرشيد ولنأكل دوندرمة اكسبريس فلسطين بعد النكبة !! ثم رأيت نفسي في حفلة فيها جواد سليم وحافظ الدروبي وفايق حسن وخالد الرحال يفتش عن العرگ !! وخالد الجادر ونزيهة سليم واسماعيل الشيخلي وشاكر حسن ال سعيد وقد قال لي جواد ،، ابو السيوف ،، شاكر شاب سيعمل ضجة في الفن العراقي مع طالب اخر هو كاظم حيدر !!! واقفات حسنوات بغداد في ذلك الزمان في هذه الحفلة !!! والطلاب محمد علي شاكر وهو يكرز الحب ،، ورافع الناصري وضياء العزاوي وطالب مضيع صول جعابه وهو اقوى يد كولت فايق حسن ،، اسمه محمد مهر الدين !!!!!! ،، اما عبد القادر الرسام ومحمد صالح زكي ابو زيد فقد اعتذروا من البقاء في الحفلة لانهم نعسوا وخابروا تكسي الوزيرية لارجاعهم للبيت ،،، اما جبرا ابراهيم جبرا و د علي كمال فكانوا في نقاش محتدم مع اسيا وهبي ! وفي زوايا القاعة رأيت معروف الرصافي يتناگر مع الزهاوي ،،!! وأحمد حامد الصراف يتناقش مع باهر فايق حول المقام الذي كان يشدو به محمد القبنجي مع تلميذه يوسف عمر !!! سلمت على عفيفة وهي تقول لي ،،سيوف جوز منهم !!! تعال الجمعة بالقبول مالتي !! اجابها امين رؤوف الامين ووالدي و د خليل الالوسي ود غانم الصفار ،، رح نجيبه ونجي !! في هذه الحفلة رأيت جعفر علاوي ورفعت الجادرجي وقحطان المدفعي وقحطان عوني واحسان كامل حسن واحسان شيرزاد وجبرائيل خمو وهنري زيڤوبودا وڤالانتينوس وسعد شاكر ونمير جودت وزوجته ألن ، وهم ينتقدون بأدب هشام منير على تصميم معماري في شارع الملك غازي !!! ومعاذ الالوسي وغسان رؤوف وسرمد ينسحبون كتلاميذ لهم ليدخنوا في الطرمة وفاخرة دوغرمه جي وسوزي يضحكون !!!!!!!!!!!!!! ثم رأيت سليمة باشا تختلي بناظم الغزالي في حديقة الدار !!! وخالد ناجي وعزيز شكري وهم ينصتون بشغف الى اساتذتهم صائب شوكت وهاشم الوتري وروجرز !!! وفي جانب اخر وقفت آنه ستيان وكمال السامرائي وسالم الحيدري !!
رجعت اخذت فرة في درابين العاقولية والحيدرخانة وجديد حسن باشا والعيوازية والوزيرية وريحة الجوري !! والقداح !!!!! ورحت للسنك ومن ثم اشتريت ثوب ڤان هاوزن من محل سعدي طعيمه وقولونيا ليمون من اورزدي ،، وبعدين كعدتني المضيفة الشابة العراقية الحسناء بحق والمؤدبة جدا الغنوج ،، عمو اگعد تره وصلنا عمان !! منو هايه حبك اللي تحچي بيها طول الوكت وانت نايم !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! ؟؟؟؟؟؟
كلتلها بس الله يدري ،
وگصيبتج يا بنتي تره روعة شفايتلي لو كنت شابا چان خطبتج وهي تضحك بخجل !!!!!
تحياتي للجميع من عمان .

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

436 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع