( آراء وتقييمات عن كتاب - من جوامع الكلم - الجزء الثاني)

                                            

                    حسن ميسر صالح الأمين

( آراء وتقييمات عن كتاب - من جوامع الكلم - الجزء الثاني) .

5 - الأستاذ الدكتور حسيب الياس حديد : 

اخي الفاضل استاذ حسن الأمين ، الف مبروك على هذا الانجاز المميز والمتميز انه جهد مبارك اسأل الله تعالى أن يجعله في ميزان حسناتكم ... كتاب "من جوامع الكلم" (أقوال من أجل الموصل في محنتها ومستقبلها 2014-2017) ، كتاب ليس كبقية الكتب التي يطلع عليها القاريء الكريم. كتاب يتضمن (31) مقولة ورؤية وتكهناً وتوقعاً ونظرة مستقبلية عن مدينة كانت آمنة مطمئنة ، مدينة عريقة وتاريخية وحاضرة مدنية ومتدينة تمتد جذورها التاريخية الى اكثر من (10) آلالف سنة خلت ، كتب عنها الرحالة العرب والأجانب وأشادوا بها وبأهلها وبأجوائها وطبيعتها ، الاّ ان هذه المدينة تعرضّت الى أقسى هجمة بربرية وهمجية عصفت بها وبتأريخها وحاضرها ومستقبلها حيث غدت مدينة منكوبة ومدمرة ومثخنة الجراح ، وبعد ان وضعت الحرب اوزارها أصبح لزاماُ على أصحاب الأقلام أن يوثقوا حجم الكارثة وأهوالها كلما أستطاعوا الى ذلك سبيلا لتكون وثائق ناطقة وشهادات حية لما عاشته هذه المدينة المظلومة من ويلات ودمار .
ويأتي كتاب الأستاذ حسن ميسر الأمين ليقدم لنا أول وثيقة تاريخية دوّنها مجموعة من أبناء مدينة الموصل البررة وأجاد الأستاذ حسن الامين بتوثيقها خير إجادة ، لا جرم ان ما وثّقه سوف لن يكون آخر وثيقة تاريخية وإنما ستتبعه مجلدات ومجلدات تروي حكايات وقصص ومآسي تضني وتصعق من له عقل ، ومآسي وكوارث تفوق قدرة الانسان العقلية على تصورها.
وعلى الرغم من حجم الكارثة وأهوالها فان ذلك لا يمكن أن يكون بأية حال من الأحوال مدعاة لليأس وللقنوط إذ أن رحمة الله سبحانه وتعالى وسعت كل شيء ، والتوكل على الله تعالى الضمانة الأكيدة للعمل الجاد والمثمر ، فما أن انتهت هذه الهجمة الشرسة الاّ وهبّ ابناء بلدة سيدنا يونس عليه وعلى رسولنا افضل الصلاة والسلام بالعمل على اعادة بناء المدينة بسواعدهم وبهمتهم متوكلين على الحي القيوم وبإمكانات ذاتية محدودة للغاية ، وهذا ما أثار إعجاب كل الذين زاروا الموصل من مسؤولين أجانب حيث أكد السفير الفرنسي (برونو اوبير ) على ارادة أهل الموصل وتصميمهم على إعادة بناء مدينتهم دون الإعتماد على أحد وهذا الذي أثار اعجابه ، كما أكدّ السيد (لوران فوكييه) رئيس الجمهوريين ووزير الثقافة الفرنسي السابق ووزير التعليم العالي الفرنسي السابق ومرشح لرئاسة الجمهورية الفرنسية لسنة 2022 حيث قال "انني صعقت مما شهدته في المدينة القديمة وصعقت ايضا من شجاعة أهل الموصل لإعادة بناء المدينة" وهذا الكلام موثق في أكثر من فضائية قمت بترجمة لقاءاته على الهواء عند زيارته الى جامعة الموصل وجامعة نينوى ، كما اكد المستر (الستير بيرت) وزير الخارجية البريطاني لشؤون الشرق الوسط وشمال افريقيا على تصميم أهل الموصل على اعادة بناء مدينتهم ، اننا على ثقة ان بلدة سيدنا يونس عليه السلام ستعود الى ما كانت عليه وان شاء الله بأفضل مما كنت عليه بهمّة اهلها وتفانيهم واخلاصهم ووفائهم لمدينة الحدباء الصابرة المحتسبة.
ولا يسعني الاّ ان اؤكد على أن الأستاذ حسن ميسر كان سبّاقاً في اتخاذ المبادرة لتوثيق جوامع الكلم حيث أن هذا الكتاب القيّم بمادته الرصين بلغته والشيّق بعرضه يُعد مصدراً مهماً و ومرجعاً موثقاً لا يمكن الاستغناء عنه كلما اراد الباحث ان ينهل منه شهادات ورؤى وتطلعات وسيبقى هذا الكتاب علامة مميزة ، ولابد من ان نتقدم للاخ الفاضل الأستاذ حسن ميسر الامين ببالغ شكرنا وفائق تقديرنا على هذا الكتاب الرائع وعلى إهتمامه المتزايد بمدينته ومتابعته وبكل اخلاص لما يجري فيها ، كما اشكره الشكر الجزيل على انه شرّفني واسعدني كثيراً عندما خصص (38) صفحة من كتابه القيّم (329-367) لمقولتي . اسأل الله تعالى ان يجعله في ميزان حسناته . وفقكم الله وأيانا لخدمة موصلنا الحبيبة.

6 - الأستاذ غسان العسافي :
يسرنا نشر مقتطفات من الكتاب الجديد ( من جوامع الكلم ) للأستاذ حسن ميسر الأمين ، وأقوال ومقولات من أجل الموصل وعنها ..
لا يسعنا هنا إلا نوجه جزيل الشكر و التقدير للأخ العزيز الأستاذ المهندس الإستشاري حسن على جهوده الرائعة والإبداعية، في متابعة المقولات ونشرها ومتابعة التعليقات والتعقيبات عليها ، ومن ثم في إعداد هذا الكتاب ، متمنين له دوام التوفيق و التقدم ، ولأهلنا في الموصل وللموصل الحدباء العزيزة دوام الأمن والرخاء والإستقرار والرقي .
7 - الأستاذ الدكتور سعد الله النعيمي :
احبتي .. اخوتي ...اصدقائي حفظكم الله ورعاكم في ظهيرة 18 من حزيران /2018/ استلمت هدية رائعة من الأستاذ الفاضل والمفكر المبدع حسن ميسر صالح الأمين وهي مؤلفه (( من جوامع الكلم .. أقوال من أجل الموصل في محنتها ومستقبلها 2014- 2017 )) الذي أهداه الى أرواح الشهداء الأبرار والجرحى الأطهار وأهل الموصل الأتقياء ومكوناتها الأخيار ، والى جوامعها وكنائسها والى دجلتها الخالد .
وقع هذا المؤلف في (1043) صفحة وضم واحد وثلاثون مقولة لقامات وكفاءات وشخصيات موصلية وعربية ، جسدت محنة الموصل وأمل مستقبلها فضلًا عن احصائيات التفاعل مع هذه المقولات ومع مواقع النشر الألكترونية وشهادات بحق المؤلف .
أخي الأمين العزيز جزاك الله عن أبناء الموصل الحبيبة خير الجزاء .. على كل ما بذلته من جهد ، ولقد تميزت أيها المبدع عن الكلّ ، وأبدعت فكان للإبداع مرتعًا لديكم ، وحملت الخير في قلبكم وأعلنته مولفًا يصدح بقامات وشخصيات وكفاءات موصلية أصيلة .
إليك أيها الانسان الذي تميّز بأخلاقه وسلوكه وتعامله كل الشكر والإمتنان لجهودكم المضنية فأنتَ أهل للشكر والتقدير .. فوجب علينا التباهي بكم وتقديركم .. فلك منا كلّ الثناء والتقدير .
انتم أيها الامين لا تستطيعون القيام بدور المتفرج على ما حصل لمدينتنا من ويلات ودمار ، فاندفعتم زارعين ، في قلوب أبناء ورجالات هذه المدينة العنفوان والأمل والتفاؤل ، ليثمر المستقبل بالخير كله ان شاء الله لهم ولنينوى الحبيبة ولعراقنا العزيز .
وفقكم الله وأعزكم وبارك بكم بموفور العفو والعافية وأبعد عنكم كل شر وسوء ومكروه ، وسدد خطاكم وأنار طريقكم أيها الأمين .

8 - الأستاذ المؤرخ أزهر العبيدي :
كتاب من جوامع الكلم كتاب قيم صدر حديثًا للأستاذ المهندس الإستشاري حسن ميسر صالح الأمين ويضم ما قيل عن مدينة الموصل المنكوبة في محنتها من أساتذة معروفين وقامات موصلية عريقة قُدمت سيرتَهم بأسلوب انشائي رصين ، سيكون كتابًا تاريخيًا علميًا يضم أنفس الكلام وخيرة الأعلام الذين تحدثوا لهذه المدينة المنكوبة ووضعوا الدواء لاخراجها من محنتها ... نأمل أن يكون دليلًا للمُغمَضةِ عيونهم ولا يبغون سوى الكراسي والجاه الفارغ وفي الصفحات التالية مقولتي في الكتاب مع تحياتي وتقديري وتمنياتي بالتوفيق للصديق العزيز المهندس حسن ميسر صالح الأمين .
___________
(انتهى الجزء الثاني)
حسن ميسر صالح الأمين
1/7/2018
* لقراءة التقييمات والآراء في الفيس بوك على الرابط التالي :
https://www.facebook.com/hassan.muyassar

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

571 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع