الگاردينيا - مجلة ثقافية عامة - صالونات السيدات للصبغ والسمكرة في بغداد !! بغداديات !!! من الذاكرة .

صالونات السيدات للصبغ والسمكرة في بغداد !! بغداديات !!! من الذاكرة .

                                               

                       سيف الدين الألوسي

     

صالونات السيدات للصبغ والسمكرة في بغداد !! بغداديات !!! من الذاكرة

اليوم رأيت عروسا موديل ٢٠١٨ تخرج من احد صالونات التجميل في المنصور ،، وسط هرجة وهوسه، وبزخ منقطع النظير ،، والعروس ضاربيها بولش بلادي وچفوفها واظافرها مرسومة عليها عگارب وحيايه ولا ادري ما هو الجمال في هذا الرسم القبيح على الجلد ،، وكأنها مطمسة ايديها بالسيان !!!! وبقت واگفة بالشارع بالحر لأن السايق راح افتر ورجع عليها بعدين ،، ووره مطمست بالعرك وكام الكحل يخرخر ،، وانخبط المكياج والصبغ ،،، واني ايضا چنت خارج من عيادة الطبيب من الاصدقاء، القريبة من الشارع لاجراء بعض الفحوصات ،، وره هذا العمر التعبان ،، بس بلية مكياج !!!! المهم فضت الهرجة وركبت المگرودة السيارة المبردة وانحشكوا يمها النسوان وحصروها بالنص وسط الهلاهل والصفگة على اغاني لم اسمعها ولا اعرفها من الموديلات الحديثة !!! وهي من اقبح ما سمعت في حياتي !!
بقيت صافن على زماني وتذكرت الصالونات النسائية في المنصور وبغداد قبل اربعين عاما واكثر والتي اعرفها جيدا ولاسباب لوجستية ورغم عدم وجود أخت لي للاسف حيث احنه ثلاثة ذكور انا أكبرهم و دون نثية للاسف ،، وكنت امني النفس ولو بأخت واحدة ! تسويللي كبة وبامية وحكاكه اصلية ام النعلچة ، اليوم!!
نرجع الى أهم صالونات البنات والنسوان في بغداد والتي تصعد وتنزل حسب المودة وووووو !! وكوني مفتش الصحة العام !!!!
في المنصور كانت مدام دوباري للسيدة الارمنية الفاضلة ام اليشان صديقي واخوية رحمها الله وقرب نادي المنصور ،،، وكذلك جميلة ونجاة في شارع ١٤ رمضان !!!!!!!! وآڤو في المنصور قرب كباب شط العرب !!!! وڤامينا وتوكالون المختلط !!
اما في بغداد ،،، فالرفيق ناصيف في العرصات وهناك كل الدعم اللوجستي الفعال ،،، !!!! والرفيق رؤوف في شارع النضال قرب قيادة القوة الجوية سابقا وقد اشتريت منه سيارته الامبالا موديل ١٩٧٨ البيضاء سنة ١٩٨٢ وبعدين طلع الگير ترهيم مال ماليبو ،، والمكينة أكبر من الگير وثكيله !!!! وبعتها بخسارة للاسف !!!
كذلك توجد بعض المحلات نص ردن ، التي لم يعار لها اهمية لعدم فعالياتها اللوجستية والاستراتيجية سابقا !!! وللحبيات المراهقية والشبابية !!!
اشهر محل في بغداد وطيلة تأريخها القريب !! كان صالون جورج او جان وهو الابي مال كل الصالونات منذ الخمسينيات !! واتى بعد بدري الحلاق رحمه الله وهو ارمني في شارع الرشيد وحلاق ام كلثوم عند زيارتها لبغداد ،، و قرب مكتبة مكنزي ثم افتتح محلا من بيته في المنصور لاحقا للاطفال ،، الله يرحمهم .
اما بالنسبة للعجايز فكانت الالمانية وهي المانية زوجة عراقي رحمها الله في الاعظمية ساحة عنتر ،، وشانت ماري في شارع السعدون قرب الجندي المجهول سابقا !!!
ثم اصدر قانون بمنع أشتغال الرجال بصالونات الحلاقة ،، ولو ان اكثر الرجال الذين يشتغلون هذه الشغلة هم (( لا والله گلبي )) مثل عارضوا الازياء ولا خوف منهم مطلقا !!! ولا هم يحزنون !!!
وشايف خير ومستاهلها للعريس الفرحان !!! ومن ثم الدخول في دروب النضال والضيم ووو،، ومسيرة الدرب الطويل ،، التي لا تنتهي الا بالگبور وحيث السعادة النهائية والراحة الابدية من النق اللا متناهي !!!!!!!!!!!!! !! ، وقبلها انواع الامراض المزمنة !!!!!
تحياتي للجميع وبردغة حلوة !!! وراحة ابدية بليه گبور .

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

329 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع