الگاردينيا - مجلة ثقافية عامة - رمضان والقنوات التلفزيونية !!

رمضان والقنوات التلفزيونية !!

                                             

                         سيف الدين الألوسي

   

       رمضان والقنوات التلفزيونية !!

أنني مؤمن بالله تعالى ولكنني لست ملتزما بالدين ولست متدينا ،، واحترم ديني وكل الاديان السماوية وكل البشر مهما كانوا ، ومع هذا لدي ملاحظات على برامج رمضان التلفزيونية العراقية والعربية .
١- كل القنوات التلفزيونية فيها برامج الطبخ ، وكل البرامج تبذخ بنوعية الطعام وكأن كل الناس أمورهم عدله ولا يوجد فقراء ومظلومين في هذه الامة وغيرها ،،، وكم عائلة في بلدنا المظلوم وغيره من الدول العربية والاسلامية وكل العالم وبضمنها اميركا ! !! ،،، تأكل وجبة بسيطة واحدة باليوم للاسف !!!
والله حتى لعبت نفسنا من الاكل ومن الطبخ ومن برامجه !!!! يعني رمضان بس أكل ،،، شنو مشايفين أكل؟؟ !!!
٢- معظم التمثيليات والبرامج العراقية اما سياسية واما تهريج وحركات مفتعلة وبصراخ مزعج وكلمات نابية ووو !!! ،، وكذلك البرامج والقنوات العربية ، وكلها فطارات ومن رامز وانت صاعد !!!! تفتقر كل البرامج الى ابداع وابتكار وفائدة مجتمعية ،، ومعالجة ظواهر معيبة ويجوز برنامج واحد فقط تطرق الى هذا الموضوع وهو برنامج الصدمة !!
٣-نفتقر الى برامج تعمل مسابقات بين الجامعات وطلابها ولتطوير القابليات الذهنية للمشاهدين والشباب ،، وكذلك بين طلاب المدارس وسباق للمدرسة الافضل على مستوى القطر ،،، كذلك نفتقد الى برامج للاطفال والى المرأة وبرامج علمية تناقش انتشار المخدرات بالوطن العربي ،، وكذلك مسابقات للمعلومات العامة للناس مثل برنامج من يربح المليون السابق !!!! وغيرها من البرامج التي توسع ادراك الشباب والناس ،، وكذلك برامج للموسيقى والفنون والتأريخ وعلم الاجتماع وبرامج لقراءة القران بالطريقة البغدادية والمقام العراقي والمصلحين العلماء العراقيين وتأثير بغداد والعراق بالنهضة العربية والمنطقة ككل ! ،، وهي من اهم البرامج التي تحتاجها مجتمعاتنا اليوم .
٤- حتى المختارات من الافلام الاجنبية وخصوصا في الام بي سي ٢ ،، وغيرها ،، تركز على العنف والاكشن والخيال العلمي ، ودون اختيار افلام ولو قديمة تركز على العائلة والكفاح في الحياة للنجاح وافلام تناقش مشاكل المجتمع ككل .
٥- اختيار مقدمين للبرامج مثقفين ومتمكنين ، ودون سؤال اسئلة غبية للضيف او ان يكون المقدم هو المتكلم اكثر من الضيف وصوته اعلى !! ويفسد برنامجه بمقاطعة الضيوف وفي معظم القنوات للاسف .
٦- احترام كل فئات المجتمع بتنويع البرامج ،، وعدم التركيز على فئة معينة !!رمضان هو شهر لاختبار الصبر والشعور بمعاناة الانسان مهما كان والاختلاء مع النفس ،،، ومراجعتها ،،،،،،،،،،، وليس شهرا لبيان المظاهر والتفاخر والهرجة والنفاق مع رب العباد !!!!!! فالانسان ممكن أن ينافق ويكذب على كل البشر ومن الملبس الى التصرف بكل تقوى ظاهرية !!! ولكنه لا يمكن ان ينافق ويكذب على الخالق !!!

لدي سؤال ايضا ؟؟
هل هذه البرامج تأتي لتغبية الاجيال والمجتمعات بصورة مقصودة ،، ام ان الطلب والعقول اصبحت ساذجة لتعجب بهكذا اعمال للاسف ،، والتي تصرف عليها الملايين !!! ، ام هي خطة مدروسة لابقاء المجتمعات متخلفة !!!!! وللاسف !!
ولا نقول سوى ان يرحم تعالى مثقفينا الكبار وعلماؤنا وادباؤنا في هذا الشهر المبارك ،، والذين غادرونا قبل مشاهدة هذا الزمن المچقلب !!!! ومهازله !!!
تحياتي للجميع .

  

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

345 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع