مشاهير ألقرن ألعشرين /ح٤

                                               

                          د.طلعت الخضيري

        

              مشاهير ألقرن ألعشرين/ألحلقه٤

     


شارلي شابلن
ألمقدمه : من أعظم ممثلي ألكوميديا في تأريخ ألسينما ، دام نشاطه ألفني نحو سبعون سنه ، أمتازت أفلامه بمزيج من ألكوميديا والتراجيديا أي ألفكاهه والحزن فكانت أفلامه تهدف ألمشاكل ألإنسانيه في ألمجتمع ألحديث كما أظهره من مشاكل ألعمل في فلم أنوار ألمدينه أو معاناه ألأطفال ألمشردين في فيلم ألطفل ، وقلده ألكثير من ألفنانين في ألعالم ومنهم نجيب ألريحاني في مصر.
سيرته
ولد في لندن سنه 1889 و توفي في سويسرا قرب مدينه لوزان سنه 1977عن عمر 88 سنه.
كانت طفولته تعيسه ،والده سكير ووالدته فنانه كانت تعاني من إضطرابات نفسيه وعولجت في مصحات نفسيه، وأرسل هو إلى ألإصلاحيه مرتين وعمل متجولا في ألقاعات ألموسيقيه ثم كممثل مسرحي وقد بدء منذ ألسن ألتاسعه. ثم نزح إلى ألولايات ألمتحده حيث بدأ نجمه في ألبزوغ سنه 1914 ،وبدأ في ألأفلام ألصامته واستمر بإنتاجها حتى بعد ظهور ألأفلام ألناطقه .
خلال ألحرب ألعالميه ألثانيه أنتج أفلام ناطقه ومنها فلم ألدكتاتور ألعظيم ومغزاه سياسي ضد ألنضام ألنازي في ألمانيا وكان شئما عليه فلم يتقبله ألمجتمع ألأمريكي وبدأت ألإتهامات ضده عن ميوله ألشيوعيه وتورطه في علاقات نسائيه مع فتياه قاصرات مما إضطره للرحيل مع عائلته وسكن في ألخمسينيات من القرن ألماضي في سويسرا في قريه قرب مدينه لوزان حتى وفاته.
ذكريات شخصيه
كنت أسكن في لوزان في تلك ألحقبه , وأمر أحيانا أمام قصر تلك ألشخصيه ألفذه ، فقد أمتلك قصرا على سفح تل يشرف على بحيره جنيف(ليمان) وحوله حدائق واسعه ، ومن ألظريف أنه بعد أن سكنه أتضح له أن هناك أرض مقابله لأرضه كانت ساحه تدريب لهواه ألأسلحه ألناريه ، وكان يوم ألتدريب هو يوم ألأحد أي يوم ألعطله ،مما سببه له إزعاجا وحاول جاهدا شراء تلك ألأرض أو ألشكوى ولكن جهوده بائت بالفشل , واليوم قصره أصبح متحفا بعد أو ورثه إبنه وحوله إلى متحف.
ومن ألصدف كانت إحدى بناته زميله إبني في مدرسه إبتدائيه في لوزان, وشاهدت أحيانا زوجته أونا تمارس ألتزلج على ألجليد في ملعب بلوزان دون أن يضايقها أحد.
ألمرجع: ألموسوعه , ومعلومات شخصيه

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

574 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع