الگاردينيا - مجلة ثقافية عامة - مشاهير ألقرن ألعشرين /ح٢

مشاهير ألقرن ألعشرين /ح٢

                                                   

                         د.طلعت الخضيري

        

         مشاهير ألقرن ألعشرين /ح2

   

ميخائيل آخر ملوك رومانيا

ألمقدمه
شائت ألأقدار أن يسكن بجوارشقتي في لوزان في نهايه ألخمسينيات من ألقرن ألماضي ، سكرتير ألملك السابق وإسمه فركوتي فأطلعني على بعض أسرار تلك ألحقبه من ألزمن لبلاده ولحكم آخر ملوك رومانيا.
ولد ألملك ميخائيل سنه 1921 في رومانيا وتوفى في سويسرا سنه 2017 عن عمر 96 سنه.
تولى ألملك سنه 1940 بعد أن حصل خلاف بين ألسلطات ألنازيه التي كانت قد احتلت بلاده ووالده ألملك كارول ألذي أجبر على ألتنحي وتسليم ألملك إلى ولده ميخائيل19 سنه.
أشتركت رومانيا في عهده حليفه لألمانيا ألنازيه وحاربت معها ضد ألإتحاد ألسوفيتي وشاركت في معركه ستالينغراد , وذلك بفضل من تحالف مع ألألمان من ألسياسين في رومانيا ومنهم مانويل سكو، وكان معروفا أن ألملك ميخائيل لم يتحالف شخصيا مع قوات ألإحتلال ألألمانيه ، مما أدى إلى تعاطف ألشعب ألروماني معه.
في عام 1944 دخلت ألقوات ألروسيه رومانيا وتم احتلال ألبلد ،تحت نظام شيوعي وأنصار لهم متطرفون من ألسيساسيين ألرومان.
وأسرد ما أخبرني به ألسيد فركوتي تفاصيل نهايه حكم ألملك.
فقد أحترم زعماء ألإتحاد ألسوفيتي ألملك لمواقفه ألوطنيه خلال الإحتلال ألألماني حتى سنه 1947 حينما طلب منه ألإستقاله ، ولم يكن ألملك يدري ماذا سيكون مصيره وفي أحد ألأيام من سنه 1947
طلب منه أن يكون جاهزا للسفر مع عائلته إلى جهه مجهوله ، وحسب قول ألسيد فيركوتي أنهم إستقلوا ألقطار ليلا أي ألملك وحاشيته واعتقدوا أنه سيتوجه بهم إلى موسكو ، ولكنهم وصلوا إلى جنيف في سويسرا ، واستقر بها ألملك حيث أسس فيما بعد شركه تجاريه وسكن سكرتيره ألسيد فيركوتي لوزان وكا ن من رجال ألأعمال وكان جاري في ألسكن ..
ألمرجع:ألموسوعه ومعلومات شخصيه

  

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

439 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع