الگاردينيا - مجلة ثقافية عامة - مؤتمر القمة العربية في بغداد ١٩٧٨ وبيوت المنصور !!

مؤتمر القمة العربية في بغداد ١٩٧٨ وبيوت المنصور !!

                                                  

                        سيف الدين الألوسي

      

  مؤتمر القمة العربية في بغداد ١٩٧٨ وبيوت المنصور!!

في سنة ١٩٧٨ انعقدت القمة العربية الطارئة في بغداد ،، ردا على زيارة السادات الى اسرائيل ،، وبحضور كل الدول العربية وتم فيها نقل الجامعة العربية الى تونس ، وغيرها من الامور والمقررات والتي لم يستفد منها احد كالعادة ،، وتيتي تيتي مثل ما انعقدت رحتي وجيتي ،، وعادت حليمة الى القاهرة بعد سنوات ، وكأن شيئا لم يكن وبراءة الاطفال في عينيها !!!
نرجع الى سالفتنه ،،، تحضرت بغداد للقمة ،، واخذت زمام القيادة والاستيرن من مصر !!!! لم تكن هنالك فنادق درجة خمسة نجوم غير فندق بغداد ،، وميليا المنصور لا يزال في طور الانشاء !!! ولاقصر مؤتمرات تحول الى حلبة لصراع الديكة والدجاج لاحقا !! وفي هذه الايام !
الحل في منطقة المنصور وبيوتها الجميلة كسكن للقادة العرب والوفود المرافقة !!! وبعد ان تم استيراد سيارات كاديلاك فليتوود ليموزين سوداء موديل ١٩٧٨ لروؤساء الوفود ،، ولان العراق كان يمر بفترة ذهبية من اعمار ودخل مالي وراحة بال لاهله من غير السياسيين !!
المهم ،، بلطت شوارع المنصور باحسن تبليط وخططت باحدث الخطوط ولا يزال التبليط لهذا اليوم !!! وزينت الشوارع ،، وتم اخلاء العديد من بيوت محلات ٦٠٩ و ٦٠١ من سكانها واسكانهم في فنادق سلمان باك وفندق بغداد و الخيام والامباسادور وغيرها ،، وتزويدهم بكل ما يحتاجوه من غذاء وشراب وراحة ووسائل نقل وخدمة لوكس ! ،،، وقد تم صبغ البيوت كلها واعادة تاهيلها من حمامات ومرافق واثاث وسجاد ايراني فاخر ولوحات فنية وتحفيات !! (( للاسف لم يتم اخلاؤنا من البيت ))) !!!
طبعا كانت الدائرة الهندسية في رئاسة ديوان الجمهورية مسؤولة عن اعادة التأهيل والتأثيث واختيرت له نخبة من مهندسين ومهندسات معماريات ذوي خبرة وذوق .
المهم انعقدت القمة في ٢ تشرين ثاني ١٩٧٨ ،،، وبعد يوم من عيد ميلادي الاكشر الثاني والعشرون في ١ تشرين ثاني ولهذا السبب اتذكره جيدا ،،، وعندما اخرج ساعة ٤ الفجر متوجها الى استمكان المحاويل وصوت فيروز ورجعت الشتوية !! بالرينو دو شيش ، ارى الحمايات وكل دقيقة صايح واحد ،، ابو خليل ممنوع ده اگلك ممنوع تفوت منا !!!! منين اوللي ،، منا وبس لتفوت بهذاك الشارع ولاتزال نفس السوالف لليوم واكثر مليون مرة !!! ،، والرؤوساء والملوك يغطون بنومة عميقة كلها احلام سعيدة ،،، فمثلا رئيس جيبوتي كان يحلم بخمسين دفتر !!! ومحمد سياد بري بميتين دفتر وابو موريتانيا بالكاديلاك السودة ،، اما ابو جزر القمر فيحلم بجدر باچة مع عشرة دفاتر ام المية عربي او انكليزي ميفرق ودفتر ابو عشرة دنانير مال نادي العلوية يشتري بيها بيرة واسكالوب وباكيت روثمن وجبس وبارد !!! ،، بس مو دفاتر مختبر ،، وفز من نومته لانه حلم بدفتر ابو الستين مختبر !!!
المهم فض المؤتمر وشبع المؤتمرين بوس لحى ودك بوس وتمطك من المرحوم ابو ع ، وبعد ان قبض چم فلس للصمود حتى يذهب الى كامب ديڤيد لاحقا ،،،، اما السادات فشرب خروع حتى تمشي بطنه وتروح القبوضية من القلق ونتائج المؤتمر !! ،، واحنه لليوم ممفتهمين شي من القضية !! يمكن من ننگبر رح نفتهم ،،، وتوته توته خلصت الحتوته !!
ولا نزال نحن ومحمود درويش ،،(( نمشي كندل متدربين في سلسلة حفلات تنكرية !! )) .
كل التحيات مع كل الود لجميع الاصدقاء ولا يزال الفيلم مستمرا !!!!!

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

636 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع