قراءات في صحف عراقية قديمة

                                                 

                        ماجد عبد الحميد كاظم

قراءات في صحف عراقية قديمة

جريدة الفلاح العدد 46 الصادر في يوم الجمعة 26 صفر 1340 للهجرة الموافق 28 تشرين اول 1921

1 - الافتتاحية التي جاءت بعنوان ( الاخلاص المتبادل بين الملك وشعبه) :-

- ان الشعوب لاتنهض من حضيض خمولها الى اوج حضارتها وتمدنها الا بعظمائها وكبار قادتها وان العظماء لايجتبون ثمرات اعمالهم ولاتتكلل مساعيهم بالنجاح الا اذا امتلكوا الافئدة قبل كل سيئ، ووثقوا روابط المحبة الخالصة بينهم وبين افراد شعبهم لآن امتزاج الارواح بالارواح وتفاعلها اعظم دافع يدفع رجال العمل الى المثابرة والاقدام على عظائم الامور وجلائل الاعمال مع الجد والنشاط ومما يسرنا ان هذه الحقيقة اصبحت تتجلى تمام التجلي بين جلالة الملك المفدى وبين شعبه مما يبعث الامال الكبيرة من مراقدها ويزيد ثقتنا بمستقبلنا واعظم برهان على ذلك مالاقاه جلالته من الاحتفاء والاعظام والتبجيل عند زيارته الموصل الحدباء فقد اظهر الاهالي هناك ما تسكنه افئدتهم من الولاء والاخلاص لجلالته مما دفعه على الاعراب عما ينطوي عليه فؤاده الكبير من العواطف العظيمة والحنان نحو شعبه الكريم فقد قال في جملة خطاب القاه في مأدبة اقيمت لجلالته هناك " نعم اني اسمع من كثير من ابناء وطني لفظة الملك وما يلحقها من النعوت وهي كلمات لاشك في ان الامة تقصد بها الاعراب فضميرها وأظهار شعورها لاستعادة المجد الذي يمثله الملك وانا اعتقد ان الملك في نظر العامة يمثل الجبروت والعظمة التي هي خلاف الطبيعة الشرية فانا اشكر الامة على شعورها هذا ولكني اذا تمكنت من الحصول على المحبة والاخلاص القلبي فذلك عندي هو الملك الحقيقي ، احب ان تكون كلمة ملك حاوية معنى الاخلاص والحب وقد حوت ذلك بدليل مجيئي الى هذه البلاد بطلب من اهلها لذلك فانا ممثل شعور الشعب وروح العراق والعراقيين شخصيتهم وأرغب ان ينظر الجميع اليُ بهذا النظر انا اصغر فرد يخدم آمال الامة لكي ينهض بها ويسعدها ، فاسأل ان ياخذ بيدي الى ما فيه السعادة والخير.

انتهى ألأقتباس

2- نشرت الجريدة في محلياتها ( البيان الشهري لادارة الصحة العامة لمدينة بغداد لشهر ايلول 1921)وكما يلي:-

المواليد- سجل الشهر 90 ولادة 25 من الذكور و38 من الاناث حدثت 36 ولادة في جانب الرصافة و54 في في جانب الكرخ وكان عدد الولادات في الشهر المنصرم 173 ومواليد الشهر المقابل لسنة 1920 كانت 236.
ان تسجيل الولادات في بغداد هو غير كامل كما هو واضح ويجب سن قانون لهذه المسألة.
الوفيات - سجل اثناء الشهر 329 وفيه 163 من الذكور و166 نم الاناث، حدثت 228 وفيه في جانب الرصافة و101 في جانب الكرخ وكان عدد الوفيات في الشهر المنصرم وكان عدد الوفيات في الشهر المنصرم 279 وفي الشهر المقالب لنة 1920 كانت 255.

وفيات الاطفال :-
الوفيات دون السنة من العمر في غضون الشهر كانت 80 التي تقابل 120،218،،178 في الثلاث أشهر المنصرمة ، هذه الوفيات 24 بالمائة من مجموع الوفيات التي تقابل 31 في المائة في شهر آب و25 بالائة لشهر تموز . اسباب وفيات الاطفال الرئيسية كانت السهال،النهوكة او الهزال والولادة السابقة للأوان . ومن مجموع الوفيات هذا الشهر 52 بالمائة كانت اطفال دو سن الخامسة من العمر التي تقابل 51 بالمائة في شهر آب و61 بالمائة في شهر تموز. وهؤلاء اللذين توفوا في 60 كانوا 14 بالمائة من مجموع الوفيات الرئيسية لهذا الشهر كما يلي :-
السهال 36 السل 43 الهزال 23 الحمى 18 داء الجنب 11 الدسنتريا 10 
ان العدد الوافر من وفيات الاطفال ( الذي هو نصف الوفيات) هم من الاولاد الذين هم دون الخامسة من العمر والعدد الوافر من وفيات داء السل (3 - 10 في المائة ) هي مبالغة بما ان اكثر الوفيات من داء الربو هو ناتج في الحقيقة من داء السل.

انتهى الاقتباس
الاحصائية اعلاه تعطينا صورة عن أضطلاع االادارات المختلفة في ذلك الوقت بمسؤلياته وواجباتها في ذلك الوقت المبكر من تأسيس الدولة العراقية الحديثة


وتقبلو تحيات معد قراءات في صحف عراقية قديمة

ماجد عبد الحميد كاظم

   

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

574 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع