الگاردينيا - مجلة ثقافية عامة - مرآة الماضي / ٣٢

مرآة الماضي / ٣٢

                                            

                      د.طلعت الخضيري

مرأه ألماضي ألتأريخ مرأه ألماضي ومنظار المستقبل /ألحلقه ٣٢

ديفد لفيغنستون
هو ألمكتشف ألأول لمجاهل أفريقيا ومنابع نهرالنيل
عاش من سنه 1813م وحتى سنه1873 م ، أي عن عمر ستون سنه.
ألمقدمه : أقدم أليوم للقارىءألكريم أحد عباقره ألإنسانيه والكفاح ، لم يمنعه شظف العيش والفقر أن يصل إلى هدفه في ألإنسانيه والمعرفه واكتشاف ألمجهول.
نشأته
ولد في قريه (بلانتير) في إسكوتلندا ، في أحد مساكن ألعمال لشركه نسيج ألقطن, وبدأ حياته ألعمليه كعامل وهو في سن ألعاشره من عمره و استمر حتى سن ألسادسه والعشرين في ذلك ألمعمل هو وأخيه ، وكانت ساعات ألعمل إثنى عشره ساعه يوميا، واستطاع دراسه الطب لمده سنتين ،مابين1838 و1840 ،وكان يعمل ليسد نفقات دراسته، شغوفا بقرائه ألكتب ألدينيه والأسفار والكتب ألعلميه,وتم دراسته في جامعه غلاسكو.في إسكوتلنده.
بدأ أول رحلاته إلى جنوب أفريقيا سنه 1841م ، في رحله دينيه تبشيريه.بدأها في مدينه كيب تون ، عامل ألأفريقيين باحترام وحارب ألعبوديه وتعلم لغات سكان أفريقيا وقبائلها , وتعمق في فهم عاداتهم ، قام بثلاث رحلات مهمه مابين سنه 1849و سنه و1856 فاكتشف معظم أواسط أفريقيا وجنوبها وتم له في سنه 1866 إكتشاف مصادر نهر النيل والبحيرات ألمغذيه له . وقد تعمد عدم ألإتصال مع ألعالم ألخارجي لمده سته سنوات, وقد أرسلت صحيفه نيويورك هيرالد ألمكتشف هنري ستانلي للبحث عنه فوجده سنه سنه 1869 في قريه أوجي ، وكانت ألمحادثه ألتاريخيه عند لقائهما أن سأله ستانلي( أفترض أنك ليفنغستون) فأجابه ألآخر ( نعم وأنا سعيدا أن أرحب بكه هنا). ورفض ترك تلك القريه والرجوع إلى أرض ألوطن ، حتى وفاته في سنه 1873 عن عمر 60 عاما.
ألمرجع :ألموسوعه

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

430 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع