الگاردينيا - مجلة ثقافية عامة - مرآة الماضي الحلقة - ٢٨

مرآة الماضي الحلقة - ٢٨

                                                          

                                د.طلعت الخضيري


مرآه ألماضي
ألتأريخ مرآه ألماضي ومنظار ألمستقبل -ألحلقه -٢٨

                                                  

هاني بعل ( هانيبال) ألقائد ألقرطاجي
ألمقدمه : يعتبر ألقائد ألقرطاجي هاني بعل أو هانيبال من أعظم ألقاده ألعسكريين في ألعصور ألقديمه جنبا إلى جنب مع ألإسكندر ألمقدوني وغيره ،وكانت سيره حياته فريده ، فقد قارع وحارب أعظم إمبراطوريه في عصره وهي ألإمبراطوريه ألرومانيه ،فلنتابع إذا سيره حياته .
ولد بطلنا  في قرطاجه عاصمه ألإمبراطوريه ألقرطاجيه(تقع في ضواحي تونس أليوم) والتي كانت جذورها فينيقيه سنه 248 ق م  وتوفى سنه 182 ق م  في (كيزه) في ألأناظول أي في تركيا أليوم. عن عمر ناهز 66 عاما.
نشأته
كان والده من كبار قاده إمبراطوريه قرطاجه ، ورافق  والده وهوفي سن ألتاسعه في حمله عسكريه في شبه ألجزيره ألإسبانيه، واختير بعد ذلك في سنه 221ق م قائدا لجيوش قرطاجه.

سميت أول ألحروب بين قرطاجه وروما  بالحرب ألبونيقيه ألأولى.منهاانتهت بمعاهده صلح بينهما.
ألحرب ألبونيقيه ألثانيه
تمكن هانيبال من  بسط  نفوذ قرطاجه  على جزء من جنوب شبه ألجزيره ألإيبيريه(إسبانيا) مما فيها (ساغونتو) وهي إحدى ألمعسكرات ألرومانيه ألمهمه ، فاعتبرته روما خرقا للمعاعده ألبونيقيه ألأولى ،وطالبت بتسليمها  هانيبال وعندما رفضت قرطاجه طلبها إندلعت ألحرب ألبونيقيه ألثانيه بينهما ،مابين سنه 218-201 ق م أي لمده سبع سنوات.
قرر هانيبال مقارعه ألإمبراطوريه ألرومانيه , فسار بجيش يضم مجموعه  من الفيله ، إتجه بها من إسبانيا  نحو إيطاليا عبر جبال ألبرانس  وجبال ألألب (جبال سويسرا وشمال إيطاليا) فتمت له في  ألسنوات ألقليله ألأولى نصرا كاسحا ، فحقق ثلاث إنتصارات ،وخلال خمسه عشر عاما  إحتل هانيبال  معظم ألأراضي ألرومانيه ( إيطاليا) ولكن ألجيش ألروماني فاجئه أخير بغزو شمال أفريقيا،  مما إظطره للعوده إلى بلاده لمواجه ألجيش ألروماني في شمال أفريقيا وهناك هزم من قبل (سكيبيو) ألأفريقي في معركه (زامه).
نفي هانيبال

ترك هانيبال حاكما على قرطاجه من قبل ألرومان على أن تدفع قرطاجه  تعويضات ألحرب إلى روما.
خلال تلك الفتره قام هانيبال بسن عديد من ألإصلاحات  ألسياسيه والماليه ليتمكن من دفع تعويضات ألحرب ألتي فرضتها روما على قرطاجه بعد هزيمتها.
كانت هذه ألإصلاحات لا تحضى برضا ألطبقه ألأرستقراطيه في قرطاجه ، فوشوا به لدى روما ألتي كانت لها ألسياده  ألفعليه على قرطاجه فنفته روما إلى خارج بلده وبالتحديد إلى  دوله سلوقيا(عاصمه دوله سلوقيا أليونانيه تأسست بعد وفاه ألإسكندر المقدوني وتقع قرب بغداد ).
عاش هانيبال في ألمملكه ألسلوقيه وكان مستشارا عسكريا لملكها (لانطيكوس ألثالث) خلال حرب ألأخير ضد روما ، والتي أدت إلى هزيمه ألملك السلوقي  وقبوله بشروط ألصلح ألتي أملته عليه روما.،أماهانيبال فقد  تمكن من الهروب إلى مملكه أرمينيا أي شمال تركيا.
هانيبال في أرمينيا
إستقر في مدينه (بيثينيا) ،وهناك  أيضا انخرط في مساعده أهل البلاد ،وقدم لهم ألمشوره ألعسكريه ألتي ساعدتهم إلى تحقيق فوزا  بحريا بارزا على ألإسطول ألروماني بقياده ( بيرجامس) ،ثم حالفه سوء الحظ مره أخرى حيث تعرض للخيانه وكان من  المفروض أن يتم تسليمه إلى  الرومان ، ولكنه كان  يحتفظ حول إصبع بيده طول حياته بخاتم  يحتوي على السم،  فتناول السم ولم  تشأ كبريائه أن
 يكون أسيرا لدى أعدائه , وهكذا أسدل ألستار على  روايه ألبطل ألقرطاجي حفيد أجداده ألفينيقيين.
ألمرجع : ألموسوعه الحره

  

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

459 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع