الحرب العالمية الأولى / ح٣

                                      

                     د.طلعت الخضيري

ألحرب ألعالميه ألأولى /ألحلقه الثالثة

 

معركه ألمدائن
22 نوفمبر(تشرين ألثاني) 1915- 25 نوفمبر 1915
بعد أن احتلت ألقوات ألبريطانيه ألكوت، أمر ألقائد ألعام ألجنرال جون نيكسن ألقائد تونسند ألتوجه إلى احتلال بغداد.
لقد تمركزت ألقوات ألعثمانيه مسبقا في منطقه ألمدائن ألأثريه بقياده ألقائد ألعثماني نور الدين وبأمره ألقائد العام خليل باشا ، وأقامت منطقه دفاعيه محكمه من خنادق وسدود، وتبعد ألمنطقه حوالي 26 كيلومترا جنوب بغداد.
كان عدد ألجيش ألعثماني 18000 جندي والبريطاني 11000 ودامت  ألمعركه أربعه أيام  من 22 تشرين ثاني(أكتوبر) 1915وحتى25 من  الشهر. وانتهت بخسائر قدرها4600 من ألجيش ألبريطاني و احتمال 9500 من ألجيش ألعثماني.
أليوم ألأول من ألمعركه (22 نوفمبر 1915)
بدأ ألجيش ألبريطاني بالزحف نحوألمدائن في ألساعات ألأخيره من ليله 21   نوفمبر ، بهدف ألهجوم فجر أليوم التالي 22 ، ووقع الهجوم في ألوقت ألمحدد
وكان من المفروض أن يسند ألجيش  بواسطه قوات أخرى ، تتقدم على ظهر البواخر ، وفشل ذلك بسبب نيران ألمدافع ألعثمانيه الكثيفه ضد تلك البواخر ألبريطانيه  وأن ألعثمانيون قد لغموا ألنهر على نطاق واسع مما جعل ألملاحه في نهر دجله صعب جدا.
بحلول نهايه أليوم إستولى ألبريطانيون على ألخط ألأول من ألخنادق ألعثمانيه بعد أن تكبدوا خسائر فادحه شأنهم  شأن ألجانب ألعثماني.
أليوم ألثاني
حاول تاونسند أختراق خطوط ألدفاع ألعثمانيه ما بعد ألخط ألأول بهجوم كلف الطرفين خسائر فادحه،وأوقفت ألقوات ألعثمانيه ألهجوم ، ثم قامت بهجوم معاكس ، ولكن ألخط ألبريطاني ظل صامدا ، وكانت ألقوات  من الطرفين قد أصابتها ألخسائر الجسيمه وأرهق رجالها.
أليوم ألثالث
في  24 نوفمبر أمر ألقائد ألبريطاني جيشه بالتقهقر  باتجاه ألكوت ، بينما قرر ألقائد ألعثماني نور الدين مطاردته.
وقد لوحظ في تلك ألحمله نقص ألإمدادات وفعاليه ألجانب ألطبي في ألجيش ألبريطاني ، بينما كانت إمدادات ألجيش ألعثمني مميزه لقربها من بغداد.
ملاحظه ألكاتب : قرأت في مذكرات ألجنرال تاونسند أنه قبل إ،نسحابه من الكوت  أمر خادمه بنصب مائده ألغذاء تحت آثار إيوان كسرى ،وتناول غذائه ببرود ، بينما كانت ألحرب  تدور حوله ، وبعد أن قرر ألإنسحاب من ألمنطقه.
ألمرجع : ألموسوعه يوكبيديا

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

587 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع