شهادة إنجاز معتمدة دوليا تكريما للكاتبة أسماء محمد مصطفى

                                   

شهادة إنجاز معتمدة دوليا تكريما للكاتبة أسماء محمد مصطفى

     

       

كرمت شبكة الصدى الإعلامية الدولية ، ومقرها الولايات المتحدة الاميركية ، الكاتبة والصحفية العراقية أسماء محمد مصطفى بشهادة انجاز معتمدة دوليا ، لكتاباتها الادبية والصحفية الإنسانية والجريئة خلال العام 2016 .

الكاتبة أسماء التي تعمل مدير قسم العلاقات والإعلام في دار الكتب والوثائق العراقية ومدير تحرير مجلة الموروث الثقافية وموقع ذاكرة بغداد الألكتروني ، سبق لها أن حصلت على جوائز وشهادات كثيرة على مدى مسيرتها المهنية الصحفية والثقافية ، منها جائزة المثقف (في مجال المقال الصحفي) كرمز للمرأة الكاتبة ـ من مؤسسة المثقف العربي في استراليا ـ 2016 ، وجائزة أفضل كاتبة صحفية في الصحافة الادبية العراقية لعام 2012 ، و لقب صحفية العام 2012، وصحفية العام 2011 ، من نقابة الصحفيين العراقيين ، وجائزة النور للإبداع ، منحتها إياها مؤسسة النور للثقافة والإعلام في السويد ، لإعدادها ملفاً موسعاً يتناول مشكلات الشباب في العراق ـ 2008 ، وقلادة الصحافة 2008 منحتها اياها نقابة الصحفيين العراقيين ، وجائزة الصحفية المتميزة في العراق لعام 2000 ، وجائزة أفضل تحقيق صحافي في العراق عام 1998 / جائزة الإبداع الشبابي ، وجائزة تقديرية من مؤسسة النور للثقافة والإعلام في السويد ، لإعدادها ملفاً ثقافيا إعلاميا عن التسامح والمصالحة الثقافية 2009 . كما حصلت على عشرات كتب الشكر ، فضلا عن 3 تكريمات من وزارة الثقافة العراقية ، التكريم الاول عام 2014 ، كتاب شكر وشهادة تقديرية عن مقال موسع كتبته في مجلة الموروث عن الموروث الثقافي المادي وغير المادي للعراق وسبل حمايته من الضياع ، ولتميزها في إدارة تحرير مجلة الموروث الثقافية ، والتكريم الثاني من وزارة الثقافة عام 2014 ، بصفتها قاصّة تعمل في مؤسسة من مؤسسات الوزارة ، وكان ضمن التكريم ادراج سيرتها الذاتية في كتاب نساء وعطاء الذي أصدره المكتب الإعلامي في الوزارة ، والتكريم الثالث من وزارة الثقافة العراقية  لمناسبة عيد المرأة .
يذكر أن الكاتبة أسماء حاصلة على بكالوريوس إعلام بدرجة امتياز مع مرتبة الشرف الأولى ( المرتبة الاولى على قسم الإعلام في جامعة بغداد )  ، عضو نقابة الصحفيين العراقيين والإتحاد العام للأدباء والكتّاب في العراق وإتحاد كتاب الانترنت العراقيين ، وتشغل منصب مدير قسم العلاقات والإعلام في دار الكتب والوثائق  ، ومدير تحرير مجلة الموروث الثقافية الألكترونية وموقع ذاكرة بغداد الألكتروني التابعين الى دار الكتب والوثائق العراقية . وسبق أن شغلت منصب : مدير شعبة الإصدارات الالكترونية في دار الكتب والوثائق العراقية (2008 ـ  2016 )، مسؤولة النشر الصحفي في دار الكتب والوثائق العراقية 2007 ، فضلا عن مناصب رئاسة أقسام التحقيقات الصحفية والمرأة وشكاوى المواطنين منذ التسعينيات ، في مؤسسات صحفية عديدة .
وهي تكرس قلمها لخدمة الناس وقضاياهم ، وهدفها إشاعة ثقافة المحبة والسلام والعدالة. وتكتب في مختلف شؤون الحياة منها الموروث الثقافي وحقوق الإنسان وثقافة المحبة والتنمية البشرية والطاقة الإيجابية وقضايا الإنسان وشؤون المرأة ومشاكل المجتمع.

إصداراتها :
ـ مجموعة قصصية : (نحو الحلم ) عام 1999 ـ صدر عن دار الشؤون الثقافية .
- ( جروح في شجر النخيل ـ قصص من واقع العراق ) كتاب مشترك مع مجموعة من الأدباء والإعلاميين ، برعاية البعثة الدولية للصليب الأحمر ـ بعثة العراق عام 2007 ، صدر الكتاب عن دار الريس في لبنان . إسهامتها بالكتاب نص : قبلة قبل الموت . وهو نص أعادت نشره مجلة نيويوركر الأميركية نقلا عن الكتاب مترجماً الى اللغة الانكليزية ، كما نشرته صحف عربية عديدة نقلاً عن الكتاب ايضا .
- ( واقع المرأة في عراق مابعد التغيير) ، كتاب مشترك ، مؤسسة الحوار المتمدن 2008.
ـ حكايات شهرزاد الجديدة ـ مجموعة قصصية مشتركة ، 2009 .
ـ قيد الإنجاز : مجموعة قصصية ، وكتاب عن شذرات في تطوير الذات .
ـ بحوث في التراث الثقافي وشخصيات بغدادية بارزة .
أسهمت بنُشاطات تطوعية خاصة بالتوعية الثقافية للمجتمع ورعاية الأسرة والأمومة والطفولة وتطوعت لتعليم المتسربات من المدارس ، وأطلقت سنة 2012 في عدد من المواقع الألكترونية حملة ثقافية إعلامية مستمرة : ثقافة المحبة والتعايش والتسامح ونبذ الكراهية ، تتضمن الحملة كتابات ومعارض فنية توزع فيها قصاصات تدعو للمحبة والتسامح والتعايش . أقامت 3 معارض شخصية في تصميم الحلي والأعمال الحِرفية اليدوية ، ومازالت مستمرة في تصميم مجموعتها الخاصة من الإكسسوارات تحت اسم " Sama Asma" ـ "سما أسما " وتحت شعار ثقافة المحبة والجمال والسلام في مواجهة الكراهية والقبح والعنف والحرب ، ضمن حملتها الخاصة بثقافة المحبة ونبذ الكراهية ، ووزعت فيها ضمن المعروضات بطاقات تحتوي عبارات تدعو للمحبة والسلام والتعايش والعمل والعطاء والإخلاص والتعامل الإنساني الراقي ونبذ الطائفية .  كما أنها أعدّت مجلة وصممتها وكتبت موضوعاتها بنفسها وهي في المرحلة الدراسية المتوسطة وكان عمرها 13 سنة وقدمتها لمدرستها كنشاط ثقافي طلابي .

• من أعمدتها وزواياها الصحافية منذ سنة 1997:-
ـ حال الدنيا : عمود أسبوعي انتقادي شامل جاد وساخر ، في جريدة المشرق ، 2003 ـ 2010
ـ هي الدنيا : عمود رومانسي نشرته في جريدة الزوراء الإسبوعية ، 1999 ـ 2003 .
ـ من غير زعل : عمود أسبوعي متخصص في نقد الظواهر السلبية في المجتمع والناس والدولة ، من 1998 ـ 2003 .
ـ تذكرة الى مدن الحب :عمود رومانسي تحت اسم مستعار ( سماء) ، 1999 ـ 2002 .
ـ فنجان حب : عمود رومانسي ، 1997 ـ 1998 .
ـ الحياة امرأة ورجل : زاوية تناولت فيها حكايات واقعية عن وفاء الزوجات لأزواجهن أسرى ومفقودي الحرب ، وكذلك صبر الأمهات بانتظار عودة أولادهن الأسرى والمفقودين ، وصبر ووفاء زوجات الشهداء .
ـ تجربتي : زاوية خاصة بالتجارب والمشكلات الوجدانية الخاصة والاجتماعية.
ـ مذكرات تفاحة : زاوية خاصة بقضايا المرأة والرجل ، 1997 ـ 1998 .
ـ شاطئ آخر : زاوية أدبية ـ في مجلة نسائم الشرق .

ظهرت سيرتها في العديد من المعاجم وكتب السير التي صدرت في العراق فضلا عما كتب في الصحف :
ـ معجم الأديبات والكواتب في العصر الحديث ، الجزء الثاني ، الطبعة الاولى ، 2012 ، ص 31 .
ـ معجم المؤلفين والكتاب العراقيين ، 1/236 ، النتاج الثقافي النسائي ، ص 12 .
ـ عباس ناجي : امرأة عراقية : أسماء محمد مصطفى في حوار مع الحلم ضد الحصار ، جريدة الإعلام الاسبوعية ، العدد 110 ، 14 نيسان 2000 ، صفحة العالم أمرأة ورجل
ـ أبطال قصصها يختارونها ولا تختارهم .. أسماء محمد مصطفى : الكتابة العراقية ترفض الاحتلال ، بقلم زيدان الربيعي ، جريدة الخليج ، 2006 .
ـ مزايا كاميرا السرد .. قراءة في قصص أسماء محمد مصطفى ، بقلم علي حسين عبيد  ، جريدة الإتحاد ومواقع الكترونية مختلفة كموقع مركز النور وموقع كيكا ، 2008 .
ـ قراءة في قصة ( الفصول لا تشيخ) للقاصة أسماء محمد مصطفى ، بقلم زمن عبد زيد  ، مركز النور ، ومجلة نون ، 2008 .
ـ تجليات العشق، تجليات اللغة : قراءة في نص ((معك أشعر بأنني معي )) ، بقلم  د. عادل صالح الزبيدي ، صحيفة الحوار المتمدن ، العدد 2703 ، 10 من تموز 2009 .
ـ قراءة في نص / معك أشعر بأنني معي / لأسماء محمد مصطفى ، استدراج الشعر الى حدائق النثر، بقلم علي حسين عبيد  ، مركز النور ، 21 من آيار 2009 .
ـ منبر المشرق والاتصال الساخن صوت المواطن العراقي ، بقلم محمد شفيق ،  صحيفة الحوار المتمدن ، العدد 2859 ، 15 من كانون الأول 2009 .
ـ حال الدنيا .. بين سطور أسماء محمد مصطفى .. والواقع المرير ، بقلم  فاروق الجنابي ، جريدة المشرق ، 2009 .
ـ أسماء محمد مصطفى ... شمس تسطع في سماء العراق ، بقلم فاروق حميد الجنابي ، مركز النور ، 31 من آيار 2011 . ونشر ايضا في موقع كتابات في الميزان ومواقع أخرى .
ـ حمامة الفصول الأربعة .. الصحفية والاديبة أسماء محمد مصطفى تفوز بجائزة أفضل صحفية ، بقلم عباس أبو النور ، جريدة الفيحاء ، تصدر عن شبكة الإعلام العراقية ، شباط 2013 ، الصفحة الأخيرة .
ـ ملتقى النهرين : مبدعات عراقيات : أسماء محمد مصطفى .. حين تتألق المرأة في الصحافة ، جريدة ملتقى النهرين ، العدد الخامس ، 12 من آذار 2013 ، صفحة ملتقى المرأة ، ص 11 .
ـ بروفايل : أسماء محمد مصطفى .. ثقافة المحبة ونبذ الكراهية ، بقلم عواطف مدلول  ، مجلة الشبكة العراقية ، العدد 204 ، 5 من أيلول 2013 ، ص 28 .
ـ الأديبة والصحافية أسماء محمد مصطفى تؤكد في حوار معها : طموحاتي كبيرة ، وعلى المرأة أن لاتنتظر أن يمنحها الآخرون حقها ، وإنما تنتزع فرصتها بيديها ، بقلم أمجد عباس ناجي ، جريدة سما بغداد ، الصفحة الثقافية ، العدد 21 ، 25 من شباط 2013 .
نشر ايضا في صحيفة الحوار المتمدن ، العدد 4022 ، 5 من آذار 2013 .
ـ الاديبة والصحفية أسماء محمد مصطفى الحائزة على جائزة أفضل صحفية لعامين : ثقافة حقوق الإنسان تنمو مع وعي الإنسان للحياة ودوره فيها ، كتاب الثقافة نور الحياة ، المؤلف نهاد الحديثي ، 2013 ، ص 108 ، 109 ، نشر ايضا في مواقع مركز النور ووكالة أخبار المرأة .
ـ الصحفية والقاصّة أسماء محمد مصطفى : الإعلام أتاح للمرأة فرصة أوسع لكنها فرصة محفوفة بالمخاطر ، بقلم فاتن الجابري ، جريدة المواطن ، العدد 2012 ، 15 من آيار 2014 ، ص 6
ـ دار الكتب والوثائق تسعى الى حمايته من الضياع .. أسماء محمد مصطفى : عدم الإهتمام بالموروث الثقافي للبلد يؤدي الى حدوث قطع مع ذاكرته ، بقلم عبد الجبار العتابي ، صحيفة إيلاف ، 8 من أيلول 2014 . نشر أيضا في صحف : صوت بغداد والبينة والبينة الجديدة ومواقع ألكترونية عديدة .
ـ نهاد الحديثي : أسماء محمد مصطفى مبدعة عراقية ، نافذة ثقافية ، مجلة معارج الفكر ، 28 من آذار 2014 .
ـ أسماء محمد مصطفى في سيرة ذاتية ، كتاب نساء وعطاء  ، الكتاب فكرة ومراجعة وليد ابراهيم ، صادر عن وزارة الثقافة ـ المكتب الإعلامي ، 2014 ، ص 12 .
ـ من أعلام وأقلام العراق : أسماء محمد مصطفى .. صحفية وقاصّة ورمز للمرأة العراقية ، بقلم صادق فرج التميمي ، 2016 .
• نُشرت حوارات معها في مجلة الصدى الإماراتية (مرتين ) وجريدة الشروق العربية وجريدة العراق والإتحاد وصحف عراقية كثيرة .
الگاردينيا: مبروك للأخت والزميلة أسماء محمد مصطفى التي تستحق هذا التكريم وأكثر ، بالمناسبة الأخت أسماء احدى كاتباتنا المتميزات.

                 

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

638 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع