الموصل بعد التحرير

                                                     

                   الاستاذ الدكتور سمير بشير حديد

فلقد تحرر الساحل الايسر من الموصل على يد النشامى الشجعان: فرقة مكافحة الاٍرهاب وقائدها الشجاع الطيب الصيت وحسن السمعة الفريق الساعدي. نعم تحرر الساحل الايسر من عصابات داعش الاجرامية التي استباحت كل شيء وأهلكت الحرث والنسل ولم يسلم منها حتى الموتى في قبورهم. والحمد للله على كل حال ونحن ننتظر إكتمال الفرحة بتحرير الجانب الأيمن.

بدأت العديد من العوائل بقيام زيارات الى بيوتها واهلها وأقاربها والطريق من اربيل الى الساحل الايسر من الموصل مفتوح وسالك ولا يوجد سوى خمس حواجز (سيطرات): أربعة تابعة لسلطة كردستان والخامسة تابعة الى الجيش، وليس هناك مشاكل في الوصول الى الساحل الايسر، فلقد روى لنا عددا ممن زاروها ما شاهدوه بام عينهم. وصفوها بأنها عبارة عن خراب ودمار، كل شيء مدمر: الطرقات ، الجسور، المدارس، الجامعات، الدوائر الحكومية.... لم يسلم بيت، في الحد الأدنى تعرض الى كسور في الزجاج والابواب. نسبة كبيرة من البيوت محروقة، والاخرى منهوبة، وجثث داعش متروكة في الشوارع . انها مآساة إنسانية فعلا!
الموصليون يحاولون اعادة ترتيب حياتهم، هنالك حملات تنظيف وترميم واعادة تأهيل بعض البيوت والدوائر والمستشفيات ولكن بجهود مواطنين، وما تقدمه الحكومة المحلية يعد قليلا مقارنة بما يقدمه المتطوعين. سجلت بعض الخروقات من قبل عناصر الحشد الذين رفعوا الشعارات والإعلام الطائفية، وعلى الرغم من كونها محدودة الا انها مؤثرة....
ارجوكم لا تنزعوا حلاوة النصر من اهلنا واحبابنا، اقتدوا بإخوانكم قوات مكافحة الاٍرهاب الذين سجلوا اروع الملاحم في القتال والعمل الأنساني واضحوا على لسان العدو قبل الصديق...
ارجوك دولة رئيس الوزراء الدكتور العبادي: لا يقتصر حديثك على الادانة والشجب فقط او تشكيل محاكم وتحقيقات.... عليك بالجزاء الفوري وفِي المكان الذي يقع يه الانتهاك، عملا بكتاب الله العزيز: وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (179) سورة البقرة.
ورد الى سمعنا ايضا مسالة خطيرة جدا، وادعوا من الله انها غير صحيحة وأتمنى تكذيب الخبر من قبل اهلنا في الداخل وفِي الأقضية والنواحي، وهي: بيع هكتارات من الاراضي الى جهات مشبوهة ومحرمة؟
بيع الاراضي واية انتهاك في الوضع الحالي  والسابق لمحافظة نينوى سيعد جريمة بحق الوطن وخيانة عظمى. وعلى الحكومة المركزية سحب سجلات العقاري من محافظة نينوى.
وورد إلى مسامعنا ايضا: إحالة عقود لتنظيف الأحياء السكنية والشوارع ورفع الأنقاض منها بمبالغ طائلة ولجهات معينة من ضمن تخصيصات المحافظة دون الإمتثال إلى إعلانها كمناقصة وتطبيق الشروط المعروفة.
وأخيرا أودّ ان اسأل سؤال وانا شخص مدني وليست عسكري: هل بالإمكان تحرير الجانب الأيمن بوقت أسرع وتقليل الأضرار والتضحيات، خاصة ًان سكان الجانب الايمن يعانون الجوع والبرد، ونهب وسرقة محلات الساحل الايمن التي سكانها في الايسر من فبل داعش . هذا بالاضافة الى اجبار الأهالي على تسجيل وثيقة براءة من ذويهم الساكنين في الساحل الايسر وتسديد ثمن هذه الوثيقة ٣٠٠٠ دينار يدفع الى داعش.
دعائي للموصل واهلها ... الخروج من هذه المرحلة الصعبة بسلام وامان
الاستاذ الدكتور سمير حديد
٧ شباط  ٢٠١٧

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

550 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع