أمثال صينية مترجمة عن الروسية ( ٣ )

                                               

                               أ.د. ضياء نافع

الترجمة الحرفية – التعاسة تدخل في ذلك الباب الذي تفتحوه  لها .

التعليق – يشير هذا المثل الصيني الى ان التعاسة هي نتيجة لتصرفات الانسان واعماله  في الحياة  , وان  الانسان   هو الذي ( يفتح لها الباب) للدخول في مسيرة حياته .
+++++
الترجمة الحرفية – أفضل ان تكون انسانا ليوم واحد من ان تكون ظلا لألف يوم.
التعليق – يوجد بيت شعر ذهب مثلا في هذا المعنى وهو –
عش عزيزا او مت وانت كريم    بين طعن القنا وخفق البنود
وهناك ايضا  امثال عربية عديدة اخرى ومنها  – موت في عز خير من حياة في ذل .  المثل الصيني في نفس المعنى ,  رغم انه يمتلك  بنية تختلف عن  الروحية الصارمة والحاسمة في الامثال العربية  تلك .
+++++
الترجمة الحرفية – صعد على الشجرة وأزاح ألسلٌم.
التعليق –  كلمة حكيمة  لهؤلاء الذين (يتسلقون!) ,  وينسون ( وهم في نشوة التسلق!) ان وراء كل صعود - نزول , وان ( ازاحة السلٌم , اي الغاء طريق العودة ) تعني ان ( المتسلق) سيبقى معلقا في الاعالي الى ان يقع , اذ – (ما طار طير وارتفع الا كما طار وقع) , و (السقوط مؤلم من المكان المرتفع ) كما يقول المثل الروسي.
+++++
الترجمة الحرفية – عندما تشتري حصانا انظر الى والديه.
الترجمة – معنى المثل واضح جدا , ف ( الولد على سر ابيه) و ( من شابه أباه فما ظلم ) ...  كما تقول امثالنا  العربية.
+++++
الترجمة الحرفية – الحاكم مثل القارب والشعب مثل الماءالذي يقدر ان يحمله او ان يغرقه.
التعليق –  الصورة الفنية لهذا المثل الصيني جميلة  جدا , ومعنى المثل يذكرنا ببيت الشعر الخالد والمشهور للشابي , والذي ذهب مثلا  وهو-
 اذا الشعب يوما أراد الحياة     فلابد ان يستجيب القدر
+++++
الترجمة الحرفية – اجعل الذين حولك سعداء, يأتي البعيدون اليك.
التعليق – النجاح في عملك اليومي وخدمة الناس الذين يحيطوك  يجلب لك  شهرة واسعة وسمعة طيبة تتخطى  الحدود المحلية وتصل الى الناس البعيدين حتما . يقول المثل العربي المعروف – أحسن الى الناس تستعبد قلوبهم .
+++++
الترجمة الحرفية – لا توجد أمواج دون رياح.
التعليق – هناك سبب لكل ظاهرة من ظواهر الطبيعة وهي مترابطة مع بعضها بشكل عام وتخضع للمنطق , ولا توجد ظاهرة تحدث بالصدفة ليس الا . المثل الصيني يؤكد هذه الحقيقة  استنادا الى ظاهرة الامواج  التي تسببها الرياح . لنتذكر – (وجعلنا لكل شئ سببا).  
+++++
الترجمة الحرفية – انظر دائما الى الجوانب المضيئة , واذا لا توجد, فامسح الجوانب المعتمة الى ان تتلامع.
التعليق – التفاؤل يصنعه الانسان بنفسه , ويجب على الانسان ان يسعى اليه بعمله , لأن التفاؤل عنصرايجابي  و مهم للحياة الانسانية , وتصبح حياة الانسان أسوأ وأصعب عندما يفقده. لنمسح الجوانب المعتمة في حياتنا الى ان تتلامع !
+++++
الترجمة الحرفية – المعلمون يفتحون فقط الابواب لكم, وانتم تخرجون منها و تذهبون أبعد.
التعليق – التعليم هو الخطوة الاولى والضرورية في الحياة  , ولكنه لا يمكن ان يحل محل الموهبة الشخصية والخصائص الذاتية  لكل انسان و ظروفه و مسيرته اللاحقة في الحياة .
+++++
الترجمة الحرفية – لا أحد يرجع من السفر كما كان سابقا.
التعليق –  السفر يوسع آفاق الانسان دائما , و يشير المثل الصيني  الى هذه الحقيقة , والى انه لا يمكن للانسان ان يبقى على نفس حاله كما كان قبل السفر . توجد في تراثنا  عدة ابيات من الشعر ذهبت مثلا في هذا المعنى , والتي تدعو للسفر و تحدد ان (... في الاسفار خمس فوائد) وهي –
تفريج همٌ واكتساب معيشة     وعلم وآداب وصحبة ماجد...
+++++
الترجمة الحرفية – من يشير الى سلبياتك ليس دائما عدوك, ومن يتكلم عن ايجابياتك ليس دائما صديقك.
التعليق – يقول المثل العربي صديقك من صدقك وليس من صدٌقك , وهذا يعني ان الصديق الحقيقي والصادق يمكن ان يتكلم عن سلبياتك وايجابياتك في آن واحد , وهو تأكيد على صحة المثل الصيني هنا.
+++++
الترجمة الحرفية – لا تخافوا من التباطؤ  بل من التوقف.
التعليق – في كل مواقف الحياة هناك تباطؤ وتسريع للامور كافة وحسب ظروف الحياة , والمثل الصيني يقر بهذه الحقيقة ولكنه يحذر من عدم استمرار الفعل في تلك الامور , اذ ان التوقف هو الاخطر و الاسوأ, والذي يجب ان نخاف منه.
+++++
الترجمة الحرفية – الموقف الجبان لا ينقذ من الموت.
التعليق –  ذهب بيت للمتنبي في هذا المعنى مثلا  وهو -
 فاذا لم يكن من الموت بد     فمن العار ان تموت جبانا
 وفي بعض المصادر تأتي كلمة – (العجز ) بدلا من كلمة – ( العار) . المثل الصيني يتناول نفس هذه الفكرة , مؤكدا ان (الجبن لا ينقذ الانسان من الموت ) , وبالتالي فان استنتاج المتنبي المحدد والدقيق هو الخطوة التالية و المنطقية  و الاصح في مثل هذا الموقف الذي يشير اليه  المثل الصيني.

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

510 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

تابعونا على الفيس بوك