الگاردينيا - مجلة ثقافية عامة - من حكايات جدتي .. الحكاية الثالثة عشر

من حكايات جدتي .. الحكاية الثالثة عشر

                                   

                     بدري نوئيل يوسف

            

             الحزورات ( الالغاز) الجزء الثالث

في هذه اللليلة جلست جدتي خلف صينية مملوءة بالفاكهة، ومنها عنب يسمى (ديس العنز)الذي لونه اخضر او اصفر وهو يأتي بشكل يشبه الثدي ( شكل الكمثرى)عنب طعمه حلو، وقليل من عنب (بيض الحمام) الذي يشبه الكره تتلقف حبة من العنب وتنظر اليها بتعجب ثم ترميها في حلقها. سألت جدتي عن جارنا أبو البنات لماذا كل اطفاله بنات قالت: هذه ارادة الله، ولكن امه انسانة طيبة جدا فهي ممن يشعلون الشمع ويحرقون البخور يومياً في البيت ولكنها من المؤمنين بالحجاب، والعين والحسد، والأرواح، وصب الرصاص، وتعتقد ان ابنها مضروب عين ومحسود أو مسحور ولهذا كل خلفته بنات، وقبل يومان اخذته والدته الى رجل يدعى رجب يصب الرصاص على رأسه، استغربنا جمعيا لأننا لا نعرف ماذا تقصد، لكنها اكملت حديثها وقالت: هذه الظاهرة توارثتاها عن اجدادنا وحتى الان مازالت منتشرة بين بعض العوائل احيانا، وخاصة اذا مر انسان بمأزق يقولون صبوا رصاص على الرأس لإبطال السحر و الحسد والعين أو مرض .
كان يوم السبت ذهب جارنا مع والدته لمنزل رجب، لاعتقادها بأن هذا اليوم خاص لإبطال السحر ويوم الخميس للحسد والعين.ثم اكملت حدثها: يأتي رجب برصاص نقي ويوضع في مقلاة أو وعاء ثم يذوبه على النار حتى الانصهار، ويؤتى أيضا بطشت مملوء ماء يوضع على رأس المحسود أو المعيون أو المسحور، ويسكب الرصاص المنصهر في الماء الذي بالطشت فيخرج صوت ازيز او وشيش نتيجة تبرّد الرصاص في الماء، وعندها يعتقد المصاب انه قد شفي وأزيلت ضربة العبن والحسد منه، وقبل هذه العملية يبدأ رجب بسرد بعض القصص عن ام فلان وأبو فلان وكيف تحسنت حالتهم بعد عمليه سكب الرصاص،كل هذا الكلام يلعب دورا بارزا في التحسن المؤقت لنفسية المريض .
بعد ان يبرد الرصاص يخرجونه من الماء فيكون قد اخذ شكلاً غريباً مثل: دائرة بيضاوية ترمز للعين، أو امتداد طولي للرصاص أو مبسط يرمز للسان، او شكل انبوبي يرمز للساعد او القدم ...الخ فالأمر كله متروك لخيال ساكب الرصاص وبقية النسوة اصحاب الخبرة والخيال الخصب .
يثقب الرصاص المتشكل كالعين بآلة حادة، مع ترديد بعض العبارات مثل: عين الحسود فيها عود او عين الحسود الذي يحسدك تفقع وتعمه. وإذا كان شكله كاللسان أو اليد فانه يقص بالمقص او السكين، مع ترديد بعض العبارات مثل فليقص كل لسان يتكلم عليك وتقطع كل يد أو رجل...الخ
وهكذا جارنا يسمع كلام والدته ولا يؤمن أن خلفتها مشيئة الله، ورزق لحد الان سبعة بنات متتاليات وما زال الحبل على الجرار. نعود يا اطفالنا العقلاء لموضوع حديثا ولا واحد منكم قدر أن يحل لغز واحد سأسألكم اليوم حزورات (الالغاز) ليس صعبة مثل السابقات. وما زالت العانة تنتظر من يعرف الحل وغدا سيشتري بها شعر البنات .
ما هو الشيء الذي كلما كثر لدينا غلا وكلما قل رخص ؟
ما هو الشيء الذي يمشي و يقف وليس له أرجل ؟
ما هو الشيء الذي تأكل منه مع إنه لا يؤكل ؟
ما الشيء الذي له جلد وليس حيوانا، وله ورق وليس نباتا، وله لسان وليس انسانا ؟
متى تستطيع وضع الماء في الغربال ؟
امك و مرات ابوك واخت خالك وام اخوك كم اذن لهم.  
لونه أسود ولا ينتفع به إلا إذا كان لونه أحمر ؟
ما هو الشيء الذي يكون داخل الغرفة وخارجها في نفس الوقت ؟
ما هو الشيء الذي لا يؤكل في الليل أبدا ؟
 أمشي بدون قدمين وأطير بلا جناحين وأبكي بدون عينين فمن أنا ؟
 ضرب المزارع طبق البيض في الجدار ولم ينكسر لماذا ؟
يتسع لمئات الألوف ولا يتسع للطير المنتوف.
ما هي المدينه التي لا يطحن فيها الطحين ولا يموت فيها ميت ؟
من هو الشخص الذي لا يغضب اذا اخرجت له لسانك؟
ما هو الشيء الذي صانعه يبيعه وشاريه لا يستعمله ومستعمله لا يراه ؟
سمعنا صوت مذاع جارنا أبو البنات يسمع اغنية رباعيات الخيام لام كلثوم ويرد مع كلمات الاغنية بصوت نشاز ، توقفت جدتي طرح الاسئلة وتمتمت مع نفسها قائلة: جار لا يحترم جاره لكنه معذور لأنه يمكن شارب(اي تقصد أنه يشرب العرق) ، بدأنا نضرب اخماس بأسداس وأين نحن من حل الالغاز . وضاعت علينا العانة وشعر البنات .
هذه الالغاز واحدًا من أهم الوسائط التعليمة لما تحققه من تدعيم للمعلومات ، بالإضافة إلى الجانب الترفيهي الهادف الذي يساعد على إمتاع الطفل من جهة،  وتمثله لثقافة بيئته وقيمها وأعرافها من جهة أخرى حتى يتكيف مع مجتمعه، وتساعد على النمو النفسي للطفل، وخلق توازن نفسي، وإشباع بعض من احتياجاته المعرفية.
سنلتقي بحكاية جديدة وتصبحون على خير .
الجواب :
العقل، الساعة، الطبق، الكتاب، عندما يجمد،اثنان لان الجميع شخص واحد، الفحم، باب الغرفة، الفطور، الغيوم، لأنه فارغ، بيت النمل، لان الميت لا يموت فهو ميت اساساً والطحين لا يطحن فهو مطحون اساساً، الطبيب، الكفن.

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

323 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع