الگاردينيا - مجلة ثقافية عامة - من حكايات جدتي ... الثانية عشر

من حكايات جدتي ... الثانية عشر

                                        

                        بدري نوئيل يوسف

    

حزورات (الألغاز) الجزء الثاني

قضينا النهار كله نترقب موعد الصعود للسطح وتبدأ جدتي بسرد حزوراتها (الألغاز) وكلنا امل بالفوز بالعانة لشراء شعر البنات، حيث عُرفَت منذ الأزل الألغاز الشعبية من الثقافات الشعبية القديمة، وتتكون من كلمات ومعان متناقضة أو مركبة بأسلوب يثير الدهشة، سهلة وبسيطة في معانيها وألفاظها، وقد تحمل الألغاز صفة الاستفزاز والتناقض والوضوح في آن واحد، متعددة متنوعة فنجد الألغاز الحسابية والشعرية والروحانية والطبيعية، ويحفظها الناس كما تحفظ القصائد أو الأشعار، وفي كثير من الأحيان تتداول على الألسن، فالألغاز من حيث كونها أسئلة فهي تتناول مواضيع مختلفة يحيطها الغموض، وتنمي القدرات العقلية و المهارات الفكرية، وأحسن الألغاز هي التي لها حلا واحدا وليست عدة حلول متشابه.
حل العصر وكالعادة صعدنا لرش السطح بالماء وفرشت الدواشك لكي تبرد، وننتظر المغيب حتى تصعد جدتي بصينية الرگي ونلتف حولها لنسمع حكاياتها، وبعد ما تنتهي جدتي من سرد حكايتها نخلد للنوم، وكان يزعجنا ولن نحصل على نومه هادئة لسعات الحشرات الطائرة وخاصة البعوض ليلا والذباب الذي يهبط فوق الانف صباحا، وصياح الديكة ونباح الكلاب، وكان لنا جار يملك راديو صغير يعمل بالبطارية يأخذه للسطح معه يسمع حفلات وأغاني ام كلثوم في ساعة متأخرة ويتمتم مع الصوت خارجا عن القافية (نشاز) ، وكلما توقف الراديو عن الصوت كفخه بيده ويبدأ الجهاز يلقط موجات الاثير، ومرات ينام جارنا والراديو مازال شغال، وتتوقف الاذاعة ونسمع صوت الطنين قادم من الراديو، وكانت زوجته تخاف اطفائه، جارنا هذا رزقه الله بستة بنات الواحدة تلو الاخرى ويحلم أن يكون المولود السابع صبي ، لكنه رزق بنت اسماها ختام، وهكذا دواليك كل سنة كان عندهم مولود، ثم جاءت البنت الثامنة واسماها نهاية، ثم رزق بالتاسعة واسماها منتهى، وجاءت العاشرة اسماها كفاية، والحادية عشرة سميت انتهاء والأخيرة سميت انتهى، وهكذا كان له درزن من البنات والستة الاخيرة  سميت باسم الانتهاء، ومازال جارنا مصرا أن يرزق بصبي، ثم رزق بصبي اسماه عيسى اطال الله بعمر الجميع، وكان يطير النوم من عيني بسبب  بكاء وصراخ بنات جارنا الصغيرات وصوت جارنا وهو يرغي ويزبد مع زوجته طالبا منها محاولة اسكات الصغيرات .
أما جارنا الاخر مربي الطيور مع شروق الشمس نسمع خفق اجنحة الحمام وهو  يقف في السطح ماسكا قصبة طويلة يلوح بها في الهواء يطير حمامه وهو ينادي وبصوت عالي (كش ،عاع ،عاع...).
على كل حال نرجع لحديثنا، صعدت جدتي الى السطح وجلست محلها وألتم حولها الاطفال وقال: اليوم ستكون بعض الالغاز موصلية، صرخنا بفرح كلنا: ما أكو مانع المهم نربح العانة بعد حل لغز واحد .
سألت جدتي: ما هو الشيء (اسود اسيود في أذنه مريود يدور في المحلة، اسمه عبد الله) .؟ لا جواب لنا صحيح، مع العلم كل واحد من عندنا يعطي اكثر من عشرة اسماء، واستمرت جدتي بطرح الالغاز علينا الواحد تلو الاخر .
(طاسي طماسي، بالبحر رقاصي جواها لولو، وبراها عاصي) .
(هَل طولاتهْ وهل ترللي) (مع الاشارة الى شيء صغير وأخر طويل يقوم بها السائل).
(هوّ ابگد الفندكه و إله ميت عين امبحلقه) .
(مريم بنت عمران ما أسم ابيها) .
(إزار أزرق مملوء بالأزرار) .
(دار فوق دار معلقة بالأوتار ما بناها بناء ولا نجرها نجار) .
(صعدت على العلية وخلفي كومة حرامية) .
(خرقة حمراء في النقب) .
(أبيض جسمه، خيار اسمه، قل لقلبك ما اسمهُ).
(قبة خضراء، مفتاحها حديد، غلقها الله، وفتحها العبيد) .
(هُو مالك والناس تستعملهْ أكثر منك) .
(وين متْروح هُو وراك).
(صْفط أبطن صُفط ليلوُ ومْصفّطْ).
(اسود اسود مثل الگير يگمز گمزات الخنزير).
(جاي من البصره، خفيف ابيض، وعُراه من ليف).
(طير طار ،شگ ابحار،لاله ريش، ولامنگار).
(اذا اكلت نُصهْ اتموت واذا أكلتهْ كُلّه متموت).
(بنت الملك لابسه ألف تنوره).
غلب النعاس هذه الليلة جدتي وبدأت تتثاءب وتركتنا وذهبت للنوم، ونحن نسأل الواحد للآخر متى نجد حل لهذه الجمل الصعبة ؟ استلقيت محل نومي أتقلب على جمر النار لابد أن اربح العانة لكن كيف ومن يساعدني، هذه الالغاز من أول وهلة تشكل للسامع نوع من الغموض فيتوه في تحليل عباراته الى عدة خيارات، واللفظ في اللغز قد يفسر بطريقة مختلفة بحيث لا يدل ذلك على معناه .... نلتقي في الجزء الثالث عشر من حكايات جدتي.
الجواب :
ويقصد الصاج (سطح معدني مقوس يخبز الخبز فوقه)، يقصد بها فاكهة الرمان، جواها يعني في باطنها (اللب الاحمر) وبراها يعني خارجها ( الغلاف اللحائي)،ابره وخيط، كشتبان، عمران، يقصد بها السماء والنجوم، يقصد الفلك، يقصد بها الضفائر، يقصد اللسان، الخيار، ويقصد بها فاكهة البطيخ (الرگي)، الاسم، الظل، الرمان، برغوث، زنبيل دخان، سمسم، اللهانه.

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

393 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع