دولة رئيس العقارب ..

                                             

دولة رئيس العقارب...

قصة من التراث الآري عالجها وترجمها سلام جبار عطية.

النملة الصغيرة كانت موظفة مثالية تعمل بجد في محل عملها وتنتج الحد الاعلى وتحترم اوقات العمل,

السيد العقرب المنتخب رئيسا المفصليات والحشرات وكبير صنفه من العنكبوتيات, كان راضيا عن الموظفة, متعجبا لجديتها في العمل وعدم حاجتها لرئيس قسم او مدير يراقب عملها!

وفي لحظة مقارنة وظيفية راجع السيد العقرب مع نفسه فكرة ان النملة مادمت تعمل بهذا المستوى من الانتاج دون رقيب فانها ستعطي الاكثر مع وجود مسؤول يكون مراقبا لحجم الجهد الكامن والذي لم تستخدمه النملة بعد!

قرر العقرب حينها ان يعيّن صرصرا كمدير يُدير عمل الموظفة الصغيرة,  يملك تجربة في الادارة وله خبرة في رفع التقارير الى الجهات العليا.

كان وضع جهاز بصمة للدخول والخروج هو اول اعمال المدير الجديد في محاولة منه للسيطرة على اوقات عمل الموظفة.

السيد الصرصر احتاج لاداء عمله الى موظف يكتب له التقارير ,ويُجيب على الاتصالات المكتبية, لذا قرر ان يعين عنكبوتا للقيام بالوظيفة

كان السيد العقرب راضيا عن مضمون التقارير المرفوعة الى سيادته بشان عمل الموظفة النملة فكلّف السيد الصُرصر باعداد دراسة وافية عن الدوافع والاسباب ومنظومة الحوافز الوظيفية التي ادت بالنملة الى ممارسة الوجه الامثل لوظيفتها والتفاني في عملها والانضباط في تاديته, كي يرفع النتائج العلمية الى المجلس النيابي كانجاز.

السيد المدير ولغرض إعداد الدراسة الموضوعية قام بانشاء قسما متخصصا للدراسات والبحوث العلمية, زوده بحاسبات متطورة وطابعات ليزريية واثاث مكتبي, بعدها طلب من السيد العقرب تعين السيد الزنبور رئيسا للقسم بدرجة خبير.

النملة التي كانت لاتضيع وقت عملها ازعجها انشغلها بمراحل كتابنا وكتابكم وبالمعطوفات من الكتب الادارية والاستيضاحات وتقديم المعلومات للسكرتارية وقسم البحوث الموقر.

العقرب وبغريزته الادرارية ايقن بان عدم التنسيق بين الاقسام سيؤدي الى خلل انتاجي كبير لذا سارع في تعين السيدة الجرادة كمفتش عام, تعمل على تنسيق الاداء الانتاجي والوظيفي والعلمي والبحثي للاقسام والتي عمدت بدورها الى انشاء مكتب كبير جهزته بالاثاث اللازم والمعدات الالكترونية واجهزة المراقبة وكامرات فحص الاداء وعجلات النقل وعينت في مكتبها كادرا متخصصا من خبراء التفتيش والنزاهة والرقابة المالية.

كبرت الدائرة الادارية حينها على حساب الخط الانتاجي وفقدت الموظفة النملة دوافعها في الانتاج ووقتها للاداء وشعرت بلاجدوى الجدية وضياع التفاني بين الاروقة الروتينية وقلّ انتاجها بشكل كبير فعلم السيد العقرب بذلك من خلال جملة التقارير المرفوعة  وقرر ان يعين سلبوحا تكنوقراط كمستشارا له يقوم بتشخيص المشاكل واسباب تلكؤ الانتاج وتدني نوعيته.سعادة السلبوح المستشار وبعد شهر من الاعتكاف على الدراسة شخّص اسباب تدني الانتاج وسوء نوعيته ورفع تقريره الى السيد العقرب متضمنا توصية بضرورة ترشيق عدد الموظفين.  

اُعجب السيد العقرب بتقرير سعادة المستشار,فقرّر إنهاء خدمات النملة!

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

779 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع