حوار ثلاثي بين اللون والضوء والفضاء

                                                

مصطفى اليسفي/الباحث عن ذبذبات اللون:تختزن الإبداعات العلمية الكثير من الخيال كما في سائر الفنون.

ويقول عالم البيوكيمياء روبرت روت إن اللعب والتجريد وبناء النماذج وتمييز الأشكال والأنماط هي نفسها عند الصغار وعند كبار العلماء والفنانين . ويحضر هذا القول الشهير لـ آينشتاين إن لي من شخصية الفنان ما يكفي لأنسج من خيالي ما أريد . ويضيف في محاضرة ألقاها سنة 1918م أن هناك في الإبداع العلمي عنصراً لا يمكن القبض عليه.

إنها حالة شعورية في الباحث قريبة من حالة العاشق, غير صادرة عن قرار عقلاني أو برنامج معين, بل عن حاجة شخصية .
ويقول آرثر ميلر، أستاذ تاريخ العلوم والفلسفة في جامعة لندن، إن آينشتاين وبابلو بيكاسو كانا في وقت واحد يعالجان خاصية المكان أو الفضاء, وكيف التطلع إليه بطرق مختلفة من قبل مشاهدين عديدين. آينشتاين اكتشف النسبية وبيكاسو التكعيبية.

      

من هذا المنطق يعمل فناننا مصطفى يسفي الباحث عن اللون في عوالم ابداعية خالصة.. كأنه يركب على شعاع من ضوء باحثا عن الحرية في ذبذبات اللون الذي ينصهر في اللوحة بشكل استطيقي يوفر للعين المتعة والاشباع الذي يؤسس لعمل وابداع حداثي ،،
هو هكذا مصطفى دوما باحث متزهد مسترسل لا يتوقف الا وينطلق نحو بحث جديد ،، انه بكل اختصار فنان اللون والحركة في اعمق تجلياتها.
نستحضر معه هذه التجربة التجديدية،في رواق الدمناتي للمعارض،  ينتقل فيها باحثا عن حل لغز اللون والفضاء واللغة البصرية ...اننا امام دارس ومتمرس في خصوصية اللون واشراقاته ليعطينا تحفا فنية هي نتاج هذه التجربة الفنية الفريدة في حقل التشكيل المغربي ..
حوار ثلاثي بين اللون والضوء والفضاء / إضافة إلى ذلك البعد الجمالي.. تلكم هي السمة الاساسية للفنان التشكيلي مصطفى اليسفي..
بوشعيب خلدون
فنان تشكيلي، ناقذ وإعلامي

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

1305 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع