عملاق اخر يذهب بصمت

                                    

                        صباح الراوي

حقق المرحوم محمد غني حكمت التزاوج الفني بين خامات النحت التي استعملها وبين فكرة الحركة النسبية والفعلية في الفراغ

لتوليد طاقة تعبيريه لأعماله الخشبية والبرونزية وغيرها والتي جمعت في معالمها مظاهر جمالية لمقاييس متاغمه ذات قوة تعبيريه تلامس الوجدان من خلال لغتها البصرية التي تعتمد على الفعل الحركي للأجزاء الدقيقة وللخطط المستقيم عند نقطة يلتقي عندها النظر ولقطة حركّية يتوقف فيها الزمن لجزء من الثانية وكأنه يلتقط تفاصيل الحركة بأبعادها الكاملة بدقة ليترك لنا مجسمات صالحة لكل زمان ومكان بل لاعمال خالده ترتبط بالمادة التي استطاع تحويلها الى انتاج حي مع الزمن . كما استطاع الفنان تأسيس موازين لعمل فني ملتزم بالقيم الإنسانيه في الزمن الماضي لتكوين هوية عراقية خاصة من خلال ( كهرمانة ) وحاضر شمولي كنصب ( إنقاذ الثقافة ) التي تحتاج لقوة دفع وتمسك بكل الحواس . ومحاكاة أسطورية لتراث ( شهرزاد و الف ليله وليله) أراد لها ان تلتصق بالتراث العراقي كما تركها تندمج مع أعماله النحتيه في هندسة واقعيه توكد قيمة الحكاية التراثية العراقيه . كما توكد قيمة النحت الاشوري والسومري .
ان منحوتات محمد غني حكمت ذات تباين بصري مرتبط بالفكر والحياة كما يرتبط عمله الفني بالانفعالات التي يولدها البصر عند رؤيته . وهذا بالطبع يجعل الفن قادرًا على خلق اعمال خالده لتصبح تراثا وطنيا جاذبا لثقافات مختلفه من أدب وفنون . استطاع الفنان المرحوم حكمت تشكيل اذواق مختلفة للفن النحتي ولهذا فانه فتح أبواب الوعي الفني نحو ثروات تراثية عرفت بغناها التراثي والأدبي في عملية دمج وضع لها أسسا كهوية عراقية بحته . كما استطاع خلق اعمال فنيه تحمل هوية عالميه لها ايحائاتها الثقافية التي تعكس سلطة فن النحت حضاريا . كان الفنان قادرًا على إثبات قوة الثقافات المحلية وتاريخها المميز الذي يجعلنا نشعر بالفخر رغم الانكسارات السياسية التي نعيشها اليوم مع الأسف بوصفها ذات تأثير نفسي على الفنان والإنسان ومايحدث من تغييرات تقود الفكر الإنساني الى الابتكار الفني الذي يعتمد على التعبير الإيحائي الفاعل لتأسيس رسالة خالده لها شكلها ومضمونها الوطني والتراثي القادر على حفظ الارث العربي .
كان الرجل عملاقا في هيئته وشكله الأسطوري الذي يوحي الى عصر حضارة العراق القديمة . كانت جلسة سمر لطيفة لاتنسى قضيناها معه في بغداد في أواخر التسعينيات من القرن المنصرم أنا والأخ حسين العزيز ابن الخال محمد في بيت فنانه لم يحضرني اسمها الان مع الأسف .

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

655 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع