ومضات من تاريخ العراق!/ح١٠

                                   

                    د.عبدالرزاق محمد جعفر

 

         ومضـات من تاريخ العراق/الحلقة العاشرة

حرب الخليج الثانية:  
***أدرك العراقيون الدماروالخراب الذي ســببته الحرب بين العراق وايران بعدما لمســوا الســعد يوم ( 8-8-8 ), اي في الثامن من شـهرآب (August) 1988, وهو يوم اعلان نهاية المعارك الحربية بين البلدين, وحاولت في تلك الفترة مغادرة الوطن الى اي بلد عربي للعـمل في جامعاته ,.. لتحسين وضـعي الأقتصادي , ألا ان الحكومة العراقية لم تســمح بمغادرة أي مواطن ,(وبالخصوص حملة الشهادات العليا) ما عدى الكوادر المكلفين  بمهمات رسمية!
***وفي آب (اغسـطـس), 1990 حاولت الســفرمرة اخرى , وتوجهت الى مركزالجوازات والهجرة من اجل ملئ الوثائق الخاصـة للحصـول على جوازســفـرجديد, وما ان وصـلت الى بناية الجوازات, حتى سـمعت صـوتاً مرعباً من مذيع أذاعة بغداد,.. معلناً عن ثورة جديدة في الكويت !, وفي تلك اللحظة , وصـلت الى مبنى دائرة الجوازات , وما أن توجهت نحو البوابة الرئيـسـية, حتى سـمعت أحد شـرطة الجوازات وهو يأمرالناس بمغادرة المبنى ,.. وراح يمنع  دخول أي شـــخـص الى مبنى مديرية الجوازات !
***وفوراً اعلنت الحكومة العراقية منع السفرالى خارج العراق لأي ســبب! ,.. وقد علمت فيما بعد, ان امراً صـدرالى طائرة اقلعت من المطار,بالعودة,.. ومنذ ذلك اليوم ولغاية كانون الثاني (يناير) 1991,عاش العراقيون وضعاً مُزرياً واصبحت حوانيت المواد الغذائية خالية!
 *** تمكن الأهالي من شــراء أهم المواد الغذاية مثل : السـكروالتموروالبقوليات , والأواني لحفظ الماء,.. وأن أهم عـَقبة واجهتنا ,.. كانت تتعلق بتهيأة مكان يقينا من تأثيرات الغازات الســامة,..عندما تبدأ الحرب بين الـقـوات العراقية وقوات التحالف التي تجمعت في المملكة الســعودية, ...لأخراج العراق من الكويت!
***ادى الوضـع الجديد الى هجرة العديد من العوائل العراقية الى القرى والأرياف المجاورة لبغداد تجنباً مـن الغازات السامة التي قد تسـتخدم في الحرب التي باتت على وشـك الأنفجار!,   وعلى الفوراصـدرت الولايات المتحدة وحلفائها انذاراً الى النظام العراقي للخروج من الكويت, وحـُددَ موعداً لذلك,... ولذا بدأتُ بالتفكيرالجدي بمعية عوائل اخرى صـديقة , بمغادرة ســكننا في بغداد الا اننا ولغاية 14 كانون الثاني ( يناير) 1991, لم تكن لدينا اية فكرة عن الجهة التي  سـنتوجه نحوها , وفي منتصـف النهارمن يوم 15, من نفـس الشـهر, قررنا التوجه الى مدينة ( أحصـيبه), الواقعة مباشـرة على الحدود السورية , لتجنب الأسـلحة الكيمياوية , وهكذا كنت والعائلة نسـتقل سـيارتنا, وتوجهنا الى مدينة " أحصيبه ",.. وبعد مسـيرة طويلة , دامت اكثر من سـبعة سـاعات , وصــلنا الى دارمُضـيفنا عند منتصف الليل , وبعد ان تناولنا العشــاء,.. خلدنا للراحة, وتبادلنا الأحاديث و مراقبة تلفزيون دمشـق,..ثم توقف البث الأعتيادي , واعلن المذيع عن اندلاع الحرب!   
***شـجبت الأمم المتحدة الغزوالعراقي, واصــدرت قرارها المرقم 660 , مطالبة في وقف الحرب بدون اي شـرط وســحب جميع القوات العراقية من الكويت , وفي السـادس مـن آب   ( اغسطس),  صدر قرار661 على العراق ,  بالحصـار القســري وحـَضـر مرور الســفـن التجارية , ورفض احتلال الكويت,.. كما اســتدعى الملك فهد خادم الحرمين وعاهل المملكة العربية السـعودية في ذلك اليوم, القوات الأمريكية لحماية بلاده ومساندة دفاعها, وفي الحال, ارســل الرئيـس الأمريكي بوش ,( الأب) 40 ألف من الجنود الى المملكة الســعودية ,.. اما الكونكرس الأمريكي , فقد انقســم الى قســـمين , احدهما يطالب هيئة الأمم بتطبيق الحصار الأقتصادي من اجل اخراج العراق من الكويت , وآخر يؤيد اســتخدام القوة العســكرية.
***  وفي الخامس عشـرمن آب, طرح مشــروع آخريتمثل بمقايضة انسـحاب اسـرائيل من الأراضي العربية التي تحتلها في فلســـطين والجولان ولبنان , مقابل انســـحاب العراق من الكويت,.. الا ان الكويت والولايات الأمريكية رفضــت ذلك المقترح , ثم تبنى مجلس الأمن قراراً برقم 678  تحت الفصـل الســابع قبل كانون الثاني ( يناير) , 1990, وعلى اية حال,  
فأن البرلمان العراقي وافق على خوض الحرب وعدم الأنسحاب من الكويت ولذا نشـرالعراق جنوداً مجهزين بالدروع العسـكرية , والطائرات الحربية, والهليوكبتر( الحوامات),...وهكذا, تمت المواجهة مع القوات الغربية المجهزة بأحدث الأســـلحة القتالية من طائرات ودبابات, وحاملة طائرات وهليوكبتر قتالية , ومحطة من الســفن الحربية تمركزت في الخليج, وفي بحرالعرب وخليج عمان والبحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط.
*** تمثلت خطورة الوضع المتأزم, بوجود الســفن البحرية الأمريكية وغواصـاتها المجهزة بالأســلحة الذرية,.. واضـافة الى ذلك, زودت القوات العربية والأســلامية الحليفة للكويت,.. بالدبابات والطائرات الحربية والطائرات العمودية المقاتلة (الهليوكبتر).
 *** شــاهدنا البث المباشــرللعمليات الحربية للطائرات المغيرة على بغداد والمدن العراقية الكبرى , من على شــاشــة الجمهورية العربية الســورية , حيث اشــتركت ســـوريا عملياً مع قوات التحالف بزعامة امريكا, وفي الساعات الأولى دمرت تلك الغارات الجوية معظم البنايات الأسـتراتيجية للحكومة!,.. وكان مشــهداً مؤلماً, وقد بكى الجميع, ولم يســتطع اياً منا النوم تلك الليلة حتى مطلع الفجر!
***كان البيت الذي نسكنه من الطرازالقديم,ولذاعندما تطلق الصواريخ من منطقة قريبة منه, يهتزكالسـعفة بوجه الريح العاتية!,..وكان معي راديو صغيرالتقط بواسطته البث من اذاعات مختلفة بأستمرار, وعندما اســمع اهتزازَ نوافذ الدار , أفتح اذاعة اسرائيل,.. حيث يدل ذلك الأهتزازعلى قذف العراق لصاروخ بأتجاه اسـرائيل ويتقطع البث الأذاعي, ثم تعلن أسـرائيل عن مهاجمتها بالصواريخ!, وتقلع الطائرات الأسرائيلية لفحص الهواء, لمعرفة فيما اذا كانت الصواريخ محملة بغازات الســامة ام لا ؟!,.. كما ان طائرات الحلفاء المعادية للعراق,.. تبدأ طلعاتها الحربية , مغيرة على معمل الأســمدة في أطراف مدينة أحصيبه!
**اسـتمرت تلك الظروف نحو الأسـوء,وخاصة عندما بدأ الهجوم الجوي,..حيث كان الجندي العراقي  يحارب من دون غطاء جوي , ولهذا اسـشــهد الآلاف من الجنود العراقيين, و ترك آخرون ارض المعركة!
***اوقفت القوات المتحالفة الحرب, بالرغم من انتصاراتها على كافة الجبهات, حيث وصـلت طلائعها الى مدينة الســماوة , (300 كيلومتر جنوب بغداد), وقد حفزت تلك الحالة العراقيون في معظم المدن الكبيرة للخروج في مظاهرات عفوية,.. معتقدين بســقوط النظام !
***في السـادس عشـرمن كانون الثاني (يناير), بدأ الهجوم الموســوم " عاصــفة الصحراء",
 بدأ بالقصـف الجوي, والصـواريخ التي انطلقت من الســفن الحربية الأمريكية, وبعد يومين من القصـف الشــديد الذي تعرضت له بغداد والمواقع الأســتراتجية في ارجاء العراق,...
وجه العراق اثنا عشــرصــاروخاً, ارض..ارض, من نوع ســكود, على تل ابيب وحيفا في اســرائيل, رداً على قصــف اســرائيل للمفاعل العراقي في التويثة في بغداد, وعلى اية حال, من 3 الى 7, شــباط (فبراير), دمرت قوى التحالف, معظم  الجسور والطرق الأســترتيجية وكافة شــبكات النقل البري والبحري ,في العراق , وفي الخامــس عشــر من شــباط , اذعن العراق لقرارمجلس الأمن الدولي المرقم 660, بشـرط مغادرة القوى المتحالفة المنطقة,أضافة
الى أنسـحاب اســـرائيل من المنطق العربية , الا ان الكويت والمملكة الســعودية وجمهورية مصــر العربية,.. رفضــوا المقترح العراقي.
 ** وفي الصـباح الباكرمن يوم الرابع والعشـرين من فبراير , بدأت قوات التحالف هجومها البري , من الأراضي العربية الســعودية , اطلق عليه اســم " نمرالصــحراء", مســتخدمين قطاعات عســكرية على الأرض بمحورين , وفي اليوم التالي, ابدت موســكو مقترحاً لخطة ســلام جديداة ,  تبناها العراق بعد ســاعة واحدة فقط.  
***وفي السـادس والعشـرين من شـباط, انسـحبت القوات العسـكرية العراقية من مدينة الكويت وضــواحيها, ولكن,..حين وصولها الى مســافة عشــرين ميلاً غرب مدينة الكويت, ضــربت  طائرات التحالف الحربية مقدمته ومؤخرته!
 *** في السـابع والعشـرين من شــباط, أعلن الرئيــس الأمريكي هدنة بشــرط موافقة العراق على  وقف اطلاق الناروالتخلي عن سـلاحه, وبعد ســاعات وافق العراق وتوقف اطلاق النار!
*** احتلت قوات التحالف الغربية ما يقارب من 2000 ميل مربع من اراضي جنوب العراق بين مدينة السـماوة مركزمحافظة المثتى ,(حوالي 700 ميل جنوب بغداد), والحدود الكويتية.
*** تســائل العديد من المراقبين الســياســين عن ســبب عدم مواصــلة قوات التحالف لزحفها نحو بغداد والتخلص من النظام !؟,.. ووضــح آمرالقوات البريطانية بما يلي :
 " لم نكن نملك تريخيصاً من الأمم المتحدة لغزوالعراق, واحتلال اي جزء منه" ولو اننا  نفذنا ذلك الأمر, فأن الدول العربية المتحالفة معنا , ســوف لن تتعاون معنا في المستقبل , وأضافة الى ذلك فأن الدول العربية ليس لديها اي غرض من غزو بلد عربي آخر!
 ** ليس هناك شــك من قدرة القوات الحليفة من الوصول الى بغداد في غضون أيام من دون اية معارك, وتنصـيب حكومة اخرى بدل النظام القائم,اوالأنسـحاب بخجل من دون ترك نظام بقوة مناســبة, تاركين المجال مفتوحاً لنظام "صـدام  حـسين",لأن احتلال بغداد ســيؤدي الى مشــاكل اكبر.
*** هاجت الجماهـير, وخرجت بهيئة مظاهرات ســماها النظام," بالغوغائية",... وبعد ايام تمكن من اعادة سيطرته , عندما سـمحت له قوات التحالف من اسـتتخدام الطائرات العمودية, وهكذا تمكن النظام من السيطرةعلى المظاهرات !
*** في نهاية نيسـان(ابريل), 1991,اصـبحت الحياة بصــورة عامة هادئة,.. وبدا العراقيون  يتكيفون مع الوضــع الجديد ,.. وهكذا فتحت الجامعات والمدارس الثانوية والأبتدائية ابوابها لطلابها, الا ان المواصلات مازالت معطلة, وراح المقتدرمادياً,.. يسـتخدم الدراجه في ذهابه وايابه الى عمله,..أويشـترك مثنى اوثلاث بأسـتخدام سـيارة احدهم بالتناوب في كل يوم عند الذهاب الى اعمالهم والعودة الى بيوتهم , بســبب غلاء البنزين وندرة وجوده!
*** في تموز1991 صـدر بيان من الدولة بالسـماح للعراقيين بمغادرة القطر, وما أن اكملت وثائق السـفـر, حتى هـاجـَرتُ الى مدينة طرابلس عاصـمة ليبيا!
يتبع في الحلقة/ 11 ,..مع محبتي

للراغبين الأطلاع على الحلقة السابقة:

http://algardenia.com/maqalat/22630-2016-03-25-07-26-16.html 

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

560 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع