الگاردينيا - مجلة ثقافية عامة - عندما تضعف الدولة وتضعف المواطنة !!!

عندما تضعف الدولة وتضعف المواطنة !!!

                                   

                       سيف الدين الألوسي

لبنان بلد من اقدم البلدان الديمقراطية العربية ، ولكن نظامه الديمقراطي معوق لانه مبني على أسس طائفية ومحاصصة مثل فد دولة تم جلب هذا النظام الفاشل لها !!

انا رأيت لبنان منذ طفولتي وعشت فيه فترات طويلة مرات مع الأهل ومرات وحدي ، وبالاخر عشت به لمدة ثلاث سنوات مع عائلتي وعملت فيه ايضا في معهد الدراسات العراقية ومع اخوية الغالي الدكتور فالح عبد الجبار مدير المعهد ومؤسسه وأخوية الغالي الاخر الدكتور سعد عبد الرزاق حسين ومجموعة من الأساتذة الافاضل العراقيين واللبنانيين ومنهم الدكتور الغالي وليد خدوري والدكتور العزيز شيرزاد النجار والصديق الدكتور رشيد الخيون والمرحوم الانسان والصديق والصحفي القدير رياض قاسم ومليون رحمة على روحه الطاهرة .
لبنان دستوره ينص على رييس مسيحي ماروني ورئيس وزراء مسلم سني ورئيس مجلس نواب مسلم شيعي ! علما ان المسيحيين في لبنان كانوا اكثر من خمسين بالمائة وقبل الحرب الأهلية وهم موارنة وكاثوليك وارثذدوكس وأرمن وكلدان وغيرهم ، اما
المسلمين فهم سنة وشيعة وهنالك دروز بنسبة ملحوظة ايضا ، الجميع كانوا موزعين على كل مناطق لبنان ودير القمر في الشوف مثلا وهي جنوب بيروت كانت عاصمة الشوف ويسكنها المسيحيين من ال شمعون والدروز والسنة والشيعة ولكن بنسبة اقل ،،اما بيروت فكانت ابعد ما تكون عن هذه اللغوة لانها ملتهية بالكيف والونسة للصبح !
بقيت لبنان على هذه الحالة الى ان بدأت الحرب الأهلية بسبب الفلسطينيين ومن ثم تناثرت وأصبحت مذابح بين المسيحيين والمسلمين والدروز ، والفلسطينين ذهبوا الى تونس ولكن بعد ان قسمت المناطق حسب الطوائف وحدث التغير الديمغرافي وحسب المطلوب ، اليوم عندما تذهب الى بعض المناطق تجدها مستعمرة إيرانية ومناطق اخرى مستعمرة سعودية وترى حتى إعلام وصور قادة هذه الدول معلقة !!! وأما في المناطق المسيحية فتجد علم ارمينيا في برج حمود ، وعلم عون في الرابية وعلم الكتائب في بكفيا ، وداعش في طرابلس !!!!!!!!!!!!! اما لبنان فانه يبكي حظه العاثر مثل شقيقه الأكبر العراق وشقيقته سوريا بعد وفاة ام كلثوم وفريد الاطرش وصباح وَعَبَد السلام النابلسي ووديع الصافي وناظم الغزالي وزهور حسين واعتزال فيروز ، واختفاء وجه الحسن والجمال جورجينا رزق ،،،،،،،،،،، كم احبك يا لبنان .

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

465 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع