الگاردينيا - مجلة ثقافية عامة - قصة وحكاية حقيقية بتصرف !!!!

قصة وحكاية حقيقية بتصرف !!!!

                                                     

                               سيف الدين الألوسي


خمسة أصدقاء كان يجمعهم صف واحد بالكلية وقصعة واحدة في الجيش .... مهدي ، وسرمد ، وادمون ، وكاوه ، ودريد !

التقوا جميعا وبالصدفة في احدى مدن دول اللجوء والتغرب اليوم ، تعانقوا وذهبوا الى احد احد البارات لتبادل الذكريات والشجون ، وبصفتهم أصدقاء واخوة ، فجميعهم قد ذاق الطعام في بيوت بعضهم ، ويعرفون عوائل بعضهم بعضا....
وبعد اول مشروب في لقاؤهم ، أخذ كل واحد يسال أصحابه عن عوائلهم ؟
فسالوا مهدي اولا ، وين صار اخوك مرتضى ؟ وشقيقاتك الكبيرة زهراء والصغيرة حياة ، ووالدك ووالدتك ؟ ، اجاب مهدي بان مرتضى وعائلته في نيوزيلندا وزهراء زوجها شهيد وبقيت في بغداد ولكن اولادها حسين ومحمد واحمد في استراليا وفنلندا والسويد ، اما حياة فهي مع زوجها وابنتها في دبي ! اما الحجي فقد أنطاكم عمره والحجية بقت في بيت زهراء ببغداد !!
ثم سألوا سرمد عن اشقائه حسن وعمر وشقيقاته ميادة وريم ، والوالد والوالدة ، فاجاب ،،،،، بان أخيه حسن وعائلته في الاْردن مقدمين لجوء بالأمم المتحدة وينتظرون الفرج لان خلصوا فلوسهم !!! وعمر وعائلته في ماليزيا ومقدمين هجرة لكندا ،، ميادة وزوجها في أربيل وابنها في اميركا وبنتها في هولندا مع زوجها !!! اختي ريم تزوجت طبيب بالحلة وميصير عدها جهال وأخذت الحجي والحجية يمها بالحلة لا ن تخاف عليهم وحدهم ببغداد !!!!
التفتوا جميعا الى ادمون. وسألوه ،؟ إنتوا. وين صرتوا بيا عالم ؟ والدك ووالدتك وإخوانك يوسف ويعقوب وأختك بشرى ؟
اجاب والدي توفي بعد سنة من وصوله الى ميتشيغان من القهر والحنين الى بيتنا في الكرادة وبغداد ،،، ووالدتي مع اختي بشرى وزوجها وأولادها في ديترويت ! اخوية يوسف وعائلته في كاليفورنيا ، يعقوب لم يتزوج وذهب ليعمل في كوستاريكا !!!
اما كاوه فقد اجاب مباشرة قبل ان يسألوه ! والدي توفى بالسرطان ووالدتي مع اختي شيرين بالسليمانية ، اخوتي قادر وأمين وعثمان في السويد والدنمارك واميركا مع عوائلهم !!!!
بقي دريد وكان حزينا ، فقال ، انا لم اتزوج فقد تم خطف وقتل اخوية الصائغ سبتي في بغداد سنة ٢٠٠٦ ، ولحقه والدي ثم والدتي كمدا وحزنا عليه ، بقيت إربي أولاده وبنته الأيتام الى قبل سنتين ، حيث أخذتهم امهم قرب اَهلها في النرويج ! ثم هاجرت انا وها انا وحيدا في الغربة وقد دمعت عيناه ......
انهمرت الدموع بشدة في اعين جميع الاصدقاء ، حزنا على الوطن والذكريات والتضحيات ، ثم خرجوا ثملين من القهر في جو مثلج كئيب !!!!

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

501 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع