أنا شمطاء!

                                            

                                 دلع المفتي

شَم.طَ، أَشْمَط، شَم.طَ، شمطاء. حاول أن تكررها مرتين، ثلاث مرات على لسانك، وستمتعض.. ستشعر بالفعل أنها شتيمة، والحق هنا لا يقع على الكلمة، بل على مدى استعمالها من دون فهم لمعناها.

شمطاء في اللغة: وصف لمن اختلط سواد شعرها ببياضه، أما صيغة المذكر فهي أشمط، الذي خالط بياض رأسه السواد. لكننا كالعادة نسمع بالشمطاء ولا نسمع بالأشمط، مع ان معظم الشمطاوات يصبغن بياض شعرهن، بينما معظم الذكور (على حد علمي) يتركون شمطهم من دون إخفاء، وفي النظرة العامة يعتبر بياض شعر الإناث عيبا ومدعاة للشتيمة، بينما بياض الذكور وقار ورزانة.. إنه مجتمع ذكوري مريض لا فرار منه!
شمطاء لا تعني قبيحة ولا غبية ولا خرفة ولا حتى العجوز، كما المتداول، فالبعض يغزوه الشيب في العشرينات، لكن استسهل البعض استعمالها واطلاقها في وجهي كشتيمة، كلما كتبت شيئا لا يعجب بعض المغردين. ففي هجوم سريع وحاسم، أول شتيمة تخطر على بالهم هي «أنت يا الشمطاء»، أو «يا العجوز»، أضحك وأوافقهم. فإن كتب لي أحدهم أنت يا العجوز، أضيف له، لا تنس الشمطاء. وإن كتب شمطاء، أضفت العجوز. فهذه لا تمشي من دون تلك، والشتيمتان (إن اعتبرناهما شتيمة) مترادفتان، ولا تصح واحدة من دون اختها.
لا أدري كيف أصبح التقدم في العمر شتيمة، ولا أفهم كيف يجرؤ البعض على شتم أحدهم بسنيّ عمره، وكأن التقدم في السن نقيصة، ولا أفهم كيف أصبح الكبر عيبا وموضوعاً للسخرية؟! يدعون أنه أرذل العمر، بينما هو أجمل العمر. عمر الخبرة والخير والصبر. عمر واسع وعقل ناضج، عمر يفيض بالحب لكل الناس.
معظم الشتائم في وسائل التواصل الاجتماعي تخرج من أشخاص يتخفون خلف أسماء وهمية، وكأن الشتيمة اثبات ضروري لوجودهم الوهمي وتغطية على واقعهم المهمش. وفي المقابل، هم أنفسهم يكونون عرضة للذل والمهانة فيشتمون ليتساووا في توزيع السوءات على الآخرين. البعض الآخر يعتقد انه يمتلك الحق المطلق، وعليه يجب أن يعممه على الجميع بدعوى المناصحة، بالحسنى وإلا.. فبالشتائم.
إلا ان أقسى وأبشع الشتائم تلك التي توجه من حواء لحواء.. فالغيرة، الشعور بالنقص، الكيد والحقد ومحاولة للفت النظر، تدفع الكثيرات إلى استخدام أقسى الشتائم، وأكثرها ابتذالا، حتى وإن كانت تشتم نفسها في ما تحسبه شتيمة بنات جنسها.
عزيزي الذي تشتم وتسخر من «العواجيز، الشُمْط» دعني أفاجئك بمعلومة. أنت أيضا ستكبر وتعجز وتهرم.. وإلى ان تجد العقار السحري الذي سيسمح لك بالاحتفاظ بشبابك للأبد، ستتعثر بمن يقوم بشتمك وإهانتك بعمرك وعجزك وبياض شعرك.
تشتمون الانثى بالشمطاء. حتى بالشتيمة لا تفقهون. يعني إن أردت أن تشتم امرأة فتقول لها: يا من اختلط سواد شعرك ببياضه؟ هذه عبارة طويلة ولا توجع.
نعم، أنا شمطاء.. فإن أردت أن تشتمني فابحث عن شتيمة أخرى «تستاهل بؤك».

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

932 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع