شخصيات من بلادي رلى عبدالسلام إبراهيم ناجي الالوسي

                                              

                   سيف شمس الدين الالوسي / بروكسل

               

     شخصيات من بلادي/رلى عبدالسلام  إبراهيم ناجي الالوسي

إن النجاح يجر الى النجاح ، فتعرف إذن على الناجحين يسهل عليك تحقيق النجاح...
هذا ما قرأته يوما في سلسلة كتب الناجحون .....
 رلى الالوسي احد الشخوص الذين وضعوا بصمة جميلة في جبين الوطن ، وعكسوا صورة وذات الانسان العربي والعراقي المحب للعلم والسلم وتواق له  في بلاد الغرب، حتى عرفت بمستويات واسعة ورفيعة .
رغم حياتها الطويلة في المهجر إلا أنها ما زالت متمسكة بهويتها العراقية ، والمشاركة في الندوات والأمسيات الثقافية العراقية ، فهيا جسرا بين الشرق والغرب ، عكست الثقافتين وتبادلت معهما شتى صنوف المعرفة الثقافية.
كيف لا وهي سليلة العلم والثقافة، أسلافها انتهجوا هذا الطريق وسلكوا فيه ، فجدها آبي الثناء الالوسي (1803م - 1854م) المؤرخ والمفسر والمفتي والشاعر المعروف صاحب كتاب روح المعاني في تفسير القران والسبع المثاني ، ونشوة الشمول في السفر إلى اسلامبول ، ونشوة المدام في العودة إلى دار السلام ، وغرائب الاغتراب وغيرها الكثير .
والدها المرحوم الشاعر والأديب  والسياسي والمثقف المعروف عبدالسلامابراهيم ناجي الالوسي أستاذ اللغة العربية تخرج من دار المعلمين العالي في بغداد ليكمل الدكتوراه من جامعة باث في لندن، وقد اشتهر ببرنامجه الإذاعي (البرنامج اللغوي ) عام 1976 قدمه ب 450 حلقة وقد حصل على تكريم من جامعة الدول العربية ، كما ألف العديد من الكتب المنهجية الدراسية في العراق والبلدان العربية .
لديه دواوين شعرية كثيرة منها كلمات يا حب و سفر الخروج الأخير من الفردوس .
من أشعاره ....
حين قلت لي بالكلمات :
أريد أن أكون معك
وليكن بعدها الطوفان ....
نسيت شيئا واحدا ..
انكِ الطوفان .
***
صرخ سيف الدولة :
انتهت اللعبة ..
لكن المتنبي سأل محتجا :
ومتى بدأت.
والدتها فتوح مصطفى محمود الالوسي  المختصة في اللغة العربية ، وإعلامية وهي أول مقدمة برامج في تلفزيون العراق اسمه (ركن المنزل)  وهي تعيش ألان مع أبناءها في لندن.
لدى رلى أختان ثناء وسجواء وأخوان عمر واحمد.
تعمل ثناء محلف قانوني وهي  خريجة الجامعة التكنولوجية وكانت أستاذة في معهد الطيران، وهي أيضا أديبة ومثقفة ، نحتاج لمقال مختص عن حياتها .
سجواء تحمل شهادة الدبلوم في الزراعة وماجستير في اللغة الانكليزية .
أما عن أخويها عمر واحمد ،
عمر علم نفس جامعة مانتشستر وهو ألان صاحب شركة للإنشاءات .
واحمد علوم حاسبات جامعة مانتشستر وهو الآن مبرمج لشركات ومصارف كبرى .
جميعهم يعيشون في لندن
تحدثت مع رلى كثيرا والتقطت منها المعلومات ومكالمتي الأخيرة معها وقفنا على عدة محطات في حياتها ...
 درست الابتدائية في لندن ومن ثم عادت إلى وطنها العراق لتكمل المتوسطة والإعدادية، حتى تعود مجددا لغربتها وتكمل مسيرة حياتها العلمية والإنتاجية والعائلية ، فهي أم وزوجة  ولديها ولد اسمه يوسف عمره 17 عام  واديان عمرها 16 عام.
وقد جاء نص الحديث معها ، بعد التحية والسلام ....
* اعرف لديك شهادات وتخصصات متنوعة وعديدة لكن كلميني عن أهم تلك التخصصات ؟
-- أول تخصص لي هو دبلوم عالي  هندسة سيطرة ونظم جامعة سالفورد ، ولدي أيضا ماجستير إدارة تكنولوجيا المعلومات من جامعة ساوث بانك ، وألان اعمل على شهادة الدكتوراه في مجال التخصص (Internet Information Security) .
 
* ما هي الأشغال أو الوظائف التي شغلتيها ؟
-- أول مجال أو عمل قمت به عملت كمتطوعة في تطوير سلم التعاون والعلاقات بين رجال الشرطة والشعب (شرطة مدينة مانتشستر) ، كما أسست مشروع نقل المعلومات الأمنية وقاعدة البيانات لشرطة شمال ويلز، و عملت أيضا مدرسة تكنولوجيا المعلومات في الكليات والمعاهد البريطانية المختلفة .
* كيف بدأتِ بتأسيس شركة رولز افياشن Rulez Aviation للدراسة ؟
---أسست هذه الشركة بالتعاون مع شريكي نمير القيسي في عام 2012 ، بدأنا بمكتب صغير جدا ومن ثم توسعت الآن لتكون كبيرة ولدينا قاعات خارج مبنى الشركة نلقي بها المحاضرات المختلفة .
* ما هي توجهات أو مجالات شركتكم ؟
--- في البداية كان تخصص الشركة هو تدريب طلاب الطيران وتوفير قبولات دراسية لطلبة هندسة الطيران وتأجير الطيارات الخاصة .

* هل بقيتم في نفس تخصصكم ؟
--- لا ، لقد توسعت الشركة، بفضل كثرة المتقدمين وتنوع اختصاصاتهم لحجز مقاعد دراسية في الجامعات ، فقامت شركتنا بتوفير مختلف التخصصات ابتداءا من مرحلة اللغة حتى الدكتوراه .
* تتعاملون فقط مع العراقيين أم مختلف دول العالم ؟
--- شركتنا تتعامل مع مختلف طلاب العالم ولدينا العديد من الاتصالات وتأتينا طلبات مختلفة وتخصصات متنوعة .
* كيف توفرون كل هذه التخصصات ؟
--- لدينا اتصالات وعلاقات كثيرة ومتينة مع معاهد وكليات وجامعات في أنحاء بريطانيا ، علاقة شركتنا مع أكثر من 330 معهد وجامعة .
* كيف يحصل الطالب على الفيزا ؟
--- هذا سؤال مهم جدا ، الكثير يظن بان شركتنا هي من تمنح الفيزا ، الفيزا ليس من تخصصنا ، من المعروف أن الفيزا تصدر من السفارات البريطانية ، لكن يوجد مكتب نستطيع أن نرشدهم إليه يعلمهم كيف تقديم إجراءات الفيزا .
* عند وصول الطالب إلى بريطانيا ، هل تنتهي مهمتك بأنكم حصلتم له المقعد الدراسي ؟
--- لا ، نحن من اليوم الذي يسجل عندنا وحتى تخرجه نبقى معه ، يكون على تواصل مستمر معه وهو في بلده وعند وصوله نستقبله في المطار ونوجهه أين يذهب ، ونرشده إلى أفضل الأماكن والإجراءات ، وإذا كان الطالب لا يستطيع أن يقوم بالإجراءات بنفسه ، نحن من يساعده وهنالك قاعات نوفر له اساتذه للمساعدة .

* هل لديكم مجالات أخرى في الشركة ؟
--- نعم ، لدينا برامج متعددة للتطوير المهارات ونقوم بتقديم مختلف المحاضرات في مجالات تطوير الذات،  ونحن الآن بصدد تحويل شركتنا الى مدرسة عليا (college ) تحمل نفس اسم شركتنا (Rulez Aviation) .
* علاقة شركتكم مع المجتمع والدوائر ؟
--- علاقة جيدة جدا ، أخبرتك منذ قليل لدينا منافذ لأكثر من 330 بين معهد وجامعة .
* من خلال متابعتي لأخباركم ، رأيت الكثير من وكالات الأعلام قد نقلت أخبارا عن شركتكم
--- هنالك العديد من القنوات التلفزيونية والصحف كتبت عن الشركة ، وهي مستمرة الآن في التوسع، ولدينا مشاريع وخطط مستقبلية كثيرة .
* لننتقل عن حياتك اليومية ، اعرف انك ليس لديك الوقت الكافي للتنزه وممارسة حياتك اليومية، فأنت سيدة أعمال ناجحة وصراعك مع الوقت .كيف تقضين وقت فراغك ؟
--- ليس لدي الوقت الكافي ، لكن أحاول يوميا أن اسرق من يومي لأتفرغ لرعاية أولادي ، وكذلك للندوات الثقافية .
* هل هنالك ندوات ثقافية للجالية العراقية في لندن ؟
--- المركز الثقافي العراقي  أصبح قبلة للمثقف العراقي في بريطانيا ، منذ مجيء الدكتور عبدالرحمن ذياب الجبوري ليستلم إدارة المركز الثقافي حتى أصبح نواة تجمع مختلف أطياف وأفكار المجتمع العراقي في بريطاني، وسع علاقاته ، إقامة عدة ندوات ومهرجانات وفعاليات مختلفة ، وصاغ منه صرح ثقافي عميق ، فاغلب تواجدنا واجتماعاتنا هنالك ، المجتمع اللندني هناك يدعم المركز بحضوره للندوات والأمسيات الثقافية المتميزة وبحضور نخبة من الفنانين والأدباء تحت إشراف إدارة المركز الرصينة .
* هل ترغبين أن تقدمي شيئا للعراق، ما دمت متخصصة في عدة مجالات منها الأمنية والعلمية والمعلوماتية ؟
--- بالتأكيد ، لن أقف مكتوفة الأيدي تجاه بلدي ، وان احتاجني بشيء سأقدم له كل ما مجهودي، فالعراق هو بلدي أولا وأخرا .
الست رلى الالوسي شكرا لك .

كتابة وحوار
سيف شمس الدين الالوسي / بروكسل

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

632 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع