الانبار والاهمية الاستراتيجيه

                                                 

                           د.علي حسين علي

كثر الحديث عن الانبار وخاصة بعد احتلال العراق في 2003 وتقول من تقول عن الانبار واهلها ومكانتها وامكانياتها ومواردها حتى قال احد العملاء ناصحا الحكومه العميله ائنذاك ليعودوا اهل الانبار الى رعي الابل ويشربون ماء الابار ونسي هو ووغيره انهم وافدين على العراق واهله وان الانبار هي عاصمة العباسيين ولها تاريخ لايملكه الكثير من مثل هذا المتقول وغيره ..

امتازت الانبار بحمل راية المقاومه ضد الاحتلال ووقف ضدها واهلها الامريكان يدعمهم بعض شيعة وكورد العراق  بمختلف فصائلهم مؤيدين للاحتلال  منبطحين تحت اقدامه وبعد ان لقن اهل الانبار المحتل درسا لايزال يذكره جيدا وخاصة الفلوجه التي لاتزال تؤرق كل الجنود الامريكان الذين قاتلوا في العراق ..
يعتقد البعض من قصيري النظر وعديمي المعرفه ان الانبار عباره عن صحراء خاليه لاتمتلك شيئا يؤهلها واهلها للعيش بكرامه ورفاهيه ولذلك علت الاصوات بفصل الانبار عن العراق وقالت احدى النائبات المعروفه جيدا لماذا نقاتل دفاعا عن الانبار اتركوها وانصرفوا الى محافظاتنا الجنوبيه ولاتقتلوا اولادنا بسبب هؤلاء ؟؟ وهنا لابد من التعرف على الانبار وحقيقتها بوضوح ..
محافظة الأنبار أكبر محافظات العراق.. وتتميز بموقع استراتيجي يتصل مع حدود ثلاث دول عربية، كما أن إحدى مدنها وهي الفلوجة تتحكم في الطريق الدولي مع سوريا والأردن.
الأنبار هي أكبر محافظات العراق، ورغم أن أراضيها صحراوية مترامية الأطراف فإن موقعها في غرب البلاد أعطاها أهمية استراتيجية خاصة.. فهي متصلة مع حدود ثلاث دول هي سوريا من الجهة الشمالية الشرقية, والأردن من الغرب, والسعودية من الجنوب.
تصل مساحة الأنبار إلى 138.500 كيلومتر مربع، ما يعادل ثلث مساحة العراق، فيما لا يتجاوز سكانها المليوني  نسمة. وجميع سكانها من القبائل العربيه المعروفه بنسبها واصولها العريقه .
الاهتمام الامريكي في الانبار والرفض الايراني لاقليم الانبار والتركيز الحكومي على الانبار وهي خاليه كما يدعون ولاموارد فيها ويتباكى من يتباكى على ضياع موارد البصره وميسان على اهل الانبار وعلى السنه عموما ونسي هؤلاء بالرغم من غبائهم وقلة معلوماتهم ان اهل الانبار وبغداد ونينوى واربيل هم من عمر البصره وميسان ومن اظهر ونمى وسوق مواردهم من نفطيه وغيرها بعدما كانوا لايمتلكون ابسط مقومات الحياة ,, لماذااذا هذا الاهتمام بالانبار وحتى تنظيم الدوله ( داعش) يصر على الانبار لنرى مافي داخل الانبار من موارد تجعل البصره وميسان وذي قار لاتساوي حبة خردل امام ماتملكه الانبار والتي تعلم امريكا بها ولذلك لم تبارحها ولم تتركها ولاتزال تصر عليها ..


 لماذ الانبار بالذات اليس هي مجرد صحراء قاحلة ام ان الحقيقة غير ذلك لماذا هذا الاصرار على الانبار وعلى الصحراء بالذات هل فيها شئ لا يوجد بغيرها هل فيها كنز؟؟ نعم فيها كنوز وليس كنزواحد فيها خيرات الله من كل صنف ,, لكم نبذة مختصرة عن ما يوجد في هذه الصحراء القاحلة .....
1- تضم الأنبار نحو 53 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي وهو يعتبر اكبر من احتياطي روسيا الدولة الاولى في احتياطي الغاز في العالم والذي يبلغ احتياطيها من الغاز 44ترليون قدم مكعب وهذا حسب التقديرات العالمية لسنة 2008 اي ان الانبار اكبر احتياطي غاز في العالم
2- . يتوقع خبراء النفط إمكانية وجود ما قد يصل إلى 300 مليار برميل من النفط الخام في صحراء الأنبار، ويعتقد أن هذا سبب محاولات القوات الأمريكية السيطرة على منطقة الأنبار دون غيرها طيلة السنوات الخمس الماضية. وهذ يعتبر اكبر من احتياطي فينزولا التي تحتل المركز الاول في احتياطي النفط في العالم بحتياطي 297 مليار برميل واكبر من السعودية البلد الثاني في النفط بمقدار 295 مليار برميل وفي عام 2008م نشرت مؤسسة IHS الدولية النفطية دراسة حول اكتشاف منطقة نفطية كبيرة في الأنبار بعد إجراء مسح عبر الأقمار الإصطناعية ولكن تم التكتيم على الخبر إعلامياً
3- الفوسفات يوجد في الانبار 10 مليار طن وهو قريب من احتياطي مصر التي تمتلك اكبر احتياطي عالمي
4- حجر الكلس997 مليون طن
5- الكاؤولين 80 مليون طن
6- رمال الزجاج 86 مليون طن
7- الحصى والرمل 222مليون متر مكعب
8- القار 1750 الف متر مكعب
9- الحديد الرسوبي5.84 مليون طن
10- الجبس22مليون طن
11 – يمر بها اكبر نهر في الشرق الاوسط وهو نهر الفرات ويغذي مساحات واسعه من الاراضي الزراعيه .


الان علمتم لما صحراء الانبار بالذات علمتم لما يسيل لعاب الناس على هذه البقعة لانها صحراء الانبار عفواً بل هي فردوس الانبار التي يجب ان نعض عليها بالنواجذ .

والاهم انها لاتقبل باي ذل او احتلال او نفوذ وخاصة الايراني لانها عربيه خالصه واسلامها نقي لم تصبه الشؤائب ..


مع تحياتي

الدكتور علي حسين علي
 

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

910 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع