الگاردينيا - مجلة ثقافية عامة - المزارع الخفي

المزارع الخفي

                                          

                          عهود الشكرجي

مع بدء فصل الربيع وعوده الاشجار الى خضرتها واكتساء الارض بمساحات شاسعه من الاعشاب الخضراء ومع عوده الطيور للتحليق وجميع الحيوانات الى دورتها الطبيعيه لفصل الربيع والصيف..

                        

وبينما كنت مع عائلتي في احد المتنزهات الجميله استوقفني هذا الكائن الرشيق الذي يسمى ( السنجاب ) وكيف انه ينزل من اعلى الشجرة الى الاسفل بسرعه كبيره حتى ياخذ حبات من البندق المتساقطه على الارض , وبدون اي تردد احببت ان اقترب منه اكثر لاتمعن بوجه الدائري وتلك العينان السوداوان واحببت ان اساعده واطعامه والتقط معه بعض الصور عن قرب .
السنجاب حيوان من القوارض، يعيش غالبا على الأشجار، وله ذيل كثيف وكبير، له عينان سوداوان واسعتان، وأذنان مستديرتان. وأغلب أنواعه حيوانات رشيقة، ذات ذيول كثة الشعر وطويلة. إلا أنّ العديد من أنواع السناجب لا تتسلّق الأشجار، ولها ذيولٌ قصيرةٌ ؛ وتُسمّى هذه الأخيرة سناجب الأرض، وتشمل كلاً من الصَّيْدنانيّ، والمرْمُوط، وكلاب البراري. السناجب موجوده في قارة آسيا،أوروبا وأمريكا. كما ويوجد في أفريقيا لكن بـسلالات مختلفة.، ويتغذى على الجوز والبندق والبلوطوالفواكه، كما يأكل بيوض الأعشاش وفراخ الطيور. و هو فريسة للطيور الجارحة والأفاعيوالثعالب.

من الصفات التي تشتهر بها بعض أنواع السناجب، جمعها لأنواع المكسرات والجوز، وتخزينها لفصل الشتاء داخل الأشجار أو عن طريق دفنها في الأرض.واحيانا ينسى السنجاب في اي مكان دفن طعامه ومن غير قصد اصبح السنجاب مزارعأ بغير ارادته فقط تنبت حبات البندق او البلوط  في الارض لتصبح شجره بفضله.

يقدر عدد الأشجار في العالم التي زرعتها السناجب بشكل عرضي بالملايين، لنشكر هذا المزارع الصغير الذي ساعد في تحسين المناخ وزياده عدد اشجار المكسرات في الطبيعه  .   

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

473 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع