كلمات عراقية الحلقة الحادية والعشرون

                                 

                       ليث رؤف حسن

منذ زمن طويل لم أكتب لكم في هذا المجال ويمكن الفيس بوك أخذ مني الكثير الذي لم أنشره على النت. اليوم تذكرت أن ارفق لكم بعض ما كتبت بهذا الخصوص:

•جارك = چَارَك: طاسة لغرف الملح والحنطة من الأكياس المعلقة على الجمال وتعني الربع الواحد بالوزن من الأوقية (من الفارسية چَارَك والتركية çeyrek چَيرِك) (واحد على أربعة من الكلمة الفارسية چهار والغريب أن الربع بالفارسية يكتب ربع ويلفظ رُبْ) (ويعادل كيلوغرام واحد تقريبا) وكان البدو والفلاحين يحملون الملح والبذور على ظهور الدواب يأتون المدن ويبيعون بضائعهم في المحاليل (جمع محلَّة) وأذكر ذلك جيدا فياواخر الأربعينات كان الأكراد والبدو العرب يأتون إلى كركوك لبيع الحنطة والملح الخشن للطعام ويقيسون بالطاسة چَارَك وتستعمل أيضا ال چَارَك لقياس الزمن كثيرا ويقال عندي موعد تسعة و چَارَك وتعني في التاسعة والربع. باقي لي چَارَك ساعة وأخلص قراية!! أي ربع ساعة لأنهي دراستي.

• جارة = چَارة: مصير أو حل من الأصل الفارسي (چاره) بمعنى بديل (ماله چارة اي لا فائدة ترجى منه - ماتصير له چارة اي لايصلح له عمل وحل) سويلي چارة بمعنى أوجد لي حل بديل وهناك أغنية (يَهْلِ المُروَّة) التي غناها المطرب يوسف كربلائي على اسطوانة أيام زمان وقصة هذه الاغنية تدور حول فتاة احبت شابا وسيما تعرفت عليه في احدى اسواق العمارة، واغرمت به وارادت ان تعبر عن مشاعرها العاطفية في مخاطبة ذوي المرؤة مستنجدة بهم لكي يجدوا لها سبيلا للزواج منه فقالت:
يهل المروة شلون سوُّولي چارة
ولفي تركني وراح سوگ العمارة
وعندما ظهرت السدارة بدل الطربوش غنى الفنان الكبير محمد القبانجي پستة تقول (يا حلو يابو السدارة مُتَيَّمَك سوِّيله چَارة) أي إبحث له عن حل بديل.

• قمجي = قـَمْچِي: السوط الذي يستعمله الحوذي لضرب الحصان وهو جلد طويل ومربوط على طرف عصا من التركية (kamçı) بنفس المعنى وبالفارسية يدعى شلاق (ومنها الچِلَّاق كالسوط بالرجل على المؤخرة)

• هَمْ أو همَّين وهَمَّيْنة و هَمَّاتَين: وتعني أيضا وكذلك مثلاً (فلان همْ جا ويانة أي كذلك فلان جاء معنا) أوهمَّينة لعبنا سوية وهماتين سبحنا بالشط بمعنى وكذلك هممنا وبالفارسية همان بمعنى بنفس. وفي لسان العرب في همم: والهم ما هم به في نفسه تقول أهمني هذا الأمر والهمة والهمة ما هم به من أمر ليفعله وقيل لأنه إذا هم بأمر أمضاه لا يرد عنه بل ينفذ كما أراد وسئل ثعلب عن قوله عز وجل ولقد همت به وهم بها لولا أن رأى برهان ربه قال همت زليخا بالمعصية مصرة على ذلك وهم يوسف عليه السلام بالمعصية ولم يأتها ولم يصر عليها فبين الهمتين فرق قال أبو حاتم وقرأت غريب القرآن على أبي عبيدة فلما أتيت على قوله ولقد همت به وهم بها الآية قال أبو عبيدة هذا على التقديم والتأخير كأنه أراد ولقد همت به ولولا أن رأى برهان ربه لهم بها . ذهبت أتَهَمَّمَهُ أي أطلبه وتهمم الشيء طلبه . وهممت المرأة في رأس الصبي وذلك إذا نومته بصوت ترققه له , وقيل الهمهمة ترديد الصوت في الصدر

طَرْفَة: نوع من الأخشاب وينمو على سفوح دجلة والفرات ويُستعمل في سگف الأسماك على شواطئ دجلة والفرات وخاصة في شارع أبي نؤاس في بغداد. وهو نوع من الشجر ينتمي لعائلة (جنس Tamarix) والتي تحتوي على شجرة الحطب الأحمر(T.arborea) وشجرة الإثل (T.aphylla) وشجرة الطرفة (T.gallica ) وموطنهما مصر، وغرب اسيا وشمال افريقيا واوروبا. وهي تزرع لمقاومة التصحر وتثبيت التربة ويستخدم الخشب في الوقود .ويذكر يوسف إدريس: (كان في بلدنا شجرة "طرفة"، لم تكن كبيرة ولا عالية أو ذات سيقان وفروع. كانت ضئيلة الحجم، قصيرة قميئة، ورقها كورق العبل، رفيع اسطواني، ولونها أخضر قاتم. ولا يدري أحد كيف نبتت تلك الشجرة في بلادنا إذ أن شجر الطرف نادر الوجود في الأرض الطمي، فهو لا ينمو إلا في مناطق المستنقعات) ويسمى باللاتينية (Tamarisk) ويقول تاج العروس في طَرَفَ: وفي المُحْكَم : الطَّرَفَةُ : شَجَرَةٌ وهي الطَّرَفُ والطَّرْفاءُ : جَماعَةُ الطَّرَفَةِ و والمَطْرُوفَةِ من النِّساءِ : التي قد طَرَفَها حُبُّ الرِّجالِ أَي : أَصابَ طَرْفَها فهي تَطْمَحُ وتُشْرِفُ لكلِّ من أَشْرَفَ لها ولا تَغُصُّ طَرْفَها كأَنَّما أَصابَ طَرْفَها طُرْفَةٌ أَو عُودٌ ولذلك سُمِّيَتْ مطْرُوقَةً. والطَّرْفاءُ : مَنْبِتُ الطَّرَفَةِ وبه سُمِّيت القَرْيَةُ بقُرْبِ مصر

شجرة المانغروف: التسمية العربية لهذه الاشجار القرم . القُرم (باللاتينية: Avicennia) جنس من نباتات الأيكة الشاطئية Mangrove التي تعيش على الماء المالح وهو من الفصيلة (باللاتينية: Avicennaceae). يوجد منه عدة أنواع ويكثر على شواطئ جنوب شرق آسيا كما يوجد في منطقة الخليج والبحر الاحمر.

• حَيْل: كلَّش أو كثير أو جدا (حيل تعبان بمعنى كلش تعبان, و حيل بيك أي مستاهل ما فُعلَ بك, ومابيَّ حيل أي لا قُوَّةَ لديّ). وفي تاج العروس في حَوَلَ: والحَيلُ : القُوَّةُ كالحَوْلِ وفي مختار الصحاح : الحَوْلُ ويُقال لا حَيْلٌ ولا قُوَّةُ لُغَة في حَوَلَ
وتقول المغنية مريام فارس:
أحبك حيل وأشتقلك وعشق الليل يندهلك
كل يوم غرامي يزيد غيرك انا ماريد
لابعدك حبك لاقبلك
انت بالروح حب الروح ليل انهار بالافكار لا لا تروح
والمثل العراقي يقول: يامِنْ تِجِيبْ الحَيْل للزِيگَه هَدَلْ بدعوى لأن يصبح قوي من كان زيقه متهدل!!

• خْوْ و خوب وخُوبَنْ وخوما : أصلها خوب وهي كلمة فارسية بمعنى حسن وجيد أو طيب وتستعمل كأداة عطف (خو مو هيچي - يعني ليس هكذا أو أليس كذلك ) خوما جابوا طارِيْي ؟ ومعناها : عساهم لم يذكروا إسمي ؟ خوبن تضكر إشسووا بيك من جنت بالمدرسة أي تذكر ما فعلوا بك عندما كنت بالمدرسة

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

495 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع