الگاردينيا - مجلة ثقافية عامة - الزعيم الأوحد يعشق الفردوس المفقود

الزعيم الأوحد يعشق الفردوس المفقود

      

         الزعيم الأوحد يعشق الفردوس المفقود*

روت الصحفية اللبنانية فردوس المأمون انها حضرت الى بغداد عام 1960 لتغطية اعمال مؤتمر وزراء الخارجية العرب المنعقد في بغداد، والتقت الزعيم عبدالكريم قاسم واجرت معه حواراً نشر في جريدة الجريدة اللبنانية.

وتقول فردوس بعد فترة قصيرة، التقيت صديقتي القاضية صبيحة الشيخ داود، وكانت رئيسة لمركز الاحداث في بغداد، وقالت لي إن الزعيم عبدالكريم قاسم يطلبك للزواج.

في البداية اعتقدتها تمزح معي، وبعد حديث طويل صدقت ان هذا الطلب حقيقي، فاعتذرت بلباقة، لأني لم افكر بالزواج، ولم يخطر على بالي قط..

وفي مطار بغداد، وانا أروم العودة الى بيروت، فوجئت بأحد الضباط يقدم لي صندوقا صغيرا هدية من الزعيم عبدالكريم قاسم وقد كتب على غلاف الصندوق: (الانسة العزيزة فردوس المأمون.. مع اطيب آمالي وامنياتي)، وكان الصندوق يحتوي على عدد من المجوهرات والاحجار الكريمة.

*(المذيعة الصحفية اللبنانية (فردوس المأمون) في مذكراتها التي صدرت في بيروت عام 2003 ) ولدت في بيروت عام 1930. درست في كلية المقاصد الإسلامية للبنات في بيروت ونالت منها شهادة البكالوريا والفلسفة النهائية. ثم درست الصحافة في كلية المصر للصحافة ونالت الإجازة الصحفية عام 1956. ثم عملت في عدة صحف ومجلات؛ منهم: الهدف والشرق والسياسة وبيروت المساء والجريدة والاوريان والجمهور الجديد.أصدرت فردوس المأمون في عام 1964 مجلة الفردوس وكانت هي مجلة أسبوعية نسائية أدبية - علمية - اجتماعية - غير سياسية. استمرت حتى عام 1969 وهو العام الذي تحولت فيه إلى الرياضة.وأيضا أسست داراً للطباعة والنشر والتوزيع. 

عملت في قسم الأخبار في الإذاعة اللبنانية عام 1975 وبقيت فيها خمسة عشر عاماً. قدمت برامج عدة عن الحالة الاجتماعية والتعليمية والأدبية خصوصا عن تاريخ المرأة اللبنانية والعربية.

المصدر:: خالد عوسي

   

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

427 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع