حكايات من راديو قصر الزهور

   

     حكايات من راديو قصر الزهور

صدر العدد الاول من نشرة (قصر الزهور) الثقافية الشهرية في 21 اذار 1938 واستمر اصدارها مع بث اذاعة قصر الزهور التي كان يشرف عليها مباشرة الملك غازي حتى وفاته في الثالث من نيسان 1939. كانت هذه النشرة الشهرية تحرر باقلام  متعددة ويشرف عليها السيد محمود لطفي وتنشر برامج الاذاعة الخاصة التي كانت  تبث من قصر الزهور وتسمى بأسمه وهو قصر الملك غازي نفسه.

بدأت الاذاعة بثها في الخامس عشر من حزيران 1937 بعد ان اكتملت عملية البث في اذاعة بغداد التي بدأت قبل اذاعة قصر الزهور بعام. وقد تم نصب ثلاث محطات لاذاعة قصر الزهور تعمل على الموجة القصيرة وتحقق اهداف الملك غازي الاعلامية والسياسية التي كانت تختلف بوضوح عن سياسة الوزارات المتعددة الموالية للحليفة (الكبرى) بريطانيا، فقد اختط الملك غازي سياسة راديكالية وحرض على استقلال امارات الخليج العربي واقطار المغرب العربي الخاضعة يومذاك للسيطرة الفرنسية. وكانت مناهج الاذاعة التي نشرتها نشرة (قصر الزهور) متنوعة يسهم فيها السادة حمدي الاعظمي ورشيد سلبي والشاعر محمد الهاشمي ومحمود لطفي والاذاعي يونس بحري والدكتور فؤاد غصن وسعيد فهيم وغيرهم. كما اعلنت (قصر الزهور) عن تقديم الاذاعة مجموعة من التمثيليات الاذاعية بجهد فرقتها التمثيلية الخاصة التي يرأسها الفنان (اوكست)! والسيد فريد عزيز ثم بادر الاذاعي المعروف عبد الله العزاوي باخراج (الحفلات) التمثيلية على الهواء في هذه الاذاعة. تنوعت موضوعات هذه النشرة الشهرية باثبات التفاصيل الدعائية عن الملك وولده الصغير فيصل ونشر مجموعة من الموضوعات العلمية والتاريخية وبيانات الاذاعة ومناهجها التي كان يستمر بثها من الساعة الثالثة ظهراً حتى الساعة الحادية عشرة مساء. لعبت هذه الاذاعة ونشرتها دوراً تحريضياً في الكويت وغيرها الامر الذي اثار الاسرة الحاكمة واستدعى تدخل الحليفة المنتدبة لايقاف هذا النوع من التدخلات التي كانت سبباً دائماً في مشكلات يقوم بها حكام العراق المتعددون لشعبهم لقد كانت نشرة (راديو قصر الزهور) اكبر من نشرة عادية واقرب الى مجلة عامة بابوابها في التسلية والموضوعات العلمية والتاريخية لكنها كانت ايضاً نوعاً من انواع الاصدارات الدعائية لملك شاب لم يوجه التوجيه الامثل ولم يبن حياته الغضة المغامرة بناء متكاملاً، وبرغم حب الناس لهذا الملك الذي وجدوا فيه نوعاً من الجرأة والمقاومة والشجاعة وطيب السريرة فان العراق لم يهدأ في عهده القصير..

              

وكان انقلاب بكر صدقي عام 1936 اول الانقلابات العسكرية في المنطقة العربية، كما كانت وفاته الفاجعة مثاراً للجدل الذي استمر طويلاً في استكناه الاسباب والدوافع التي اوردنا بعض الاراء حولها في ثنايا هذا التقديم الموجز لنشرة اذاعية غريبة في بابها.

             

ولد غازي بن فيصل الاول سنة 1913 في مكة وعندما تولى والده عرشي سوريا ثم العراق بقي غازي في مكة لدى جده حتى صار عمره 13 عاماً حتى سمح له جده الشريف حسين بالذهاب الى العراق عام 1926 ارسله والده الى كلية هارو في انكلترا فظل عاماً هناك ثم عاد الى العراق ثم ادخله والده الكلية العسكرية.

             

يقول توفيق السويدي في كتابه (وجوه عراقية عبر التاريخ) عن الملك غازي”اذكر وانا وزير للمعارف ما كان يحدثني به الملك فيصل الاول بشأن استكمال تعليم وتثقيف ولي العهد.. ولم تفد كل الجهود المبذولة في سبيل انقاذ الامير من وهدة البعثرة والجمود ورفع مستواه العلمي ويقول عن دور اذاعة قصر الزهورلقد ادخل في روعه بعض الدجالين والطامعين في استغلاله بانه اذا وضع محطة اذاعة في قصره وأسماها اذاعة قصر الزهور فسيكسبه هذا العمل شعبية كبيرة، وصارت هذه المحطة تذيع ما لا يلائم سياسة الحكومة ولا مصالحها ولم تستطع منعه من هذا العمل وقد انصبت اذاعة قصر الزهور على موضوعين دقيقين وخطرين وهما المطالبة بالكويت وامتداح السياسة الالمانية”.

ويشير السويدي الى امتعاض الانكليز من سياسة الملك غازي ويشير الى مصرعه فيقول”الذي وصلت اليه من استقراء ان في هذا الحادث اصابع المؤامرة اقوى من احتمال القضاء والقدر حتى قيل ان تأثير الملكة عالية زوجة الملك واخيها عبد الاله مع نوري السعيد كان له الحظ الاوفر في وقوع الحادث”والسويدي يتهم حكومة المدفعي التي تلت وزارة السعيد بعدم فتح تحقيق شامل لمعرفة الجناة ويتهم غازي بالبساطة والطيش. ويقول ميربصري في كتابه (اعلام السياسة في العراق الحديث) انه كتب كلمة رثاء لنشرها في مجلة غرفة تجارة بغداد عند وفاة غازي فاطلع عليها رئيس الغرفة الحاج جعفر ابو التمن فشطب معظمها وقال له”لو عرفت غازي حق المعرفة لم تغال في تأبينه، وينقل بصري عن علي الشرقي في كتابه (الاحلام) ان غازي كان شاباً مندفعاً لا يعرف السياسة الحكيمة ويقول ناجي شوكت في كتابه (سيرة وذكريات) ان وفاة غازي لم تكن طبيعية ولكنه- وهو وزير الداخلية ايامها- ذهب الى مكان الحادث وشاهد الملك القتيل فايقن ان خللا غير منظور قد حدث في السيارة التي كان يقودها الملك ولا يستبعد وجود تدبير مسبق ادى الى قتله.

       

وينقل السيد عبد الرزاق الحسني في الجزء الخامس من كتابه (تاريخ الوزارات العراقية) ان العبد الذي كان مرافقاً للملك خلال الحادث قد اختفى وكذلك لا يعرف مصير ملاحظ اللاسلكي علي عبد الله غير ان الدكتور صائب شوكت- احد كبار الاطباء الذين وقعوا على وثيقة الوفاة- قال للحسني في الثامن من نيسان سنة 1975 انه جيء اليه بالعبد الاسود بعد الحادث وكان ذراعه مخلوعاً فاعاده الى حالته ولكن لم يعثر على العبد بعدئذ وكل هذه الاراء تجمع على سوء تدبير الملك واندفاعه ومحاولته الدخول في مغامرات غير محسوبة النتائج مما ادى الى (وفاته) يوم 4 نيسان 1939 بالصورة التي تم اخراجها رسمياً.

مناهج الاذاعة
لم تر لجنة الاذاعة الخاصة ضرورة نشر جميع المناهج التي تطبقت في المحطة انما رأينا ان ننشر صورة المنهج العام لمحطة الاذاعة التي تسير بموجبه كل يوم بين الساعتين الرابعة والسادسة والدقيقة ثلاثين. دقيقة ساعة 00 4 القرآن الكريم 30 4 اسطوانات متنوعة 30 6 المنقبة النبوية وتطبق المحطة المنهج التالي في كل من ليلة”السبت والاثنين والاربعاء”دقيقة ساعة 00 7 اسطوانات متنوعة 00 8 احاديث”ادبية اخلاقية دينية”30 8 نشرات الاخبار”الجوية الداخلية والخارجية”45 8 اسطوانات متنوعة 00 9 حفلات موسيقية ومنولوجات واغان 00 11 ختام واما في الايام”الاحد- الثلاثاء- الخميس- الجمعة”فتنتقل المحطة بسامعيها الى محطة راديو بغداد ليسمعوا منهج اذاعة الحكومة اما يوم الجمعة فتبدأ المحطة اذاعتها في الساعات التالية صباحاً: دقيقة ساعة 30 8 اسطوانات متنوعة 30 11 القرآن الكريم 30 12 ختام تنوع المحاضرات لم تكن المحاضرات مقتصرة على موضوع معين انما شملت جميع المواضيع الحياتية من علمية وادبية واخلاقية وعسكرية وتخصص بعض الادباء لالقاء محاضرات معينة علاوة على غيرهم واليك بعض من حاضروا للشعب الكريم الاستاذ الحاج حمدي الاعظمي للاحاديث الدينية والاخلاقية رشيد سلبي التربوية واحاديث الاطفال محمد الهاشمي بعض القصائد الشعرية محمود لطفي العسكرية والادبية حسين احمد بعض القصائد الشعرية يونس بحري للاحاديث الجغرافية الحاج نجم الدين الدينية الدكتور فؤاد غصن مشاهداتي في العراق شهر رمضان وامتازت احاديث رمضان بكونها ثقافية ادبية واناشيد ومنولوجات فكاهية مسلية علاوة على الاحاديث الدينية التهذيبية والجغرافية التي كانت تشمل احاديث رمضان في مختلف الامم والدول الاسلامية. شهر محرم الحرام اقتصرت المحطة في هذا الشهر المحرم على اذاعة قراءة القرآن الكريم من الساعة الرابعة الى الخامسة ومن السابعة الى الثامنة والنصف ولمناسبة توقف الاذاعة الحكومية فقد امر سيدنا الملك المعظم بأن تذاع نشرة الاخبار في الساعة الثامنة والنصف بعض المحاضرات عن مصرع”الشهيد الامام الحسين بن علي”ولقد قام بالقاء هذه السلسلة من المحاضرات كل من السيدين ضياء الدين ابو الحب وصاحب الخطيب. الحفلات التمثيلية والاناشيد الوطنية أقامت الاذاعة الملكية حفلة تمثيلية قدمت فيها للسامعين الكرام الرواية الوطنية المشهورة”في سبيل التاج”كما قدمت الرواية العربية التاريخية المشهورة”شهامة العرب”وقد قامت بهاتين الروايتين فرقة تمثيلية خاصة يرأسها السيد اوكست والسيد فريد عزيز. كما انها اذاعت اناشيد وطنية من قبل فرقة النشيد للمعهد الموسيقي ومنولوجات وحفلات موسيقية من قبل خماسي الاذاعة الخاص. ومقامات عراقية من فحول القراء المشهورين.

 الكاتب:باسم عبد الحميد حمودي

المصدر:المدى
    

 

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

225 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع