تعرف على اشهر الاطباق العراقية اللذيذة !

   
        

                    

       

السمك المسكوف

  

وهو السمك المشوي على حطب الطرفة والمفعم برائحته. أفضل أنواع (السمك المسكوف) هو سمك البني أو الشبوط. يتم اصطياده من أحواض الأسماك على نهر دجلة أو من النهر مباشرة. في الصورة يظهر احد مطاعم (السمك المسكوف) في شارع أبو نؤاس في بغداد والذي يشتهر بهذه المطاعم.

  
    


سمك على تمن

أما مدينة النجف المقدسة وسط العراق فتشتهر بطريقة مختلفة لتحضير السمك، ألا وهي قليه بالدهن ومن ثم طبخه على الرز، كما يظهر في الصورة.

          

كباب السليمانية

الكباب من وجبات الطعام الشعبية المعروفة في جميع مناطق العراق. هو خليط من لحم البقر والغنم. يعتمد طعمه على نوعية اللحم المستخدم. كباب السليمانية من أشهر أنواع الكباب في العراق.

   

كباب وتكة

يتم شواء الكباب على نار الفحم الهادئة. هناك نوع آخر من المشويات المشهورة في العراق وهي "التكة" وهي قطع لحم الغنم أو الدجاج و"المعلاك" وهو كبد الأغنام.


  

الكبة

تختلف طريقة تحضير ونوعية "الكبة" العراقية من منطقة لأخرى. تصنع الكبة من البرغل، وهو حبوب الحنطة المجروشة، أو من الرز المطبوخ. ويتم تصنيعها على هيئة أقراص أو كرات تملأ باللحم والبصل، ثم يتم قليها أو طبخها. تشتهر مدينة الموصل بالكبة الموصلية الكبيرة والتي تشابه الكبة السورية.

              


الكبة البغدادية

تشتهر المناطق الشعبية في وسط العاصمة بغداد بمطاعم الكبة البغدادية أو الكبة الحامضة. تطلق عليها هذه التسمية بعد إضافة الليمون إليها. في الصورة احد المطاعم الشعبية للكبة في منطقة الصدرية وسط بغداد.

           

شيخ محشي

وهي أكلة خاصة يتم تحضيرها عن طريق ملء القرع أو الفلفل أو الخيار أو الباذنجان أو الطماطم باللحم والرز والتوابل ومن ثم طبخها. يضاف إليها حسب الذوق أصناف أخرى من الخضروات كالفول والذي يسمى بالعراق (الباقلاء)، كما يظهر في الصورة.

                

فطور شعبي عراقي

تعتبر وجبة (تشريب الباقلاء) من الأكلات المفضلة لدى العراقيين للفطور الصباحي. وهي ثريد الخبز مع الفول المطبوخ والبيض المقلي وبعض التوابل.


              


تشريب الباميا

وهو مرق البامياء المطبوخة مع أضلاع لحم الغنم الذي يصب فوق ثريد الخبز.

                         

القيمر

هو القشطة المحلية المُصنعة من حليب الجاموس. الجاموس العراقي هو حيوان يعيش في الماء وعلى اليابسة. ينتشر في مناطق جنوب العراق وفي مناطق الأهوار خاصة. يحتوي حليبه على نسبة دسم عالية.


              


الكليجة

وهي نوع من المعجنات الشعبية التي تملأ بالجوز أو التمر أو جوز الهند. تحضر (الكليجة) عادة للأعياد والمناسبات الخاصة وتأكل مع الشاي.


                         

حلويات زنود الست

تصنع من عجينة خاصة ويضاف إليها السكر والحليب والنشا وحب الهال. يكثر الطلب عليها في العراق، كبقية الحلويات والمعجنات في شهر رمضان المبارك.

         

خبز العروق

وهو الخبز المُعد مع اللحم والبصل والتوابل. يطلق عليه باللهجة المحلية تسمية (خبز العروك). في الصورة نوع من هذا الخبز يباع في مدينة كربلاء المقدسة.

             


الطرشي

وهي الخضروات المخللة. تشتهر مدينة النجف المقدسة وسط العراق بإعداد نوعيات جيدة من (الطرشي)، بسبب نوعية الخل المستخدم في أعداده. في الصورة أحد المحال الشعبية في مدينة النجف لبيع (الطرشي).


                                


الپاجه العراقية

وهي الأكلة المتضمنة رأس وأحشاء الخروف أو العجل أو البقر. كلمة (پاجه) تعود إلى اللغة الفارسية أو التركية وتعني الأرجل.العراقيون يفضلون أكلها في ساعات الصباح الأولى.

   

البرياني

https://www.youtube.com/watch?v=AoLYVMRiItY   

     

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

595 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

تابعونا على الفيس بوك