رحلات صيد / الجزء الأول

     

                        

                                                

                            

  شعار المقال:هي الأخلاق تنبتُ كالنباتِ ...  أذا سُقيت بماء المكرماتِ

المقدمة

رحلات الصيد هذه كنت ازاولها طيلة حياتي تركتها مرغماً بعد الاحتلال الاميركي المجرم للعراق وما آلت اليه الأمور من فقدان ألأمن وتردي الحياة الأجتماعية وتخريب الطرق والخوف من المجهول..
نتكلم اليوم عن هواية اعتبرها من ارقى وأجمل الهوايات في العالم لما يرافقها من فعاليات متعددة متداخلة منها الرياضة والتمتع بالطبيعة الخلابة لحياة البراري وكأنك في عالم آخر يختلف تماماً عن حياة المدينة , تجد الهدوء والسكينة والهواء النقي المنعش والارض المفتوحة الممتدة على مدى البصر , لا ضوضاء ولا ضجيج ولا ازدحام سيارات او بشر ولا هواء فاسد ملوث بدخان السيارات . والنشوة عند الاصطياد و تعودك على الصبر والأناة والتمتع بأكل ما لذ وطاب من نعم الله سبحانه . وفي بعض الاحيان تكون مهنة لبعض الناس يعتاشون عليها وخاصة صيد السمك..
قبل الشروع برحلة الصيد لابد من القيام ببعض الاستحظارات البسيطة لكنها مهمة .
مثل تحديد المكان ومنطقة الصيد نوع الصيد , طيور برية او مائية أو حيوانات او أسماك او الجميع معاً..

           

تحديد مستلزمات الصيد : مثل العجلات ( سيارات او دراجات بخارية او دراجات هوائية ) وأطار اضافي وخاصة للسيارة , وحبل لسحب السيارات , وعدد من الحاويات لخزن الماء والوقود ( جلكانات ) وبنادق الصيد ونوع العتاد المستعمل ...

         

هناك ثلاثة انواع من العتاد المتوفر في العراق . الانكليزي ( ابو التاج ) والبولوني ( ابو الغزال ) والعتاد المصنّع محلياً ويسمى ( الشدادة ) والعتاد ينقسم الى ثلاثة اقسام من حيث كمية (الصجم)الذي يحتويه وحسب نوع وجنس الصيد . الاول الناعم  وفيه حوالي 97 صجمة ويستعمل لصيد الزرازير والحمام , والثاني الوسط وفيه تقريباً تسع صجمات , ويستعمل لصيد ( الدرّاج والطبن والزركي والحبار والأرانب ) والطيور المائية {مثل الخضيري والأوز ودجاج الماء وطيور البرهان والمريعي وطيور البغلي } والنوع الثالث من العتاد يسمى ( الخشن ) يتكون على الغالب من اربعة صجمات , ويستخدم لصيد الخنازير والثعالب.وايضاً نحتاج الى سكينة لذبح الصيد وملح طعام .

  

ونحتاج ايضاً الى طعام بسيط وغالباً مايكون من الخبز والتمر او البيض المسلوق او لحم الدجاج البارد أو كباب ( العروك ) . هذا اذا لم يحالفنا الحظ في االاصطياد , وكلب صيد وناظور ان توفرا , وكلاب الصيد نوعان نوع صغير الحجم وارجله قصيرة ويسمى ( البوجي ) والنوع الآخر يكون اكبر حجماً وأعلى ويكون مرقطاً اما باللون الأحمر والأبيض أو الاسود والابيض , ويسمى ( السلوقي ) ويكون جميل الشكل وسريع ويمتلك حاسة شم قوية وبصر حاد وذكي .

 

وايضاً نحتاج الى قداحة أو علبة كبريت لأشعال النار , وبعض الحطب وعدة عمل الشاي وحقيبة اسعافات اولية وجعبة لجمع الصيد وغالباً ما تكون من القماش تعلّق في الرقبة.

من تقاليد الصيد : أن يمتنع الصادين عن الصيد ايام التكاثر , وكانت الجهات الحكومية المختصة تتابع ذلك سواء الطيور او الاسماك . وايضاً الامتناع عن الصيدالعشوائي والجائر , وعدم ترك الشيء المصاد . يمكن اعتبار حزام بغداد مناطق صيد مثالية,مثل المدائن والنهروان والرضوانية وأبوغريب والمحمودية والطريق خلف منشأة بدر لحد جرف الصخر وبين بغداد وديالى , الطريق القديم لحد خان النص ,

  

بعد تهيئة اللوازم التي ذكرناها . وغالباً ما تكون قبل يوم من الشروع لرحلة الصيد , نذهب مبكرين في صباح اليوم التالي . والسبب في ذلك لأن الطيور والحيوانات تكون في حركة دؤوبة للبحث عن الطعام والماء . واهم الطيور والحيوانات المتواجدة في المناطق التي ذكرناها , هي الدرّاج على مدار السنة والزرازير والزاغ في موسم الشتاء .

      

والطيور الاخرى مثل الطبن والزركي وكذلك البعض من دجاج الماء المتواجد في البزول وقنوات الري وبعض الاسماك . ومن الحيوانات الارانب والثعالب. يقوم بعض صيادي الاسماك الجهلة بوضع السموم في المياه ( ما يسمى بالزهر ) أو بنشر مادة ( الكلوريدين ) وهذه المواد تؤدي الى موت وهلاك الاسماك الكبيرة والصغيرة . وأيضاً يسبب تناول هذه الاسماك التسمم للبشر عن طريق انتقال المواد السمية من الاسماك .
في هذه المناطق يكون طائر الدرّاج : من اكثر الطيور انتشاراً واسهلها صيداً , ويكون لحمها من الذ اللحوم , كونها لا تتغذى الا على الحبوب والاعشاب ولا تأكل الديدان .

 

   
طرق صيد الدرّاج : هناك عدة طرق لصيد الدرّاج منها , الصيد من خلال السيارات في الصباح المبكر و قبل الغروب وفي هذه الاوقات يبحث فيها عن الطعام والماء , وطير الدرّاج لا يخاف السيارات ويكون قريباً منها لذا يتم صيده بسهولة . وأيضاً عمل موضع مخفي ( نوجة ) أمام منطقة مفتوحة ينثر فيها قليل من حب الحنطة او الشعير , يكمن فيها الصياد بأنتظار قدوم الطير ومن ثم اصطياده .

 

والطريقة الأخرى تتم بنصب الفخاخ . وكذلك بأستخدام كلاب الصيد , ويتم استخدام هذه الطريقة في المناطق التي تكثر فيها النباتات والحشائش العالية مثل نبات الحلفة او السوس وغيرها وغالباً ماتكون بين البساتين او قريبة منها وعلى ضفاف الانهار والمبازل . وكلاب الصيد هذه تمتلك حاسة شم قوية جداً , يمشي الصياد خلف الكلب وسط هذه الحشائش وعند عثور الكلب على طير الدرّاج يقف بأتجاه مكان الطير ماداً جسمه وذيله بشكل مستقيم وينظر الى الصياد ولا يتحرك الى بعد ما يرى الصياد مسدداً بندقيته بالأتجاه الذي حدده الكلب , بعدها ينطلق الكلب بأتجاه الهدف بسرعة وعند الطيران يقوم الصياد بأطلاق النار لصيد الطائر , واينما يسقط الطائر يأتي به الكلب للصياد واضعاً اياه امامه فيقوم الصياد بذبحه ويرمي رأس الطير للكلب كمكافئة لهُ . ومن الجدير بالذكر لا يستعصي اي مانع على هذه الكلاب سواء جدار او نهر, وصيد الطير وهو طائر غير صيده وهو على الارض فلا مجال لتطبيق الفرضة والشعيرة عند التسديد بل يكون بوضع فوهة البندقية بأتجاه الطير وبسرعة لأن التأخير ليس في صالح الصياد , وفيما يخص صيد الارنب البري عن طريق الكلب , يقوم كلب الصيد بمطاردة الارنب ويجبرهُ على الدخول في ارض مفتوحة كي يتمكن الصياد من اطلاق النار عليه وأصطياده , واحياناً تترك مهمة صيده للكلب . فعندما يصطاده اما يبقى جاثماً عليه في انتظار وصول الصياد أو يحمله الى الصياد . وأفضل الأرانب البرية هو الارنب ( القمري ) اي الذي لم يتجاوز السنة والذَكر يكون الأفظل .
احسن طريقة وافظلها في طبخ الارنب : يسلخ الأرنب وينظف من احشائه ثم يسلق مع اضافة البصل والملح والخل بعد ان يسلق جيداً وينشف مائه يقلى في الدهن والبصل ويتبل بالبهارات ويأكل , والجدير بالذكر ان الارنب البري أطيب وألذ من ارنب التربية . وهناك طريقة أخرى لصيد الدرّاج بواسطة الجرارات الزراعية ليلاً وتسليط الضوء بأتجاه الطير مما يصيبه بالعمى المؤقت ويضرب بعصا طويلة , وهذه الطريقة لاتعتبر من طرق الصيد الصحيحة .

             

ومن طرق الصيد المعروفة : صيد الطيور والحيوانات بواسطة الصقور , وهذه الطريقة محدودة ويمارسها اهل الخليج في الغالب نظراً لكلفتها العالية . وتصاد الطيور والحيوانات بواسطة الفخاخ واحياناً بواسطة الشِباك مثل طيور الماء والزرازير . يقوم الصياد او مجموعة من الصيادين بعمل حوض كبير ( بركة ) لتجميع مياه الامطار وتنثر فيها الحبوب بأستمرار ليتغذى عليها طائر الماء وبعدفترة قد تطول لأكثر من شهر يتم نصب الشِبْاك فيها ومن خلال موضع خاص يسمى ( النوجة ) بعد تجمع الطائر ليلاً يتم سحب هذه الشِبْاك فتعلق ارجل الطائر فيها . ومن ثم يتم جمع الطائر و تسويقه اما مذبوحاً او حياً .


                   

طرق صيد السمك : للسمك طرق متعددة لآصطياده . منها عن طريق الشِبْاك , والشباك انواع ( السلية ) ويرميها الصياد من على الكتف وتكون مخروطية الشكل وعندما يرميها الصياد تنتشر على شكل دائرة ثم تسحب عن طريق حبل في وسطها يجمعها من بدايتها وتقفل على ما تحتويه . أو يصطاد عن طريق شباك تمتد طولياً عبر النهر تكون عيونها حسب كبر الاسماك المراد اصطيادها , و يكون اسفلها مثقلاً بالرصاص وأعلاها مربوط بالفلين وتسمى ( الكطعة ) .

   

أو يصطاد عن طريق ( الفالة ) وتستخدم هذه الطريقة في مياه الاهوار الضحلة والصافية . وهي مفضلة عند الكثير بسبب خروج دم السمك وتقليل الزفرة . وطريقة أخرى عن طريق الكهرباء يأتى بسرير حديد قديم ويوصل بالكهرباء ويوضع في النهر مربوطاً بالكهرباء وعند التوصيل يصاب السمك بصعقة كهربائية ويطفو فوق الماء ومن ثم يتم جمعهُ , وهذه الطريقة خطرة جداً وراح ضحيتها العديد من الناس لعدم خبرتهم , وتستعمل هذه الطريقة من قبل أهل منطقة ( حديثة ) وهناك طريقة بواسطة القنابل اليدوية ( الرمانات ) . وايضاً بواسطة القنابل المصنعة يدوياً ( البمبات ) تكون غالباً من علبة حليب كبيرة تملئ بالبارود والبارود غالباً ما نحصل عليه من قنابل المدفعية الغير مفجورة يتم تفكيك هذه القنابل ووضع البارود في علبة الحليب ويتم ربطها بسلك تفجير مربوط بصاعق وأن لم يتوفر يتم بواسطة فتيل أشتعال . ويتم تفجيرها . وهذه الطريقة خطرة ولكنها ممتازة وخاصة بعد ان يتم علف الاسماك في المكان المخصص وغالباً ما يكون العلف من فضلات المطاعم يوضع في كيس مفتوح من عدة جهات ولمدة اسبوع على الاقل وبعد التفجير يطوف السمك فوق الماء ومن ثم يتم جمعهُ . وهناك الطريقة الشائعة المعروفة بواسطة السنّارة وأيضاً يتم فيها اختيار حجم السنارة ونوع الطعم لأن لكل نوع من السمك طعم خاص فمثلاً التمر لأسماك الكطان والديدان لأسماك البني والعجين لأسماك الشبوط والجري . الى هنا نتوقف على امل التواصل معكم في الجزء الثاني . متمنياً أستمتاعكم بما كتبناه . أشكركم على قراءتكم المقال .
عبد القادر ابو عيسى ~ 16 / 2 / 2014

الگاردينيا:عاشت الأيادي صديقنا العزيز / عبدالقادر أبو عيسى.. ننتظر الأجزاء الأخرى.. بارك الله فيكم..

 

  

 

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

322 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع