من زيورخ السويسرية الى السليمانية / الحلقة الثانية

   

    من زيورخ السويسرية الى السليمانية / الحلقة الثانية

      

  

من يزور السليمانية لابد أن يعرج على مصائفها الجميلة بطبيعتها الخلابة من دون تدخل البشر ليزدها جمالاً كما في مصائف المعمورة.

لله الحمد مصائفنا لا تحتاج إلا للمسات خفيفة من خدمات بسيطة وحينها من غير مبالغة تصبح تنافس أجمل المصائف ولكن للأسف هذه أمنية كل واحد منا ، نتمنى أن تتحقق ولو بعد عقود فالمصايف والسياحة نهر من ذهب كما وصفتها مؤسسة السياحة العراقية في زمن الماضي الجميل.
في نهار مشمس و حار بحيث درجات الحرارة كانت في اعلى مستوياتها ، حينها قررنا مع الأهل بزيارة مصائف ( بيارة وطويلة ، وأخيراً أحمد آوا).
هذه المصائف والأماكن السياحية تقع جنوب السليمانية وتكون تابعة لمدينة حلبجة والتي أصبحت محافظة فيما بعد.
مصيف بيارة:
أجمل بقعة من بقائع كوردستان بشموخها وأشجارها الباسقة، في المقدمة أشجاز الجوز واللوز والرمان والأعناب وبقية الفواكه.

    

في الطريق الى هناك وعلى الشارع العام وفي مكان مرتفع رتبت بشكل يجلب الأنتباه حيث أماكن للجلوس والأستراحة وتناول المشويات على سجاد مفروش والمكان مطل على واد عميق فيها آلآف الأشجار و لمسافات بعيدة والأهم الشلالات الصغيرة التي تصب في تلك الأودية لسقي الأشجار وبقية المزروعات.

    

أصحاب المطعم أسمعونا كلمات ترحيب و خيرونا أن نختار المكان الذي يعجبنا وكل الأماكن كانت تحت أشجار وارفة الظل مع نسيم، وكنت أشعر بأني أمام مكيف هواء وهذه كانت نفس الشعور للبقية.

    

بعد سجل العامل المسؤل عن تقديم المأكولات طلب كل واحد منا مايرد ، والمفاجأة انهم جلبوا المشويات منسقة بشكل جميل على طبق مصنوع محليا.. يااه لهذه التشكيلة التي لايجيدها إلا هؤلاء الأخوة.

   


هذه المشويات بحاجة الى ( لبن) و خبز ( هورامان) الرقيق جدا كالورق خبزت قبل فترة قليلة.

   


تصورا كيف لاتفتح الشهية في هذه الأجواء؟؟؟.

   

بعدها قمنا بجولة في المحلات المنتشرة لبيع المواد المصنوعة محليا من أشياء لا تخطر ببال كل الناس..

   

   

قبل ترك مصيف بيارة كان لابد من تناول أقداح من شربت (زبيب) الخالص،الح علينا احد الأخوة صاحب محل (الشربت والتين) أن يضيفنا هذه الليلة في بستانهم دون مقابل وكنت متأكداً بأنه جاد في كلامه وكرمه... ومن الجدير بالذكر ان أهالي المنطقة يتحدثون فيما بينهم بلهجتهم(الهورامانية) وهي احدى اللهجات الكوردية و تمتد الى داخل ايران.

       

مصيف (طويلة ) - ته ويله:
هذه المدينة الجميلة تقع على الحدود الأيرانية بحيث ممكن تمييز الوان العلم الأيراني على المرتفعات الجبلية.

  

   


جو المدينة وكان الوقت عصراً معتدلاً جدا بالأخص بعيدا عن اشعة الشمس.

          

أسواق منتشرة على جانبي الشارع الرئيسي حيث:
أنواع الفواكه المجففة و الحلويات المصنعة محلياً والمستوردة من ايران ، أنواع العصائر في المقدمة دبس الرمان الأصلي و الكرزات و أنواع المعجنات وأشياء لايمكن عدها !!.

       

  

   

قمنا بجولة في مركز المدينة فكان كل شىء فيها رائعاً وجميلا كروعة أهلها وناسها الطيبين المضيافين.

       

   

                 مصيف أحمد آوا:
حينما وصلنا أحمد آوا كان قرص الشمس يريد أن يودعنا.
خير من كتبت عن هذا المصيف هي الصحفية/ نجلاء ابراهيم الجبوري:

   

((يقع مصيف أحمد آوه بمحاذاة بلدة خورمال على بعد 84 كيلومترا الى اقصى شرق السليمانية محاذيا للحدود الإيرانية ويعتبر نقطة الحدود ما بين العراق وايران، وارتفاعه يفوق ال2000 متر فوق مستوى سطح البحر، يقع المصيف في وسط سلسلة من الجبال الشاهقة الإرتفاع ويمتاز بثوبه الاخضر الذي يغطيه طيلة فصلي الربيع والصيف لذلك وصفه الكثيرون بالوادي الاخضر الخلاب الغني بمصادر المياه التي تشكل نهر ” زه لم ” المتدفق من وسط الجبل على شكل شلال يتدفق الى سفح الوادي . وهو غزير بالماء المنساب والذي يشكل أثناء مروره بين الوديان والمرتفعات مساقط جميلة .

   

يعد مصيف أحمد آوا من أجمل المرافق السياحية وأبرزها في اقليم كردستان لما تشكله مساقطه المائية من أهمية كبيرة في ارواء مساحات شاسعة من الاراضي غير ان منسوب وكمية المياه الساقطة على هيئة شلال تختلف ما بين فصول السنة.

   

توجد في أحمد آوا قرية من بضعة منازل حجرية منتشرة على الطريق المحاذي لحافتي وادي عميق والذي يتصف بكثرة اشجار التين والرمان والعنب والبلوط وانواعا اخرى والتي تنمو بشكل طبيعي ، وتسقى من مياه تنبع من عيون في اعلى الجبل على الحدود العراقية الايرانية في اقصى شرق السليمانية لتشكل نهرا صغيرا يمتد الى عمق المدينة في الاسفل.

         

يعيش سكان هذه القرية حياة هادئة بجانب الطبيعة الخلابة وصوت خرير المياه معتمدين على اشجار الفواكه التي تنمو بشكل طبيعي ودون تدخل البشر على طول الطريق المؤدي الى مصيف أحمد آوا وبالأخص اشجار التين المشهورة بنوعيتها الجيدة في تلك المنطقة والتي تعتبر مصدر رزق اهل القرية، كما يقومون بتربية الاغنام والماعز لتوفير قوتهم اليومي من المنتوجات الحيوانية فهم يقومون بإنتاج نوع خاص من الجبن المعروف في كردستان فضلا عن اللبن والحليب والقيمر. وهي بذلك تمثل عصب مهم في السوق المحلي.

   

وعلى الرغم من جمال الطبيعة في هذا المكان بما فيها الجبال الشاهقة الإرتفاع والوديان العميقة والمغطاة بالأشجار الدائمة الخضرة وصوت خرير المياه، والطريق الضيق والوعر واكوام الحجارة ، الا ان الحياة صعبة جدا هناك خلال فصل الشتاء حيث تكون المنطقة مغطاة بالثلوج ويحدث إنجماد بعد الاحيان ودرجة الحرارة تكون تحت الصفر في اغلب الاحيان ، ومع ذلك يتحمل القانطون هناك قساوة الحياة والظروف الطبيعية التي يمرون بها ويحاولون جاهدين التاقلم مع الظروف الطبيعية لادامة حياتهم .
يستغرق قطع المسافة بين السليمانية والمنطقة التي ترتبط بمصيف أحمد آوه حوالي الساعتين والطريق مبلط ، بينما يستغرق الطريق بين منطقة ( ساحة وقوف سيارات السياح ) الى صدر مصيف أحمد آوى (منبع شلال أحمد آوى) بحدود ( 20- 30 دقيقة ) والطريق وعر وخطر (غير مبلط) وضيق جدا ولا يوجد مجال لمرور اكثر من سيارة لأن الطريق يطل على وادي عمقه مئات الأمتار من جهة ومن الجهة الثانية توجد جبال شاهقة الإرتفاع والطريق مخيف نوعا ما .

لذلك يوجد في المنطقة المؤدية الى صدر (مسقط شلال أحمد أوا) سيارات خاصة وهي سيارات لاندكروز (سائقيها من نفس المنطقة) تقوم بنقل السائحين، لأن السيارات العادية لا تستطيع المواصلة لخطورة ووعورة المنطقة والسائق احتمال ان يصاب بدوار لإرتفاع الطريق.
لقد قمت انا شخصيا بأستأجار سيارة اجرة الى مسقط شلال أحمد آوا ، وتملكني الخوف والرعب لخطورة ووعورة الطريق وكذلك ضيق الطريق الذي لا يسع إلا على سيارة واحدة في الذهاب والإياب، وفي حالة وجود انحناء ودوران في الطريق فالسيارة التي في المقابل تنتظر لحين عبور السيارة الاخرى. لقد شعرت للوهلة الاولى بشيء من الخوف لكن الحماسة التي تملكتني للوصول الى مسقط الشلال بددت كل المخاوف وبدأت استمتع بالمنظر الرائع للقرية القديمة المجاورة لطريق الصعود واستنشق الهواء العليل المخلوط برائحة الارض والاشجار حتى وصلت الى مسقط الشلال .

لقد كانت حقا مغامرة ممتعة في كنف الطبيعة ، تجددت خلالها طاقتي الايجابية لاعود الى حياتي الطبيعية المنقسمة بين مشاكل العمل والحياة)).

   

    

   

   

   

   

     

للراغبين الأطلاع على الحلقة الأولى:

https://algardenia.com/2015-09-17-21-42-52/36304-2018-07-28-10-25-06.html

  

إذاعة وتلفزيون‏



أفلام من الذاكرة

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

922 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع