جولة في كوالا لمبور عاصمة ماليزيا

           

                 كوالا لمبور عاصمة ماليزيا

  

                 
                     بقلم أحمد فخري

          

 

إن يطلق على لندن عاصمة الضباب وعلى باريس عاصمة الحب ونيويورك عاصمة المال والاعمال فان كوالا لمبور حازت على لقب عاصمة السحر والجمال بدون ادنى منازع.
هبطت بنا الطائرة في مطار كوالا لمبور مساء يوم 29 من شهر ابريل/ ايار من عام 2017. المطار الذي اعرفه عز المعرفة والذي يوحي للمسافر بالطمأنينة لكثرة امانه وتنظيمه ونظافته وحسن اداء كل من يعمل به. يتكون المطار من مبنيين رئيسيين هما KLIA-1 الذي احياناً يدعى KLIA-M  اي المبنى الرئيسي و KLIA-2.
المبنى الرئيسي يستقبل ويودع جميع الرحلات العالمية بالإضافة الى رحلات الخطوط الجوية الماليزية. اما بقية الرحلات القادمة من اسيا كالفلبين وهونغكونغ وسنغافورا وكوريا واندونيسيا...الخ فتتوجه الى المبنى الآخر. ترتبط مباني المطار بشبكة قطارات كهربائية سريعة وحديثة وبمنتهى الهدوء فهي تبعث بالنشوة في قلب المسافر المثقل بتعب السفر. وكذلك فان هذه القطارات تربط المسافر بالعاصمة كوالا لمبور والتي عادة ما يختصر اسمها الى KL.

       
 
المطار يعتبر واحداً من اكبر مطارات العالم أذ بلغ عدد المسافرين فيه عام 2016 ما يقرب من 53 مليون مسافر وتسلسله 24 عالمياً من حيث عدد المسافرين. يقع المطار في جنوب العاصمة كوالا لمبور إذ يبعد مسافة 45 كلم عن مركزها. اي حوالي ساعة في السيارة إذا كان السير سالكاً وبدون زحام. اول ما تلاحظه عندما تكون بسيارة الاجرة هو حرارة الجو العالية. لذا فان جميع سيارات الاجرة مبردة (إجباري بالقانون). اغلب سيارات الاجرة هي من نوع (بيرودا مايفي) وهي سيارة محلية الصنع وحديثة وتحتوي على كل التقنيات المتوفرة بنضيراتها في المركبات العالمية. يقوم سواق التاكسيات بتطوير محركات سياراتهم بعد الشراء كي تتقبل الوقود من نوعين السائل والغازي لان الوقود الغازي يبلغ ثمنه نصف ثمن الوقود السائل لذا يجد سواق التاكسي فيه سبيلاً انجع لجني الارباح وخفض اجرة الركوب بالنسبة للزبون، ساتطرق الى اسعار الاجرة بعد قليل.
تصنع ماليزيا 7 سيارات عالمية وهي كالتالي:
VOLKSWAGEN POLO 1.2 TSI - MERCEDES-BENZ A250 AMG. - MERCEDES-BENZ A45 AMG. - LAND ROVER EVOQUE Range Rover. - AUDI A5 2.0 TFSI QUATTRO
جميع هذه السيارات تصنع تحت ترخيص من بلد المنشأ.

ملاحظة: مقود السيارة على اليمين كما هو الحال ببريطانيا.
عندما تود مغادرة المطار متوجهاً الى العاصمة، فبامكانك ان تستقل قطار الاكسبريس أو ان تستقل سيارة اجرة (تاكسي). هناك مجموعة كبيرة من التاكسيات تقف على اهبة الاستعداد خارج مبنى المطار تستطيع اخذك الى المدينة لكنها مرتفعة الثمن نوعاً ما، إذ تبلغ اجرة الواحدة منها حوالي 150 رانكيت أي ما يعادل 35 دولاراً. بينما يمكنك ان تحجز تاكسي من مكتب التاكسيات بداخل مبنى المطار بمبلغ 85 رانكيت أي ما يعادل 20 دولاراً فقط. ويستغرق التاكسي مابين 45 دقيقة الى ساعة وذلك يعتمد على الوقت الذي تستقل فيه التاكسي. عادة يكون سعر التصريف للعملة المحلية الرانكيت هي حوالي اربع رانكيتات وربع لكل دولار امريكي واحد لذا ساقوم بذكر الاسعار بالدولار لباقي هذه المقالة. وللعلم ان اغلى اجرة دفعتها للتاكسي بداخل العاصمة كان 8 دولارات. ان جميع سيارات التاكسي في كوالا لمبور لديها عدادات، الا ان سواق التاكسي لا يلتزمون بالعداد في اوقات ذروة الزحام لان ذلك سيضر بارباحهم. لذا بامكانك التفاوض مع سائق التاكسي عن المبلغ الذي سيأخذه إذا كان لا ينوي تشغيل عداده.
إن اول ما يفاجئك بهذا البلد المضياف هو الابتسامة على وجوه جميع الماليزيين. فهم شعب صدوق يحب الزوار ويتفانا في سبيل توفير الراحة والسعادة اليهم. هناك طبعاً جنسيات اخرى مقيمة بماليزيا من جميع انحاء العالم، لكن اغلبها اسيوية. فالملاحظ وجود عدد كبير جداً من بنغلادش والهند والباكستان والصين واندونسيا وهم يتولون جميع المهن الخدمية كسواق التاكسي وخدم المطاعم والفنادق وبياعي المخازن وحتى حراس المجمعات التجارية الكبيرة. لكنهم تطبعوا باخلاق الماليزيين وصاروا يتحلون باعلى درجات النبل والاخلاق.
الفنادق في ماليزيا كثيرة واعني كثيرة جداً، تتراوح اسعارها ما بين 260 دولار للخمس نجوم بالليلة الواحدة وحتى تصل الى 14 دولاراً. وهناك ايضاً الشقق الفندقية الارخص قليلا من الفنادق وهناك الفنادق الشعبية لعامة الناس والتي سألت عنها احد سائقي التاكسي فقال بان الجيد منها يبلغ سعرها 7 دولارات فقط.
الخدمات الفندقية تعتبر واحدة من الافضل في العالم إذ انها تخضع لمعايير وضعتها الحكومة كي تجعل من السياحة سلاحاً اقتصادياً تتحدى به باقي دول العالم.
الغالبية العظمى من الفنادق مبردة وبها خدمة الواي فاي للانترنيت وهي البلد الوحيد الذي تضع لك الفنادق قناني ماء مجانية في الثلاجة بغرفتك. وقد لاحظت كذلك ان الحمامات تحتوي على خراطيم رشاشة بالقرب من المرحاض وهي نادرة جداً في اوروبا، ما عدى الـ (بيديه) الذي يستعمله الفرنسيون لكنه ليس بنفس الاداء والكفائة.
تتراوح الحرارة في كوالاومبور ما بين 28 درجة صيفاً الى 27 شتاءاً لذا فان الملابس التي يتطلب احضارها معك هي الملابس الصيفية الفضفاضة ولا تنتعل بقدميك سوى النعلان المفتوحة التي تتسم بالتهوية. وان السروال القصير والقميص ذو الكم القصير للرجال هو منظر مألوف جداً.
اما لباس النساء فليس هناك اي معايير معينة لان النساء المحليات المسلمات يرتدين الحجاب والملابس الطويلة بجميع اشهر السنة بالرغم من شدة حرارة الجو. اما الاجنبيات فهن حرات بلبس اي نوع من الملابس وليس هناك اي قيود على نوع اللباس المفروض عليهن ولكن بما ان الغالبية العظمى تتحفض في لباسها لذا يستحسن التقيد بنوع معتدل من اللباس المحتشم للاجنبيات كي لا تخدشن مشاعر العوام.
الطعام
دعني ابدأ بالافطار، فالافطار بماليزيا هو تجربة جديدة ومثيرة لانهم يعتبرونها اهم وجبة باليوم لذا فهي دسمة وكبيرة ومشبعة. عادة ما تحتوي وجبة الافطار على الارز واللحوم بجميع انواعها من اسماك وطيور وابقار وخضار ايضاً. كما يتفننون في تقديم اشكال متباينة ومتنوعة من الصحون العالمية، هذا بالاضافة الى المعترف به عالمياً للافطار بجميع بلدان العالم كالبيض والاومليت والمشروبات الساخنة بانواعها.
إذا كنت قد اخترت الفندق مع وجبة الافطار فانك ستخوض هذه التجربة وستتذكر كلماتي جيداً. الافطار بالفندق الذي وقع اختياري عليه كان يقدم بالطابق الثاني امام بركة السباحة.

      


 ان الطعام هي الكارثة العظمى حقاً وذلك لتعدد الانواع ورخص الاثمان وتباين الجودة والانواع. فجميع المطاعم الماليزية مطاعم تقدم الطعام الحلال الذي ليس من الضروري على المسلم ان يتحقق من وجود الاطعمة الغير محلله له كالخنزير والكحول ودهن الخنزير. اما المطاعم التي تحتوي على الخنزير (كالمطاعم الصينية مثلاً) فيكتب على ابوابها بانها (غير حلال).

                                                      
 
اما انواع الاطعمة فهي كل ما لذ وطاب للانسان من اكلات بحرية ودواجن ولحوم ابقار واغنام مأكولات نباتية. اما الاسعار فحدث ولا حرج. الوجبة الاعتيادية في مطعم شعبي تتراوح ما بين 2 الى 4 دولارات للشخص الواحد. هناك مطاعم غالية الثمن بالتأكيد قد يصل ثمن الوجبة فيها الى 20 دولاراً لكن هذه المطاعم قليلة ولا يتردد عليها الكثير من الزبائن. اما المطاعم ذات الخدمات السريعة كالمكدونالد والبركر كنغ والكي اف سي فهي منتشرة بكل مكان وباسعار جداً متدنية بالمقارنة بمثيلاتها في الدول الغربية. فوجبة واحدة في الكي اف سي KFC مثلاً متألفة من ثلاث قطع دجاج مع بطاطا مقلية مع سلطة كولسلوي مع صحن رز مع قطعة خبز مع بطاطا سائحة مع مشروب بارد يبلغ حوالي 4 - 5 دولارات وهو مبلغ جداً متهاون بالمقارنة باوروبا بنفس سلسلة المطاعم.
 
جميع المجمعات التجارية (مول) لديها قاعات كبيرة مخصصة للاطعمة وتسمى فوود كورت. تتجول في تلك القاعة فتجد مطاعم متخصصة باكلات محددة كالاطعمة البحرية او المشاوي او اللحم الضاني واللحوم الحمراء ولحوم الطيور من دجاج وحمام وبط وعلي شيش...الخ

    


اما اسعارها فهي ايضاً لا تتخطى الاسعار المألوفة، فالوجبة الواحدة تتراوح مابين 3.5 دولار الى 6 دولار للشخص الواحد. علماً ان هناك الكثير من تلك المطاعم تعرض اطعمتها مباشرة للزبون على شاكلة بوفيا مفتوحة، وبذلك يتمكن الزبون من انتقاء الاطعمة كما يراها امامه وعندما يصل الى صندوق الدفع يفاجأ برخص الثمن صدقوني هذا ما كان يقع معي كل مرة.

    

وبالصدفة باحد الايام كنت اسير بالشارع ففوجئت بيافطة كبيرة كتب عليها مطعم اكلات بغداد لذلك قررت ان ازور هذا المطعم باحدى الايام. وقد حققت ذلك القرار فعلاً بعد يومين إذ رحب بي صاحب المطعم (ابو هاجر) واخبرني بانه ترك العراق عام 2003 وجاء مع عائلته الى ماليزيا. وقال كذلك انه كان لديه مطعم بمنطقة زيونة (قبل السقوط) هكذا وصف الحالة. تناولت عنده البامية مع الرز واللبن المدخن وكانت وجبة فاخرة.
أذا كنت قد جلبت معك كماً محدوداً من الملابس وقررت المكوث بضعة ايام بكوالا لمبور فانك لا محال ستحتاج الى غسل ملابسك. جميع الفنادق تقوم بغسل الملابس ولكن بمقابل، وعادة ماتكون غالية بعض الشيء. لذلك تتواجد محلات للغسيل في كل مكان لها غسالات كبيرة وبامكانها تزويدك بصابون الغسيل تلقائياً وبعد ذلك يمكنك نقل الملابس الى جهاز التجفيف. مجمل هذه العملية لا تستغرق اكثر من 50 دقيقة وتكلف 3 دولارات لغسلة حجمها 5 كغم مع التجفيف.
ماذا بامكانك ان ترى هناك؟
تزخر العاصمة كوالالمبور باكبر عدد من الاشياء التي يجب عليك زيارتها لذلك قررت ان الخص بعض منها فقط كي تكون على قائمة زياراتك.
1. برجي التوأم (البتروناس) PETRONAS TOWERS
 
                      

هاتان البنايتان الشاهقتان تقفان بشموخ في قلب العاصمة كوالا لمبور واللتان يبلغ ارتفاعهما 442 متراً وقد كانا حائزتين على لقب اعلى بناية في العالم من 1998 وحتى 2004 ولا زالا محتفضتان بلقب اعلى بنايتا توأم في العالم.
في الطوابق الخمسة السفلية لهاتان البنايتان يوجد مجمع تجاري كبير يضم جميع المحلات التي تحمل الماركات العالمية الكبيرة ك دولجي اند كبانا وشانيل وكاشاريل وديور واستي لودر وايلي صعب وكووجي وبوص وكنزو ...الخ
بامكانك الصعود الى قمة البنايتان والاستمتاع بالمنظر من هناك لان المنظر باعلى البنايتان خلاب جداً، حيث تشاهد كل مدينة كوالا لمبور تحتك لكن الثمن هو ما يقرب من 19 دولار للشخص الواحد اما اذا اردت فقط التسوق في المول الذي بالاسفل فليس هناك اي مبلغ يدفع.
امام البنايتان هناك برك ماء ونوافير جميلة منسقة بحيث تسيطر عليها اجهزة الحاسوب فتظهر تشكيلة مائية رائعة وتطلق عليها اضواء ملونة ليلاً فتزيدها سحراً وجمالاً.

                                          
 
خلف هذه البحيرة تجد حديقة كوالا لمبور المركزية .
2. حديقة كوالا لمبور المركزية KLCC PARK
             

تعتبر هذه الحديقة واحدة من المعالم المهمة في العاصمة لانها توفر اجواء صحية لسكان المدينة ومهرباً طبيعياً يحتوي على البحيرات والاشجار والنوافير والارائك المنتشرة بكل مكان. وتتجول الطيور الملونة الرائعة في جميع ارجائها.

3. حوض الاسماك النادرة اكواريا AQUARIA
 
        

إذا كنت تمشي على ساقيك في الحديقة المركزية المذكورة اعلاه فانك لامحال ستجد السلم الكهربائي الذي يهبط بك الى حوض الاسماك النادرة. فهي جميعها تبعد مسافة امتار عن بعضها البعض. رسم الدخول للكبار 14 دولاراً وللصغار 9 دولارات فقط. هذا المبنى المثير يحتوي على كمية هائلة من الاسماك باحجام واصناف متعددة تبلغ حوالي 250 نوع. فمنها الاسماك الوديعة والمفترسة والكبيرة والصغيرة والملونة والجميلة والقبيحة وفيها الاسماك القشرية والصدفية ...الخ عندما تكون بالداخل فليس عليك سوى الوقوف فوق حزام متحرك ويقوم بنقلك ببطئ حول جميع
الاحواض ولا يدع شيئاً يفوتك الا وتحضى بالتمتع بمشاهدته، ستقضي يوماً مشوقاً فيه صدقني.

4. محمية الطيور BIRDS PARK
      

على تل كبير وسط العاصمة كوالا لمبور تقع حديقة كبيرة مبنية خصيصاً كمحمية للطيور المحلية النادرة. تغطي سماء تلك الحديقة وعلى ارتفاعات شاهقة شبكة مصنوعة من القماش هدفها الابقاء على الطيور داخل المحمية وحمايتها من باقي الحيوانات المفترسة التي تهدف لانزال الاذى بها. إذا قررت ان تزور هذه الحديقة فاعلم انك ستصرف ما يقارب من 3 او 4 ساعات وانت تتجول بهذا المكان الجميل. بالداخل هناك حوانيت توفر لك المشروبات والاطعمة ولكن باسعار مرتفعة نوعاً ما وهناك محلات بامكانك اقتناء الهدايا التذكارية منها والتي تذكرك بتلك الحديقة.
5. المجمعات التجارية (المولات) Moles
      

تزخر مدينة كوالا لمبور بكم كبير وهائل من المجمعات التجارية المبنية على اسس حديثة وفيها كل الماركات العالمية بالاضافة الى السلع المحلية الرخيصة التي يتمكن غالبية الناس من اقتنائها. ان اكثر ما جذب انتباهي وترددت عليه كثيراً هو المجمع BERJAYA TIME SQUARE الذي يعتبر واحداً من الاكبر في العالم إذ تبلغ مساحته الاجمالية 700 الف متر مربع ويتألف من 15 طابقاً. فهو يحتوي على مدينة العاب كبيرة بداخله وتشمل قطار الموت رولر كوستر والعاب كهربائية متنوعة كما ويشمل دور سينما كثيرة وفندق من الدرجة الاولى ذو خمسة نجوم.
بامكانك التبضع من هناك لكل ما تحتاج اليه وإذا احتجت الى صراف تصرف فيه النقود فالصرافين ينتشرون بكل الطوابق ويتنافسون باسعار صرف مغرية. يقع هذا المول في مركز العاصمة النابض المسمى (بوكيت بنتانغ) حيث تتمكن من زيارة اكثر من مول لانها تبعد عن بعضها البعض مسافة بضعة مئات من الامتار. فهناك مول (فهرنهايت) ومول (بافاليون) و(سنغي وانغ) و(لويات بلازا)... الخ وكل واحد منها لديه طابعه الخاص به وشخصيته المميزة. هناك شيء واحد يعتبر عامل مشترك اعظم بين كل هذه المولات الا وهو مجمع الطعام الذي يكون عبارة عن مساحة مخصصة للمطاعم تمكنك من اختيار نوع الطعام الذي تود تناوله وعددها كبير جداً صدقني.
6. الحي الصيني CHINA TOWN
هذا الحي هو عبارة عن حي كبير بشمال العاصمة يتميز بسوق كبير على الشارع (بسطة) وبضاعته رخيصة جداً تمكنك من اقتناء جميع الهدايا التي سترجع بها الى اصدقائك واحبتك. فتجد هناك النظارات والساعات والاجهزة الالكترونية والهواتف النقالة والملبوسات الجلدية والتحفيات ومستلزمات الزينة ومستلزمات الديكور المنزلي ووو. ان جميع المواد هناك ليست ذات جودة عالية لكن الذي يزورها سيكون سعيداً بها لتهاون الاثمان.
7. الهند الصغرى LITTLE INDEA
هذا الحي في شمال كوالا لمبور يعتبر مركزاً كبيراً للمطاعم الهندية (مئات بل الآلاف منها) ومحال التوابل واللوازم المنزلية منتشرة بكل مكان وصوب. فكل ما تراه من حولك هندي حتى الصيدليات فان من يديرها هنود. اما المطاعم ففيها الرخيص جداً والغالي جداً وما عليك سوى التجول وانتقاء ما يناسب جيبك وحاسة ذوقك.
8. برج كوالالامبور (المنارة) THE MENARA KL TOWER
هو برج للاتصالات يبلغ ارتفاعه 421 متراً وهو سابع اطول بناء في العالم، انتهى العمل فيه عام 1995. بامكان الزوار الصعود الى المنارة بعد دفع مبلغ 14 دولار للشخص الواحد. في المنطقة المنتفخة للبرج هناك عدة طوابق. إذ ان هناك مطعم دوار وقاعات تمكن الزائر من مشاهدة المناظر الخلابة لمدينة كوالالامبور. وهناك قاعة دائرية يمكنك التجول فيها والاستمتاع بالصور الاحترافية والاضواء الموجودة على الحائط. كذلك يمكن للزائر اخذ صور للمدينة كما ترى في الصور التالية.


        

من الطبيعي ان مدينة عريقة مثل كوالا لمبور ستحتوي على المزيد من الاماكن التي تستحق الزيارة ولا يمكنني بهذه المقالة المتواضعة ان اغطي كل ما هو جميل وحضاري ويستحق المشاهدة الا اني حاولت ان الخص بعض من الامور التي مرت علي واثارت اعجابي. وعلى من يرغب زيارة كوالا لمبور ان يتصفح الانترنيت ويشاهد المزيد من الامور التي تستحق الزيارة. في الختام اود ان اتحدث قليلاً عن الماليزيين، فالغالبية العظمى منهم يتحدث الانكليزية وهم ذو خلق وتهذيب عظيم. ولاحظت كذلك انك عندما تدفع النقود الى عامل متجر فاذا ما اراد ارجاع متبقي المبلغ فانه يمسك بالنقود باليد اليمنى ويدفعها باتجاهك بينما يضع يده اليسرى تحت يده اليمنى كنوع من الاحترام والتواضع، وبذلك كنت اشعر حقاً باخلاقهم النبيلة. بعد ان بقيت اسبوعين هناك وفي الليلة الاخيرة في الفندق طرق الباب فانتفضت لافتحه واذا بموظفة الاستعلامات تحمل صينة منمقة وقالت هذه لكم سيدي، شكرتها كثيراً وادخلت الصينية واذا بها ملئى بالتفاح وعلبة ملئى بالشوكولاتا والحلويات. كانت تلك بادرة جميلة شعرت بالاخلاق العالية عندهم.
    

في اليوم الثاني ودعت كوالا لمبور مبكراً متوجهاً الى الدنمارك وانا كلي حصرة على مدينة السحر والجمال. نظرت من شباك الطائرة وقلت بنفسي (بريما كاسي).

            

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

399 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع