الگاردينيا - مجلة ثقافية عامة - نوروز في ذاكرتي ... بقلم جلال چرمگا

نوروز في ذاكرتي ... بقلم جلال چرمگا

  

           

                

                    

كثيره هي مفارقات الحياه فيها الحلو وفيها المر،أستلقيت على فراشي لأعيد ذكريات وأحلام سنة مضت على غياب عيد نوروز عني فقبل عام من تاريخ عيد نوروز الحالي قررت السفر بعد أن قضيت اربع عشر عاما في الغربه عشت فيها والذكريات لاتفارق مخيلتي ..

صممت الرحيل كي أعيد وأتذكر تاريخي ،أحلام طفولتي ، ذكريات ومفارقات شبابي ،لكي أرى بلدي العراق الذي أحببته وعشقته ،تهيأ ركاب الطائره للنزول ،انفتحت ابوابها ،شعرت كأن الارض أهتزت بي مثل شخص أصيب بالغثيان ،أريد الوصول الى مركز المدينه مثل عاشق يسرع  للقاء حبيبته ،لم أجد تفسيرا ولكنه شعور بلقاء وطن أحببته وعشقته منذ نعومة أظفاري .. أخوان ،أصدقاء ،أقارب تلهفت لرؤيتهم وهم بذات الوقت كذلك .
دوامة وحيرة تساورني هل فعلا أنا هنا.. وأكرر السؤال في داخلي،هل هو حلم أو حقيقه ،أجيب نعم أنني هنا بين  من أحببتهم وبادلوني ذات الشعور .
التحضيرات على قدم وساق لعيد نوروز ،النساء والرجال مثل خليه نحل يتهيئون...
وجاء الحادي والعشرون  من آذار  ،الاطفال كالورود،النساء والرجال في مختلف الاعمار يملئون السهول والوديان ،أغاني وطبول تقرع في أنغام تراثيه ،رقص على الطريقة التقليديه .
النساء الكبار يتسابقن على تهيئة مائدة الطعام المتنوعه ،وكان التاج الملكي في المائده ينصب من أكلة تتبارز النساء لأتقانها فهي من تتوسط المائده مثل ملكة في حفل تتويج رسمي والانواع الاخرى من الطعام المتنوع .

  

جمعت عوائلنا وأصدقائنا الملكه والتفينا حولها أحتفاء بالتتويج فهي متنوعه من ورق العنب والسلق وانواع آخرى ،نعم أنها السيده الاولى للمائده ولها لون جذاب مثل قوس قزح ،

  

كان ذلك في قرية سرگلو حيث مزرعة شقيقي محمد والتي تقع خلف جبل بيره مگرون القريب من بحيرة دوكان الشهيره بسمكها البني اللذيذ ،يوم مشمس ،ونهار تطل فيه الفرحة من كل أتجاه وأزهار متنوعه  كأني أعيش في عالم آخر...
الذكريات تدور في مخيلتي لسنة مضت ،وما أن فقت من الذكريات وجدت نفسي بعيدا عن الاحبه هذا العام وأنا في غربتي البائسه ، لذا كررت القول في داخلي عساني ألقاكم ولو بحلم طارئ لأعيد ذكريات مع من أحببت
كتبتها بدون رتوش كما هي!!..وقتا طيبا مع هذه الصور الجميلة:

 

                 طبيعة جميلة..خضار.. ورود بلون قوس قزح

 

                     بجوار اجمل شجرة.. شجرة اللوز

  

                حرث الأراضي الجبلية بواسطة محراث وثيران

   

                          الدولمة.. ملكة المائدة..

 

              لابد من الحركة ... دبكة بعد الأكل الدسم!!

 

                          صور تذكارية من الأهل

 

 

                  كان لي الشرف أن أوقد نار نوروز!!

 

                        ورددنا معا أنشودة نوروز

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

627 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

تابعونا على الفيس بوك