كتاب تولستوي عن النبي محمد (ص)

     

   كتاب تولستوي عن النبي محمد (ص)

      

                       د.سعد ناجي جواد

انتشرت في الاونة الاخيرة كتابات وفيديوات (مرفق احدهما) تقول ان الكاتب الروسي ليو تولستوي قد كتب كتابا عن حكم واقوال الرسول محمد عليه افضل الصلاة والسلام. وتم نشر نسخ من هذا الكتاب باللغة العربية. وهذا الامر غير صحيح تماما. لان تولستوي لم يكتب هكذا كتاب، ولم يكن يعرف اللغة العربية.
ولكن من متابعاتي اكتشفت حقيقة ربما تكون السبب في هذا الخلط.
هذا الكتاب (اقوال محمد -ص-) صدر في عام 1905 لكاتب بنغالي اسمه عبد الله المامون السهروردي (اصبح سير بعد ان جاء الى بريطانيا للدراسة والعمل كمحامي واصبح من الشخصيات المرموقة في بريطانيا) . كتب مقدمة الكتاب المهاتما غاندي واعتبره يتضمن كنزا يهم البشرية وليس الاسلام فقط. وحقق هذا الكتاب انتشارا واسعا جدا.
وكان تولستوي معجبا جدا بهذا الكتاب، وتواصل مع كاتبه، بل واراد ان يترجمه الى الروسية من الانكليزية، حسب ما روت ابنتاه انه كان دائم القراءة في الكتاب . بل قالت احداهما ان نسخة هذا الكتاب وجدت في جيب تولستوي عند وفاته. وبسبب تشابه صورة السهروردي وتولستوي (اللحية الطويلة) خلط الناس بين الرجلين. وبما ان السهروردي ليس بشهرة تولستوي فلقد قامت دور طبع عربية بنشر الكتاب على اساس انه لتولستوي.
علما بان تولستوي في فترة صدور الكتاب كان يمر بفترة نفسية صعبة وكانت فكرة اصلاح المجمتع الروسي تسيطر على ذهنه، وحاول ان يفهم كيف عالج الاسلام المشاكل الاجتماعية، وكانت له مراسلات مع شيخ الازهر، ولكنه لم يعتنق الاسلام كما اشيع او يشاع.
ارفق رابط يوضح بعض هذه الحقائق.

http://heritagetimes.in/the-book-the-sayings-of-muhammad-and-tolstoy/

        

إذاعة وتلفزيون‏



الطرب الأصيل

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

560 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

تابعونا على الفيس بوك